العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

متفرقات

4 آلاف مهاجر غير شرعي إلى «إسرائيل» في 2007

دخل أكثر من أربعة آلاف مهاجر غير شرعي أكثرهم من أصول إفريقية، إلى «إسرائيل» في العام 2007 من الحدود المصرية، على ما أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية أمس (الأحد).

وقالت الناطقة باسم الوزارة سابين حداد «ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين في العام 2007 ثلاثة أضعاف تقريبا بالمقارنة مع معدل السنوات السابقة، وتجاوز أربعة آلاف». وأضافت أنّ عمليات التسلل ارتفعت بشكل حاد في النصف الثاني من العام.

تقرير: «إسرائيل» قتلت 435 فلسطينيا خلال العام 2007

أشار تقرير أعدته دائرة العلاقات القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية أمس (الأحد) إلى أنّ الجيش الإسرائيلي قتل 435 فلسطينيا واعتقل 3480 وهدم 120 منزلا وجرف آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية في العام 2007.

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان «الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني حصاد العام 2007 «، أنّ من بين الشهداء 55 طفلا تقل أعمارهم عن الـ 18 عاما، و103 مواطنين في «عمليات اغتيال وإعدام ميداني منظمة من قبل قوات الاحتلال، وخمسة من الأسرى في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي أو القتل المباشر».

البرغوثي يدعو «حماس» لإنهاء سيطرتها على غزّة

دعا أمين سر حركة «فتح» مروان البرغوثي المعتقل لدى «إسرائيل» في تصريحات نشرتها الصحف الفلسطينية المحلية الصادرة أمس (الأحد) حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى إنهاء سيطرتها على قطاع غزة والبدء بحوار شامل. وقال البرغوثي «على (حماس) أن تتخذ قرارا بلا تردد بإنهاء السيطرة على قطاع غزة تمهيدا لحوار وطني شامل». وأضاف «على الحركة أن تخطو الخطوة الأولى وأن تعيد السلطة ومؤسساتها إلى الرئيس أبومازن (محمود عباس) في كافة المقرات والأجهزة وتمكين السلطة من بسط سيادتها على غزّة».

«فتح» تتهم شرطة «حماس» باقتحام مقارها

اتهمت حركة «فتح» صباح أمس (الأحد) شرطة الحكومة المقالة التي تديرها حركة «حماس» باقتحام مقارها في قطاع غزّة واعتقال العشرات من عناصرها. وقال قيادي في حركة «فتح» في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «رامتان» المستقلة «إن مليشيات (حماس) اقتحمت مقرات فتح في غزّة واعتقلت العشرات من عناصرنا وصادرت مواد إعلامية».

القبض على 35 في مصر أثناء تجديد حبس «إخوان مسلمين»

صرّح مصدر أمني بأن قوات الأمن المصرية ألقت أمس القبض على 35 عضوا من جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة أمام محكمة الفيوم جنوب القاهرة. وكان 35 عضوا متوجهين لحضور جلسة محاكمة أقارب لهم ألقي القبض عليهم قبل أسبوعين إلا أنّ قوات الأمن ألقت القبض عليهم هم أيضا.

وقضت محكمة الفيوم في جلستها أمس بتجديد حبس أعضاء جماعة الإخوان في الفيوم السبعة والعشرين الذين ألقي القبض عليهم قبل أسبوعين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

انفجار وتبادل إطلاق نار أمام مقر محكمة جزائرية

قال شهود عيان إنّ انفجارا وقع أمس أمام مقر محكمة دلس (95 كم شرق العاصمة الجزائر). وأوضح ذات المصدر أنّ الانفجار أعقبه تبادل لإطلاق النار بين عناصر من الشرطة و جماعة مسلحة. ولم تعرف تفاصيل أخرى على الفور.

تجمع طبي سعودي يبحث مرض انفلونزا الطيور

ينظم المركز الخليجي لمكافحة العدوى في الشئون الصحية للحرس الوطني بالرياض والجمعية السعودية للصحة العامة ورشة تدريبية ثانية لانفلونزا الطيور وتستمر فعاليتها خمسة أيام اعتبارا من السابع من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال مدير المركز الخليجي لمكافحة العدوى الدكتور زياد بن احمد ميمش في بيان له أمس «أن الورشة ستعقد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والوحدة الثالثة للبحوث الطبية في البحرية الأميركية والمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها وجامعة أيوا وجامعة ميرلاند ووزارة الصحة ووزارة الزراعة والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي».

اختطاف 13 مدنيا عراقيا شرقي «صلاح الدين»

اختطف مسلحون يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم «القاعدة» أمس (الأحد) 13 مدنيا عراقيا في منطقة تقع مابين محافظتي صلاح الدين وكركوك.

وقال مصدر أمني إن «مسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم (القاعدة) اختطفوا اليوم (أمس) 13 مدنيا عراقيا بعدما نصبوا حاجزا وهميا قرب أحد الجسور المدمرة بفعل تفجير سابق بين ناحية سلمان باك وقضاء طوز خورماتو جنوبي كركوك شرقي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين».

وأضاف أن «المسلحين أوقفوا ثلاث سيارات مدنية واجبروا ركابها الـ13 على الترجل منها قبل أن يقوموا باقتيادهم إلى جهة مجهولة».

العراق يطلق برنامج مساعدات إنسانية خلال العام 2008

أعلنت دائرة المخابرات العراقية الأحد إطلاق «برنامج وطني إنساني» لدعم ورعاية المحتاجين خصوصا الأطفال، يستمر طوال العام 2008.

وقال المسئول الإعلامي لجهاز المخابرات العراقية التي يرأسها اللواء محمد عبدالله الشهوني (مستقل) إن «الخطوة اليوم ليست الأولى ولا الأخيرة ضمن برنامج يهدف إلى احتضان جميع أبناء العراق».

وأضاف الناطق متحدثا لوكالة فرانس برس أن «برنامجنا الذي يستمر خلال العام 2008 من خلال نشاطات أسبوعية، يهدف لتقديم الدعم الإنساني والمساعدة لجميع العراقيين المحتاجين في كل أرجاء البلاد وخارجها».

وأوضح أن «الدعم يشمل الجميع وفي مقدمتهم الأيتام والمعوقين وخصوصا الأطفال بالإضافة إلى الرياضيين والمثقفين».

نائب عراقي: المالكي بصحة جيدة وحالته لا تستدعي القلق

أكد نائب عراقي أمس (الأحد) أن صحة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لا تستدعي القلق على رغم سفره إلى لندن لتلقي العلاج.

وقال النائب حسن السني في تصريح لصحيفة «الصباح» الحكومية إن المالكي غادر البلاد إلى «لندن لإجراء فحوصات طبية عادية». وأضاف أن «هذا الإجراء جاء بناء على نصيحة منذ فترة من الأطباء بضرورة إجراء فحوصات دورية طبيعية وعامة للاطمئنان على صحته».

وقال النائب العراقي: «المالكي لم يتعرض إلى وعكة صحية كما ذكر عبر وسائل الإعلام وان صحته جيدة جدا ولا تستدعي القلق».

وكان المالكي قد توجه أمس السبت إلى لندن لإجراء فحوص طبية هي الأولى من نوعها منذ تسلمه مقاليد الحكم في العراق منتصف العام الماضي.

لجنة لتعويض الأكراد النازحين بسبب القصف التركي

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأحد بتشكيل لجنة لدفع تعويضات للعائلات الكردية العراقية التي اضطرت للنزوح في شمال البلاد بسبب القصف التركي الذي استهدف معاقل حزب العمال الكردستاني.

ونقل بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء أن «المالكي أمر بتشكيل لجنة لزيارة العائلات النازحة من مناطق شمال العراق وتقديم المساعدة لهم من خلال منح مبلغ مليون دينار (850 دولارا) لكل عائلة نازحة». وأضاف البيان أن «مجلس الوزراء وجه هيئة الهلال الأحمر العراقي لتقديم المساعدة اللازمة والضرورية للعوائل النازحة من منازلها في القرى الحدودية المتاخمة مع تركيا، نتيجة قصف الطائرات التركية لتلك المنطقة».

استجواب وزير التجارة العراقي خلال الأسبوعين المقبلين

قال رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي صباح الساعدي امس (السبت) إن المجلس سيقوم باستجواب وزير التجارة خلال الأسبوعين المقبلين، فيما أشار النائب البرلماني عن قائمة جبهة التوافق إياد السامرائي إلى أن الحزب الإسلامي سيطالب مع كتل معينة بإجراء إصلاحات برلمانية تخص هيئة رئاسة البرلمان، واللجان البرلمانية وآلية التصويت على القوانين. وقال عضو مجلس النواب عن كتلة الفضيلة الساعدي إنه «خلال الأسبوعين المقبلين سيتم استجواب وزير التجارة فلاح السوداني من قبل البرلمان بشأن ما يتهم به من حيث عدم القدرة على أداء المسئوليات واستمراره بالتمسك بالمنصب على رغم ذلك.

العثور على 3 جثث مدفونة يتهم «القاعدة» بقتل أصحابها

عثر الجيش الأميركي أمس (الأحد) على ثلاث جثث لأشخاص مجهولي الهوية شمالي شرق مدينة بعقوبة العراقية فيما يعتقد أنها جزء من مقبرة جماعية. وقال بيان للجيش الأميركي أمس إن قوات التحالف واستنادا إلى معلومة قدمها مواطن عراقي عثرت على جثة مدفونة على بعد نحو ثمانية أميال شمال شرق مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى.

رئيس روسيا البيضاء يهدد بطرد سفير أميركا

هدد رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاتشنكو أمس بطرد سفير الولايات المتحدة إذا شددت واشنطن عقوباتها الاقتصادية على بلاده معتبرة «نظامها قمعيا».

وصرح لوكاتشنكو للتلفزيون «إذا طبقت العقوبات فإننا سنرد بأكبر حزم». وأضاف أن «أول من سيطرد سيكون سفير الولايات المتحدة»، محذرا من انعكاسات سلبية على المصالح الأميركية و»ليس فقط على مصالح روسيا البيضاء».

وقال لوكاتشنكو إن الأميركيين «يريدون سحق بلادنا وشعبنا. انهم لن يفلحوا في ذلك»، مهددا «بالتخلي عن التعامل بالدولار» و»اعتماد اليورو» في المبادلات التجارية مع الدول الأخرى.

تحطم طائرة تابعة للبحرية الإندونيسية ومقتل اثنين

قال متحدث باسم سلاح البحرية الاندونيسي إن طائرة تابعة للبحرية تحطمت في البحر قبالة إقليم اتشي بعد أن تعرضت لأحوال جوية سيئة أمس (الأحد) ما أسفر عن سقوط قتيلين وإصابة شخصين آخرين.

وقال اسكندر سيتومبول للصحافيين إن ثلاثة فقدوا بعد أن واجهت الطائرة نومادبي-833 المتوجهة من سابانج إلى ميدان في شمال سومطرة مشكلات في أحد المحركات. وتابع «توقف المحرك في الناحية اليسرى».

وأضاف أن الطيار قرر العودة إلى سابانج ولكن اضطر للهبوط اضطراريا في الماء على بعد نحو 200 متر قبل الوصول للساحل.

تركيا تعتقل خمسة للاشتباه في صلتهم بـ«القاعدة»

قال التلفزيون التركي أمس (الأحد) إن السلطات اعتقلت خمسة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بـ»القاعدة» بعد عمليات أمنية قامت بها الشرطة في أربع مدن منها أنقرة.

وجاءت الاعتقالات بعد احتجاز 19 شخصا في مطلع الأسبوع للاشتباه في صلتهم بـ»القاعدة» التي أعلنت مسئوليتها عن تفجيرات انتحارية استهدفت القنصلية البريطانية ومعبدين يهوديين وفرعا لبنك (اتش.اس.بي.سي) في اسطنبول ما أسفر عن سقوط 60 قتيلا في نوفمبر/ تشرين الثاني العام 2003. وأمرت المحكمة باستمرار احتجاز خمسة من المشتبه بهم لاحتمال محاكمتهم.

فشل محاولة لاغتيال وزير باكستاني سابق

أكدت الشرطة الباكستانية أن شخصين يشتبه في أنهما انتحاريان لقيا حتفهما أمس (الأحد) بالقرب من مقر إقامة وزير سابق عند ما انفجرت القنبلة التي كانت بحوزتهما قبل الموعد المحدد لها.

وقال قائد الشرطة المحلية ظفار عباس بخاري إن الانتحاريين كانا يستقلان دراجة بخارية في طريقهما إلى مقر إقامة الوزير السابق إعجاز الحق في هارون آباد في إقليم البنجاب شرقي باكستان عندما انفجرت القنبلة.

ولم يكن إعجاز الحق وهو قيادي في حزب «الرابطة الإسلامية الباكستانية- جناح قائد أعظم» الحاكم في منزله وقت وقوع الانفجار.

كرواتيا تسلم مجرم حرب ووزير يقدم استقالته

سلمت كرواتيا أمس (الأحد) مجرم الحرب المزعوم ملادين ماركاتش إلى المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة.

وكانت المحكمة أعلنت السبت أنها طلبت من الحكومة الكرواتية إعادة القبض على ماركاتش الذي أفرجت عنه المحكمة بشكل مشروط.

وطلب القاضي القبض عليه لأن المتهم خالف شروط الإفراج المؤقت عنه بتركه مقر إقامته من دون تصريح للمشاركة في رحلة صيد وفقا لقول المحكمة.

وأفادت وكالة أنباء (هينا) أن وزير الداخلية الكرواتي إيفيتشا كيرين الذي شارك في رحلة الصيد نفسها قدم استقالته.

ارتفاع ضحايا بناية الإسكندرية إلى 35 قتيلا

أفادت حصيلة جديدة لضحايا انهيار مبنى من 12 طابقا في مدينة الإسكندرية شمال مصر أن 35 شخصا على الأقل بينهم خمسة من أسرة واحدة وثلاثة أطفال قتلوا في هذا الحادث.

وقال مسئول في أجهزة الأمن المصرية إنه تم انتشال خمس جثث جديدة من تحت أنقاض العقار الكائن في حي لوران شرق المدينة. وكانت الحصيلة السابقة للضحايا تتحدث عن مقتل ثلاثين شخصا على الأقل. وأضاف أن عمليات البحث مستمرة لكنها يمكن أن تتوقف.

وأمضى ثلاثة من الناجين بينهم شابة 24 ساعة تحت الأنقاض. ومن بين الضحايا أيضا ثلاثة أطفال أحدهم طفلة في الرابعة.

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً