العدد 2000 - الثلثاء 26 فبراير 2008م الموافق 18 صفر 1429هـ

«آركابيتا» يتملَّك شركة أميركية كبرى بـ 541,1 مليون دولار

أعلن أمس بنك آركابيتا ش.م.ب. (مقفلة)، أحد مصارف الاستثمار في البحرين، قيامه وشركاته الزميلة بتملك شركة بودس، إنك PODS, Inc، وهي شركة أميركية كبرى متخصصة في تقديم حلول التخزين النقالة وخدمات النقل للمنازل والشركات التجارية في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 541,1 مليون دولار أميركي.

و»بودس» من الشركات المبتكرة في قطاعي النقل والتخزين، وقد حققت منذ تأسيسها في العام 1998 نموّا سريعا لتصبح من أشهر الشركات في هذين القطاعين. وتستخدم «بودس» أسطولا من الحاويات النقالة التي يتم تسليمها إلى الزبائن لاستخدامها لأغراض التخزين والنقل، بما يتيح مرونة توضيب الأثاث المنزلي والبضائع التجارية وتخزينها في موقع الزبون ثم نقلها وفقا للجدول الزمني الذي يناسبه وليس وفقا للجدول الزمني للشركة، وهي بالتالي توفر لزبائنها المرونة في تخزين البضائع في مواقعهم بدلا من نقلها إلى مستودعات بعيدة وبمستويات خدمة أعلى وأسعار تنافسية.

وتقوم «بودس» وشركاتها التابعة بتشغيل 16 موقعا تملكها الشركة بالإضافة إلى 129 موقعا تابعا لوكلاء امتياز في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا عاطف عبدالملك، أن «بودس أحدثت تغييرا جذريّا في قطاعي التخزين والنقل من خلال مفهوم حاويات التخزين النقالة، ونجحت في ترجمة هذه الميزة التنافسية إلى نمو سريع وأرباح متزايدة. ونحن نرى أن هناك فرصا كبيرة متاحة لتنمية أسواق الشركة، كما أن القيمة المضافة العالية لشركة بودس تتيح لها القدرة على تحقيق أداء جيد في جميع مراحل الدورة الاقتصادية».

وتشمل عمليات «بودس» عددا من القطاعات يقدر حجم إيراداتها السنوية مجتمعة بأكثر من 40 مليار دولار أميركي. ولا تتجاوز حصة «بودس» اليوم أكثر من 1 في المئة من حجم تلك القطاعات.

و»بودس» هي الشركة الثالثة التي يتملكها بنك آركابيتا منذ بدء أزمة أسواق الائتمان في أغسطس/ آب الماضي. وكان البنك اشترى شركة فاريل Varel الأميركية الصانعة لرؤوس حفارات آبار النفط والغاز ومناجم التعدين، وشركة بروفاين Profine الألمانية المنتجة لقطاعات البولي فينيل كلورايد. وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقات الثلاث حوالي 2 مليار دولار أميركي.

العدد 2000 - الثلثاء 26 فبراير 2008م الموافق 18 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً