العدد 1998 - الأحد 24 فبراير 2008م الموافق 16 صفر 1429هـ

إيران تعيَّن مدربا أميركيا لمنتخبها

ذكرت مصادر رياضية مسئولة في العاصمة الإيرانية طهران أمس (الأحد) أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم عين المدرب الإيراني الحاصل على الجنسية الأميركية أفشين قطبي مديرا فنيا للمنتخب الإيراني الأول.

وأوضحت المصادر أن المدرب الجديد والذي يتولى حاليا تدريب فريق بيرسيبوليس طهران الإيراني اختير بعد مفاضلة مع 4 مدربين إيرانيين آخرين.

ولم يؤكد الاتحاد الإيراني حتى الآن تعيين قطبي وذكر فقط أن رئيسه علي كافشيان سيعلن عن المدرب الجديد اليوم (الاثنين).

واعتلى فريق بيرسيبوليس بقيادة قطبي جدول مسابقة الدوري الإيراني حتى الأسبوع الماضي ولكنه تراجع حاليا للمركز الثالث بعد خصم 6 نقاط من رصيده في المسابقة بسبب نزاع في الشئون الفنية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وكان المدرب أمير كاليهنوي هو آخر مدرب تولى مسئولية المنتخب الإيراني وذلك في أعقاب خروج الفريق مبكرا من الدور الأول لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا ولكنه أقيل من منصبه بعد العروض الهزيلة التي قدمها الفريق في نهائيات كأس آسيا خلال يوليو/ تموز 2007. ودرس قطبي (45 عاما) هندسة الالكترونيات في الولايات المتحدة ولكنه سرعان ما عاد إلى مجال كرة القدم التي يعشقها. ويمتلك قطبي خبرة تدريبية رائعة بعد أن عمل بالتدريب في فريق سامسونج الكوري كما عمل مدربا مساعدا للهولندي جوس هيدينك في تدريب منتخب كوريا الجنوبية والذي قاده هيدينك للفوز بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان. وتعاقد بيريسبوليس مع قطبي بعد كأس آسيا 2007 وسرعان ما وصل بالفريق إلى قمة جدول الدوري الإيراني ولكنه واجه في الآونة الأخيرة نزاعا مع الفيفا.

ويعتبر المراقبون والمتابعون للكرة الإيرانية قطبي بديلا أفضل من التعاقد مع مدربين أجانب.

وحاول الاتحاد الإيراني للعبة في الأسابيع القليلة الماضية إسناد المهمة للمدربين البرتغالي آرتور جورج أو الاسباني خافيير كليمنتي ولكن محاولاته باءت بالفشل خصوصا مع كليمنتي الذي وقع فعلا على العقد ولكن مطلبه الرئيسي كان عدم الإقامة بشكل منتظم في طهران مما أدى بالاتحاد الإيراني لرفض التعاقد معه.

العدد 1998 - الأحد 24 فبراير 2008م الموافق 16 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً