العدد 1990 - السبت 16 فبراير 2008م الموافق 08 صفر 1429هـ

«البحرين للدراسات والبحوث» ينظم دورة في «القيادة والإدارة»

أكد مستشار الدراسات الاستراتيجية والدولية وحوار الحضارات بمركز البحرين للدراسات والبحوث محمد نعمان جلال أن الإدارة هي التي تميز المجتمعات عن بعضها بعضا وهي ركيزة التقدم المستدام. وقال ان مفاهيم القيادة تطورت في القرن الحادي والعشرين عن المفهوم القديم الذي كان يركز على مفهوم البطولة الفردية. جاء ذلك في الدورة التدريبية المتقدمة التي يقدمها جلال بعنوان «القيادة والإدارة في القرن الحادي والعشرين» والتي ينظمها برنامج الدورات التدريبية بمركز البحرين للدراسات والبحوث لصالح منتسبي جامعة البحرين.

وأضاف جلال قائلا ان مفهوم القيادة اليوم أصبح يرتبط بالجماعة والمجتمع، فالقائد مع دوره القيادي له دور تحفيزي وله دور في بناء القدرات للجماعة حتى يسير القائد وفريقه معه في طريق التقدم والنمو، ولذلك فإن تعبير القائد والأتباع تغير ليحل محله تعبير الفريق وعمل الفريق، فالقائد هو الذي يخط الطريق ويقدم الرؤيا ويحدد الأهداف، ولكن يعمل الجميع معا في سبيل تحقيق هذه الأهداف، وأن هذا العمل الجماعي هو الذي يميز الدول التي انطلقت في معراج التقدم.

وعن هذه الدورة قال الأمين العام للمركز عبدالله الصادق إنها تأتي في إطار التعاون بين مركز البحرين للدراسات والبحوث وبين جامعة البحرين، وهي تسعى إلى عرض الأفكار والمبادئ الرئيسية التي سادت في النظم الإدارية خلال القرن العشرين وما طرأ عليها من تطور في القرن الحادي والعشرين، كما تسعى الى توضيح الفوارق والمبادئ الخاصة بطبيعة العمل الإداري والعمل القيادي وصنع القرار في المؤسسات المختلفة.

وأوضح الصادق أن برنامج الدورات المتخصصة الذي استحدثه المركز يعتمد على التفاعل والتواصل بين مركز البحرين للدراسات والبحوث وبين مختلف مؤسسات المجتمع وإدارته سواء في مجال الجامعات أو في المجلس الوطني أو في وزارات الدولة أو الشركات. وقال أن هذه الدورات المتخصصة تلقى استجابة كبيرة من القطاعات المختلفة، وهذا دليل على حرص البحرينيين على تطوير أنفسهم واهتمام المسئولين بالمجال التدريبي لإعداد الكوادر البشرية التي هي أساس تقدم البلاد ورقيها.

العدد 1990 - السبت 16 فبراير 2008م الموافق 08 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً