العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ

دبي تطلق «ملتقى الاستثمار» في دول «التعاون»

بمشاركة اتحاد الغرف الخليجية

تبدأ في إمارة دبي وسط مشاركة وحضور أكثر من 300 شخصة وجهة من القطاعين الحكومي والخاص، وبرعاية نائب حاكم دبي وزير المال والصناعة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في 3 من مارس/ آذار المقبل وحتى الرابع منه، فعاليات الملتقى الأول للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي، تحت مظلة اتحاد الغرف الخليجية وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وقال الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي: «إن توقيت المؤتمر يعد فرصة حقيقية وقوية للقطاعات الحكومية والأهلية في دول مجلس التعاون، للإلتقاء وطرح الأفكار والمحاور، والتشاور فيما بينهم، لتلمس نتائج إطلاق السوق الخليجية المشتركة، وكيفية تجاوز بعض الإشكالات أو الملاحظات في هذا الجانب». مبينا أن الاستثمارات البينية بين دول المجلس تشهد تنوعا ونموا متزايدا، بعد تحسن المناخات الاستثمارية والقوانين والأنظمة المسيرة لذلك، إضافة إلى رغبة دول الخليج في تكوين كيانات اقتصادية قوية وسط شراكة حقيقية بين تلك القطاعات، فيما يخدم مصالح تلك الشركات في المنطقة، ويعزز مستوى العلاقة الاقتصادية بين دول الخليج.

من جانبها صرحت ندى جابر المدير العام لشركة إتصال لتنظيم الفعاليات «الجهة المنظمة والمسوقة للمؤتمربالقول «إن تنظيم مؤتمر بحجم ملتقى الاستثمارات الخليجية الأول، يعد خطوة مهمة في سبيل تعزيز وتفعيل الأنشطة الإقتصادية والإعلامية التي تشهدها المنطقة في ظل النمو المتسارع في مختلف الجوانب الاقتصادية.

يشار إلى أن الملتقى والذي يعد الحدث الاقتصادي الأهم في المنطقة، سينطلق في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة بفندق البستان روتانا ولمدة يومين، وسط حضور نخبة من رجال وسيدات الأعمال في الخليج والعالم العربي، ومشاركة واسعة من وسائل الإعلام العربية المختلفة.

«دبي الملاحية» تستعد لإطلاق المرحلة الأولى من المراسي

دبي - مدينة دبي الملاحية

وضعت «مدينة دبي الملاحية»، أول مدينة ملاحية متكاملة في العالم، والعضو في مجموعة دبي العالمية، خططها الأولية لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع المراسي البحرية الجديدة استعدادا لفعاليات الدورة السادسة عشرة من «معرض دبي الدولي للقوارب»، الذي سيعقد اعتبارا من 11 ولغاية 15 مارس/ آذار المقبل.

وتأتي المراسي الجديدة، التي سيتم إنشاؤها على جانب المنطقة التجارية لمدينة دبي الملاحية، نتيجة للطلب المتزايد على الأرصفة البحرية في دبي، إذ من المتوقع أن تشهد سواحل دبي ما يربو على 30 إلى 50 ألف زورق ويخت في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وتقوم حاليا شركة متخصصة في الاستشارات البحرية بدراسة لتاثير الأمواج المحيطة بمدينة دبي الملاحية قبل البدء بالعمليات الإنشائية للمشروع وذلك لضمان الحماية اللازمة لـ 50 رصيفا بحريا متميزا، ما سيزيد من القدرة الاستيعابية للمراسي الحالية في المدينة الملاحية والتي تعتبر واحدة من أكبر المراسي ذات المساحات البحرية المفتوحة في دبي والمنطقة.

وقال المدير التنفيذي في مدينة دبي الملاحية عامر علي: «يعتبر هذا المشروع ضخما بالنظر إلى أنه سيتم إنجازه في غضون تسعة أسابيع فقط، الأمر الذي يعكس التزامنا في تعزيز النمو المستمر للقطاع البحري في دولة الإمارات. ومن المتوقع أن تصبح دبي مركزا بحريا رئيسيا في المستقبل القريب، ونحن في (مدينة دبي الملاحية) نساهم في تطوير البنية التحتية في هذا المجال لكي يتم تحقيق هذا الهدف بأسرع ما يمكن».

وأضاف علي «نحرص من خلال تركيزنا على أدق التفاصيل كضمان أن يكون هناك ما يكفي من المراسي البحرية، لإيجاد الحلول التي تلبي احتياجات هذه المدينة».

وستشتمل منطقة المارينا إلى جانب المراسي والأرصفة البحرية، على مجموعة من المناطق متعددة الاستخدامات مثل الأحياء السكنية والتجارية وفندق ومراسٍ بحرية ومرافق العبور البحري، وغيرها من فعاليات الترفيه على الواجهة البحرية.

وقال علي: «مع سير العمل بالمرحلة الثالثة لأعمال بناء وإنشاءات البنية التحتية بصورة جيدة، نحن على ثقة بأن العديد من الزائرين الدوليين لمعرض دبي الدولي للقوارب سيعجبون بالتطور السريع الحاصل في (مدنية دبي الملاحية) والكثير من الفوائد التي ستوفرها لقطاع الملاحة المحلي والعالمي على السواء».

معرض «أغرا» في دبي يهدف إلى تعزيز نمو القطاع الزراعي

تنطلق فعاليات معرض «أغرا الشرق الاوسط 2008» الذي يقام في مركز دبي العالمي للمعارض في الفترة بين 8 إلى 10 أبريل/ نيسان المقبل. ويهدف المعرض إلى تعزيز نمو القطاع الزراعي في منطقة الخليج.

وتلعب مشاريع تطويرية بمليارات الدولارات في قطاع الفنادق والضيافة دورا مؤثرا على قطاعات انتاج المواد الغذائية والزراعة المتسارعة النمو في منطقة الشرق الاوسط.

وأظهرت أرقام حديثة أن هناك خططا لاستثمار 580 مليار دولار في أكثر من 900 فندق ومنتجع في أنحاء الشرق الأوسط حتى العام 2020 مع وجود أكثر من 200 مشروع بقيمة 23 مليار دولار تحت الإنشاء في الخليج العربي من المقرر إنهاؤها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال مدير المعرض، جيم ميلتز: «مع التطور السريع لقطاع الضيافة في المنطقة ينمو الطلب بشدة أيضا على منتجات المواد الغذائية كالدواجن والأسماك والمأكولات البحرية».

وينعقد بموازاة معرض «أغرا الشرق الأوسط 2008» أربعة معارض مترابطة ضمن منصة واحدة شاملة تستعرض أحدث التطورات في قطاعات الزراعة والري والإكثار الحيواني ومزارع الدواجن وزراعة الورود والبستنة، إضافة إلى المزارع السمكية.

«رسملة» تستحوذ على 51% من «كابيتال» الصناعية

أعلنت «رسملة للاستثمار» القابضة المحدودة استحواذها على حصة 51 في المئة من «كابيتال إندستريز أند إنفستمنتس» التي تتخذ من دبي مركزا لها، والمتخصصة في الاستثمار في الصناعات المكملة للقطاع الإنشائي.

وفي معرض تعليقه على عملية الاستحواذ، قال الشريك ورئيس قسم الإستثمارات المباشرة في «رسملة للاستثمار» تامر بزاري: «نحن سعيدون لإتمام هذه الصفقة التي ستخولنا الدخول الفوري في أحد أهم القطاعات الاقتصادية سريعة النمو في المنطقة. ومع إعلان مشاريع التطوير العقاري والتي تقدر قيمتها بـ 2,4 تريليون دولار في منطقة الخليج العربي، فإن هناك الكثير من الفرص الواعدة أمام الشركات المتخصصة في هذا القطاع».

وأضاف «منذ تأسيس «كابيتال إندستريز» حققت انجازات متلاحقة من خلال استثمارات متميزة قامت بها ما شجعنا على الاستحواذ».

العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً