العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ

مالي ورهان اثبات الذات في غانا

ترغب مالي العائدة إلى العرس القاري بعد غيابها عن النسخة الخامسة والعشرين في مصر في إثبات ذاتها في النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا.

ولم يكن أشد المتفائلين يرشح مالي إلى بلوغ النهائيات وخصوصا بعد البداية المتعثرة في التصفيات التي استهلتها بالتعادل مع مضيفتها سيراليون المتواضعة صفر/صفر وفوزها الصعب على توغو 1/صفر وسقوطها في فخ التعادل أمام بنين 1/1 ذهابا في باماكو وصفر/صفر إيابا في كوتونو، بيد ان الأمور تغيرت بين عشية وضحاها وتحديدا في الجولتين الأخيرتين إذ شعر اللاعبون بحراجة الموقف وسحقوا سيراليون 6/صفر في باماكو ثم انتزعوا فوزا ثمينا من قلب العاصمة لومي على حساب توغو بهدفين نظيفين.

وتشارك مالي في النهائيات للمرة الخامسة علما بأن المرات الأربع السابقة التي خاضت فيها غمار النهائيات كانت قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب الأولى العام 1972 في الكاميرون عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام الكونغو الديمقراطية 2/3، والثانية العام 1994 عندما بلغت نصف النهائي وخرجت على يد زامبيا صفر/4 ثم حلت رابعة بخسارتها أمام ساحل العاج 1/2 والثالثة على أرضها العام 2002 عندما بلغت دور الأربعة وخرجت على يد الكاميرون صفر/3 وحلت رابعة أيضا بخسارتها أمام نيجيريا صفر/1، والرابعة الاعام 2004 في تونس وبلغت نصف النهائي قبل ان تخسر أمام المغرب صفر/4 ثم حلت أيضا رابعة بخسارتها أمام نيجيريا 1/2.

وتسعى مالي إلى مواصلة عروضها الرائعة في النهائيات القارية ولم لا إحراز اللقب وخصوصا أنها تملك الأسلحة اللازمة لذلك من خلال نجومها المتألقين في أوروبا وتحديدا في اسبانيا وهم الثلاثي لاعب وسط ريال مدريد الاسباني مامادو ديارا ولاعب وسط ومهاجم اشبيلية الاسباني سيدو كيتا وفريديريك كانوتيه اللذين قادا فريقهما إلى إحراز لقب مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في العامين الاخيرين، الى جانب لاعب وسط ليفربول الانجليزي محمد لامين سيسوكو على رغم ان الأخير لا يلعب بشكل أساسي مع ناديه.

لكن الأمور ستكون صعبة على الماليين بحكم المجموعة القوية التي وضعوا فيها والتي تضم منتخبات تسعى إلى فرض ذاتها والمنافسة على اللقب وخصوصا ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الأخيرة في مصر ونيجيريا الساعية إلى لقبها الثالث وبنين مفاجأة التصفيات والتي حلت وصيفة خلف مالي في تصفيات المجموعة التاسعة.

وتملك مالي منتخبا قويا هو الأفضل في تاريخ الكرة المالية حتى الآن بالنظر إلى الزخم الكبير من النجوم التي تضمها صفوفه حتى ان وسائل الإعلام المحلية تراهن على قدرة المنتخب الحالي في إحراز اللقب، بيد ان مدرب مالي جان فرانسوا جودار يرى ان تحقيق هذا الانجاز أمر صعب وخصوصا أمام منتخبات قوية في البطولة عموما والمجموعة الثانية على الخصوص.

وقال: «لا يجب ان نفرط في التفاؤل، فماذا سيحصل لو حققنا نتيجة مخيبة في مباراتنا الأولى ضد بنين في 21 يناير/ كانون الثاني الجاري؟»، مضيفا: «نحن نحترم جميع المنتخبات المشاركة وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق النتائج الجيدة وإرضاء المسئولين والجماهير المالية».

وتابع «لدينا 3 أو 4 لاعبين بارزين، لكن إذا القينا نظرة على باقي المنتخبات فإن ساحل العاج تضم 7 لاعبين بارزين ونيجيريا مثلها كذلك وغانا أيضا. يجب ان نتواضع ونتوخى الحذر. عندما أرى تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) فإن الترشيحات تصب في مصلحة نيجيريا وساحل العاج بين الثلاثة الأوائل في القارة السمراء، ولا أرى مالي بين المرشحين...وذلك يناسبني كثيرا».

وتابع: «عانينا الأمرين للتأهل على رغم ان الجميع رشحنا بقوة منذ البداية!».

وختم: «نملك منتخبا جيدا سنحاول من خلاله التعامل مع كل مباراة بالأسلوب الذي يناسبها ويخولنا تحقيق الانتصارات».

العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً