العدد 1962 - السبت 19 يناير 2008م الموافق 10 محرم 1429هـ

«الإيران فوبيا»... بضاعة إسرائيلية فاسدة!

محمد صادق الحسيني comments [at] alwasatnews.com

«بعد أربعين عاما سينضب النفط, وبعد نحو قرن سينضب الغاز, والطاقة البديلة هي الطاقة النووية. ولهذه الأسباب أنا هنا لأعرض عليكم أفضل ما عندنا من تكنولوجيا نووية للبيع...»!

كان هذا الكلام حتى الأمس القريب نوعا من «الهذيان» والخطاب الغوغائي والملغم بأهداف مشبوهة وغيرالمسئول أمام حياة شعوب دول المنطقة والذي من الممكن أنْ يعرض حياتها الى الخطر الداهم على غرار قضية تشرنوبل...! لانه كان يصدر عن الجارة المسلمة إيران التي «تجرأت» على انتزاع هذه التكنولوجيا وتحصيلها بطريقة ذاتية ورغم أنف الدول الكبرى المحتكرة للطاقة النووية السلمية كما الحربية بالطبع!

وكُتبت عشراتُ المقالات التي تسخرمن هذا الخطاب وهذا التبريرالعلمي عندما كانت تقول به الجارة المسلمة والمسالمة إيران، وأحتفظ بملف كبير من هذا النوع من المقالات لديّ ومعظمها للاسف الشديد كان بلسان عربي وبأقلام بعض المنبهرينَ من نخب الجوارالإيراني، لا بل أنّ أحدهم ممن ينتسب إلى دائرة المنظرين للديمقراطية الأميركية المجوقلة والتي ينبغي لها أن تنقل عنوة إلى المنطقة ذهب إلى أبعد من ذلك عندما كتب بالحرف الواحد «إنه كما كان سعيدا بقصف مفاعل تموز العراقي فإنه سيكون أكثر سرورا بقصف مفاعل بوشهر الذري...!»

أما وأنه يأتي اليوم على لسان رئيس فرنسا ساركوزي والبائع الماهرالمتجوّل لهذه التكنولوجيا «الخطرة على البيئة..! وغيرالضرورية أبدا للبلدان النفطية، ولاسيما إذا كانت من النوع الإيراني !» فإنها تصبح بردا وسلاما...! ويفرش لصاحبها السجاد الأحمر وتفتح له الأسواق وتستحضر سوق عكاظ للتباري في كسب ودّه...!

طبعا وحتى تكتمل نكهة الكذب والخداع والتضليل واللغط المتعمّد والمقصود بين الطاقة النووية السلمية التي تسعى إليها الجارة المسلمة والمسالمة إيران وبين مزاعم أسلحة الدمارالشامل العراقية سابقا والإيرانية الحالية! وحتى تمرّ صفقات التسلّح المخبأة تحت عباءة التكنولوجيا النووية للبائع الفرنسي المتجوّل يضيف ساركوزي: «لقد قلنا لإيران تخلي عن برنامج التسلّح النووي وستحصلين على الطاقة النووية السلمية!»

حتى أولبرايت كانت أرحم من بعض المخدوعينَ من الجيران على إيران المسلمة... قبل أيام فقط كانت تقول لبوش: «إن آكل التمرلا يحق له منعه عن الآخرين... اذ كيف يمكننا أن نمنع العالم عن مجرد تحصيل المعرفة النووية فيما نحن نمتلك ترسانات من الأسلحة النووية» فالدول الكبرى هذه كما هو معروف تخزّن آلاف القنابل النووية ومدللتهم «إسرائيل» تملك المئات منها... ورغم ذلك كلّه تبقى إيران هي الخطر! وأيّ خطر؟! إنه الخطرالداهم على الأمن والسلم الدوليين...! لماذا؟! لأنها حصلت على المعرفة والتكنولوجيا النووية بآلية ذاتية وليس عبر قنوات الدول الكبرى المحتكرة لكل شيء!

وإذا كان ساركوزي مخادعا «بازاريا» بامتياز يبحث عن مبررات لإنجاز صفقات الستين مليار دولار المعلنة... والتي أراد تغليفها ببعض الكلام المعسول عن لبنان الذي يحنّ إلى أيام هيمنته التي أطاح بها أصدقاؤه الأميركيون بعدما أصبحوا سادة البحار والمضائق والخلجان في لحظة غفلة قياصرة أوروبا العجوز فيما هم اليوم يقدّمون له جزءا من «الكعكة» الاستعمارية الشرق أوسطية لغاية في نفس يعقوب...! فإنّ بوش كان واضحا وشفافا عندما تحاشى التركيز على الملف النووي الإيراني في جولة نهاية العهد التضليلية ودخل في صلب الموضوع مباشرة... بالقول إنّ إيران تشكّل الخطرالداهم على الأمن والسلم الدوليين! لماذا؟ فقط لأنها تدعم حركات التحرروالمقاومة في فلسطين ولبنان والعراق وأفغانستان و... وتشجّع هذه الحركات «الإرهابية» برأيه طبعا على التمرد على المشروع الأميركي للشرق الأوسط الكبير والذي لم نرَ منه حتى الآنَ سوى دعمه اللامحدود لمشروع الدولة العنصرية الصهيونية وإعادة إنتاج وعد بلفور بطبعة جديدة ألبتة مما يجعل مواجهتها ضرورة حتمية لكلّ مَنْ يريد الانخراط في المشروع الحقيقي لمكافحة الإرهاب والذي بات متبلورا بشكل لا يقبل التأويل بدولة المؤسسات الإرهابية «إسرائيل» وليس إيران الجارة المسلمة والمسالمة كما يحلو للاسرائيليين وأسيادهم أن يروّجوا هذه الأيام.

ها قد حانت ساعة الحقيقة إذا... لقد جاء دورعرض فيلم «الإيران فوبيا» الإسرائيلي بامتيازهذه المرة بعد فيلم «الإسلام فوبيا» الذي تابعناه عقب أحداث سبتمبر/أيلول؛ لتكتمل بذلك لوحة الخداع الصهيونية الشاملة التي نأمل ألا تمر هذه المرة على جيران إيران المسلمة كما مرّت على جيران العراق بالأمس!

نعم لابدّ من التوقف مليا عند الكثيرمن التعليقات والكتابات الحكيمة والمتزنة والمسئولة التي عبّرت عنها أقلام تمثل العقل الجمعي العربي المعتدل عقب تصريحات الرئيس بوش وتحريضه غيرالمسئول ضد الجارة المسلمة إيران واعتبارها ردا واضحا وشفافا من الرأي العام العربي الذي شبع حروبا عبثية وشبع تمزيقا لهويات المنطقة المتآخية, لكن ذلك بنظرالكثيرين ليس كافيا أن يمنع حروبا جديدة في المنطقة فالمطلوب هو أنْ يسمع طلاب الحروب كلمة «لا» للأحنبي تكون مسموعة عالية لا خافتة أوّلا وبأنّ قضايا المنطقة بحلوها ومرها هو من مسئوليات أهلها ثانيا وهذا ما بدأنا نسمعه هنا وهناك من قبل بعض المسئولين وهي خطوة إيجابية تكتب مرة أخرى للعقل الجمعي العربي المتعادل والمتوازن وأما ثالثا فإنّ المطلوب جديا ومن خلال الممارسة العملية وليس الكلام فقط هو الإعداد لفتح حوار جدي وشامل بين إيران ودول الجوار العربي خصوصا بشأن كلّ ما يعني الجانبين.

وفي هذا الإطار سمعنا من جديد كلاماُ يبعث على التفاؤل وإنّ همسا لكنه جديا على ما يبدو دار حديث بين وزيرالخارجية الإيراني ونظيره الكويتي خلال زيارة الأخير لإيران عن ضرورة تفعيل هذا الحوار والذي قالا إنهما سبق أن تحدّثا حوله منذ مدة مع أمين عام الجامعة العربية عَمرو موسى المشغول هذه الأيام بمعجزة إيجاد مخرج للأزمة اللبنانية المستفحلة!

وهنا مرة أخرى لابدّ من مصارحة يسمعها الجانبان العربي والإيراني بأنّ مَنْ يفكّر بانّ بمقدوره لوحدَه أن يعيش مستقرا وآمنا بعيدا عن أمن واستقرار جيرانه أو أنه قادرعلى إيجاد أو فرض الحلول لأي من قضايا المنطقة دون تعاون العرب والإيرانيين تحديدا ومن دون عودة التضامن العربي والإسلامي في الدائرة الأوسع وبعيدا عن فرض التطبيع مع الكيان العنصري التوسعي الإسرائيلي بأي شكل من أشكاله في الدائرة الأكثر اتساعا فهو واهم إلى أبعد الحدود ولن يجني ولن يحصد إلاّ المزيد من خيبات الأمل المتكررة, أو كما يقول المثل العربي الشهير: «مَنْ جرّب المجرّب عقله مخرّب».

إقرأ أيضا لـ "محمد صادق الحسيني"

العدد 1962 - السبت 19 يناير 2008م الموافق 10 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً