العدد 1952 - الأربعاء 09 يناير 2008م الموافق 30 ذي الحجة 1428هـ

مهرجان الخليج السينمائي ينطلق أبريل المقبل

النقاد يتوقعون أن يكون الأقوى في الخليج

يأتي الإعلان عن مهرجان الخليج السينمائي ليكون حدثا من أهم الحوادث الثقافية في الخليج خلال العام 2008، ويؤكد النقاد أن المهرجان الذي أعلنت منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام (تيكوم) إطلاقه بمشاركة دول الخليج العربية والعراق واليمن ونخبة من الأفلام العالمية المختارة سيكون الحدث السينمائي الأكبر في الخليج خلال الأعوام المقبلة.

الدورة السنوية الأولى للمهرجان ستنضم خلال الفترة من 9 - 15 ابريل/ نيسان، ويهدف المنظمون حسبما يذهب إعلانهم الرسمي إلى «تطوير وترسيخ الثقافة السينمائية المحلية، والإقليمية في الخليج، ومنح فرص أكبر أمام صانعي السينما الخليجيين لعرض أفلامهم، وتطوير مشاريعهم السينمائية المستقبلية». كما يهدف المهرجان إلى «الاحتفال والاحتفاء بالأعمال الإبداعية المتميزة على مستوى السينما الخليجية لتصبح محطّة يتجه إليها مجتمع السينما العالمي لاكتشاف إبداعات ومواهب السينما الخليجية».

وإلى جانب المسابقة الرسمية، سيضم مهرجان الخليج السينمائي الكثير من البرامج الأخرى بما في ذلك برنامج «خارج المسابقة الرسمية»، المخصص لعرض الأفلام الخليجية الطويلة والقصيرة، والتي لم يتم اختيارها من قِبل لجنة التحكيم، وبرنامج «في عيونهم» لأفلام المخرجين غير الخليجيين والمقيمين في دول الخليج العربي، وبرنامج «أفضل الأفلام العربية القصيرة» للأفلام العربية القصيرة التي شاركت أو تقدّمت لمسابقة «المُهر للإبداع السينمائي العربي» في مهرجان دبي السينمائي الدولي، و»محطّات»، للأفلام القصيرة من مختلف دول العالم، و»في الضوء»، للاحتفاء بتجربة مخرج معيّن، أو حركة سينمائية، أو دولة معيّنة، وذلك في مجال الفيلم القصير بكافة تفريعاته، وأنواعه.

ويقدم المهرجان جزائز عن فئة الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام التسجيلية، وجوائز في مسابقة الطلبة لفئة الأفلام القصيرة والأفلام التسجيلية، بالإضافة إلى جائزة خاصة بلجنة التحكيم في الفئتين، وجائزة منفصلة لمسابقة سيناريو الأفلام الإماراتية القصيرة. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة الرسمية عن فئة الأفلام الروائية الطويلة 50 ألف درهم للجائزة الأولى، و35 ألف درهم للجائزة الثانية، بينما تبلغ جوائز فئتي الأفلام التسجيلية والقصيرة 25 ألف درهم للجائزة الأولى، و20 و15 ألف درهم للجائزتين الثانية والثالثة على التوالي، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فتبلغ قيمتها 20 ألف درهم. وستوزع جوائز مسابقة الطلبة عن فئتي الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة فقط، وتبلغ قيمة الجوائز الثلاث الأولى 20 و15 و10 آلاف درهم على التوالي، بينما تبلغ جائزة لجنة التحكيم عن هذه المسابقة 15 ألف درهم.

من جهة أخرى، ستقوم إدارة المهرجان بمنح جوائز لمسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 50 ألف درهم، و40 و30 ألف درهم للجائزتين الثانية والثالثة على التوالي، ويجب أن تُخصّص قيمة الجائزة وتصرف لإنتاج فيلم في دولة الإمارات العربية المتحدة ليتم عرضه في دورة مهرجان الخليج السينمائي 2009.

وحددت إدارة المهرجان عددا من الشروط التي يجب توافرها في الأفلام المشاركة بما في ذلك أن يكون مخرج الفيلم من مواطني إحدى الدول الخليجية، وأن تتناول حبكة الفيلم موضوعا تدور أحداثه عن منطقة الخليج العربي و/أو تاريخ أو ثقافة الخليج. كما يجب ألاّ يكون قد سبق عرض الفيلم في دولة الإمارات العربية المتحدة باستثناء مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومسابقة «إبداع» لطلاب الإعلام، ويجب أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير/ كانون الثاني2006 وألاّ يكون برنامجا تلفزيونيا، أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل. هذا وسيتم اختيار الأفلام ونصوص السيناريو الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من نخبة من أبرز الخبراء السينمائيين العالميين،

وكان قد أعلن رسميا عن تعيين مسعود أمرالله علي مديرا لمهرجان الخليج السينمائي والذي أكد بدوره أن المسابقة الرسمية للمهرجان ستضم العديد من البرامج الرئيسية منها مهرجان للأفلام الطويلة بشروط منها أن يكون مخرج الفيلم من دول الخليج العربي وأن يتناول قضايا المجتمع الخليجي وألا تقل مدته عن 60 دقيقة وشرطا اعتبره قابلا لأن يطبق فقط في الدورة الأولى وهو أن يتقدم للمسابقة 5 أفلام خليجية حتى يتم إجراؤها أما الفرع الآخر من المسابقة فهو للأفلام القصيرة والتسجيلية وهي خاصة للأفلام التي تقدمت أو شاركت في مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي في مهرجان دبي السينمائي، ومن البرامج الأخرى برنامج في عيونهم لأفلام المخرجين غير الخليجيين والمقيمين في دول الخليج إضافة إلى برنامجي «محطات» للأفلام القصيرة و»في الضوء» وخصصت للاحتفاء بمخرج معين أو حركة سينمائية معينة أو دولة معينة.

العدد 1952 - الأربعاء 09 يناير 2008م الموافق 30 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً