العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ

بارقة أمل لكتّاب هوليوود المضربين مع إحدى شركات السينما

الممثلون يتضامنون معهم ويغيبون عن غولدن غلوب

أعلن كتاب السيناريو المضربون في هوليوود توصلهم لصفقة مع شركة وينيستين تسمح للشركة البارزة في نيويورك باستئناف إنتاج أفلامها، ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة.

وذكرت صحيفة «فارايتي» أن هذه الصفقة تأتي عقب اتفاق مماثل تم التوقيع عليه الأسبوع الماضي من جانب نقابة الكتاب الأميركيين مع شركة «يونايتد أرتيستس» التي تعود ملكيتها للممثل توم كروز. وجاءت هذه الصفقة بينما دخلت الأزمة بين الكتاب ورابطة منتجي الأفلام السينمائية والتلفزيونية أسبوعها العاشر، وألقت بظلالها على عروض تلفزيونية رئيسية.

ومن جانب آخر، تعرض حفل توزيع جوائز غولدن غلوب - وهي أهم الجوائز في هوليوود بعد الأوسكار - لضربة قاسية جدا مع إعلان الممثلين مقاطعتهم للحفل الذي كان مقررا إقامته في 13 يناير/ كانون الثاني تضامنا مع كتاب السيناريو المضربين.

وافتقر السجاد الأحمر إلى رواده، والمصورون إلى النجوم وغاب المشاهدون عن التلفزيون في السابقة الأولى التي يشهدها مهرجان غولدن غلوب للعام 2008، الذي كان سيقام بفندق فخم في بيفرلي هيلز (كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة). ومن النجوم المرشحين للفوز بجوائز هذه السنة جورج كلوني وجودي فوستر وانجيلينا جولي وجوني ديب وتوم هانكس.

وقالت نقابة ممثلي السينما (سكرين اكتورز غيلد. ساغ) إن أعضاءها لن يتجاوزوا نقاط الإضراب التي ستضعها نقابة كتاب السيناريو (رايترز غيلد اوف أميركا) عند مدخل الحفل.

وقال رئيس نقابة ممثلي السينما آلن روزينبرغ «بعد اتصالات على نطاق واسع مع الممثلين المرشحين للفوز بجوائز غولدن غلوب وممثليهم في الأسابيع الأخيرة يبدو أن ثمّة اتفاقا بالإجماع على عدم تجاوز نقاط الإضراب التي ستضعها نقابة الكتاب للمشاركة في حفل غولدن غلوب».

وأضاف «نحيّي أعضاءنا لأنهم اظهروا بطريقة مميزة تضامنهم مع كتاب السيناريو في رايترز غيلد اوف أميركا التي يضرب أعضاؤها منذ الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني». وأتى هذا القرار بعد يومين على إعلان نقابة كتاب السيناريو أنها ستقيم نقاطا خلال حفل غولدن غلوب، وهو حدث يأتي وراء جوائز الأوسكار من حيث الأهمية.

وتنظم حفل غولدن غلوب جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود التي لم تعلق بعد على قرار نقابة الممثلين بعد. وأفادت مصادر مقربة من المنظمة أنها ستعقد «اجتماعا طارئا» لدراسة هذا الأمر. وتتواجه نقابة الكتاب مع نقابة المنتجين بشأن مسألة حقوق الكتاب الناجمة عن استغلال عمل كتاب السيناريو في وسائط رقمية جديدة.

وتوقفت المفاوضات بين الطرفين منذ السابع من ديسمبر/ كانون الأول، وقد اتسمت اللهجة بينهما بالحدّة منذ ذلك الحين.

وقال رئيس فرع نقابة الكتاب للساحل الغربي للولايات المتحدة باتريك فيروني «نحن ممتنون لأشقائنا وشقيقاتنا في نقابة الممثلين لتضامنهم ودعمهم الكامل. وموسم الجوائز مهدّد برمّته بسبب تعنت بعض المجموعات الإعلامية الكبيرة».

وأضاف «نحث هذه المجموعات على العودة إلى طاولة المفاوضات التي انسحبت منها للتفاوض بشأن عقد عادل ومعقول مع كتاب السيناريو لكي تستعيد هذه المدينة (لوس انجليس) نشاطها».

ويفترض أن تبدأ نقابة الممثلين ونقابة المخرجين (دي جي ايه) مفاوضات مع نقابة المنتجين في الأشهر المقبلة.

واثر إضراب كتاب السيناريو بشكل كبير على القطاع المرئي والمسموع في الولايات المتحدة مع تعليق تصوير مسلسلات تلفزيونية مثل «ديسبرت هاوس وايفز» و»24» وعدة أفلام رصدت لها موازنة كبيرة.

في المقابل عادت عدّة برامج حوارية مسائية إلى الشاشة الصغيرة خلال الأسابيع الماضية لاسيما برنامج ديفيد ليترمان التي أبرمت شركته اتفاقاَ مؤقتا مع نقابة الكتاب وبرنامج جاي لينو الذي تخلى عن خدمات كتاب السيناريو ما أثار غضب النقابة التي اتهمه بأنه يحطم الإضراب.

العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً