العدد 2009 - الخميس 06 مارس 2008م الموافق 27 صفر 1429هـ

آقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

روسيا

المساحة: 17 مليون كيلومتر مربع

العاصمة: موسكو

عدد السكان: 142 مليون

العملة: الروبل (28 روبل تساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 764 مليار دولار

معدّل دخل الفرد السنوي: 5347 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 60 في المئة

الصناعة: 29 في المئة

الزراعة: 11 في المئة

التجارة الدولية: 490 مليار دولار

نبذة موجزة

فاز ديمتري ميدفيديف (حليف الرئيس فلاديمير بوتين) في الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل أيام بعد أن حصل على 70 في المئة من أصوات الناخبين. وحل المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في المرتبة الثانية بحصوله على نحو 18 في المئة من الأصوات متقدما على المرشح القومي المتشدد فلاديمير غيرونوفسكي الذي حصل على 10 في المئة، بينما حصل المرشح الليبرالي أندريه بوغدانوف الموالي للغرب على 2 في المئة فقط من الأصوات.

وقد شككت البعثة الأوروبية التي راقبت الانتخابات في العملية الانتخابية برمتها بحجة أنها لم تكن حرة وعادلة. بدورها وصفت المعارضة الانتخابات بأنها «مهزلة من جانب واحد». وقال رئيس الوزراء السابق ميخائيل كاسيانوف الذي استبعد من الانتخابات إن «هذه عملية لجهاز المخابرات لنقل السلطة من شخص إلى آخر».

ويعتقد على نطاق واسع بأن بوتين نفذ هذه الخطوة لضمان سيطرته على مجريات الأمور بعد انتهاء ولايته في وقت لاحق من العام الجاري إذ لا يسمح الدستور الروسي بقاءه في منصبه لأكثر من ولايتين متتاليتين. ويرى المراقبون بأن الرئيس بوتين (العميل السابق للاستخبارات الروسية كي جي بي) نفذ عملية استخباراتية بترتيب وصول صديق قديم له لتولي الرئاسة. ومن المنتظر أن يتولى بوتين منصب رئيس الوزراء.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الروسي الكثير من التحديات مثل التكيف مع تذبذب أسعار النفط والتضخم والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. كأي دولة مصدرة للنفط يواجه الاقتصاد الروسي معضلة التكيف مع هبوط وصعود أسعار النفط. إلا أن استمرار ارتفاع أسعار النفط ينصب في مصلحة خزانة روسيا فضلا عن تعزيز ثقلها السياسي دوليا. أيضا يعاني الاقتصاد الروسي من التضخم والذي يتراوح في حدود 14 في المئة الأمر يزيد من صعوبة المعيشة بالنسبة لذوي الدخل المحدود. كما تعرقل بعض القضايا السياسية مثل المنافسة مع الولايات المتحدة والنزاع العسكري في الشيشان إضافة إلى مشكلات حدودية مع الصين وأخرى مع اليابان بشأن ملكية بعض الجزر النمو الاقتصادي. وتستدعي مواجهة الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب مشاريع أخرى في البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة روسيا أكثر من 23700 مرة عن مساحة البحرين (تعتبر روسيا أكبر بلد في العالم من حيث المساحة). يقطن روسيا 143 مليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد في البحرين. لكن حققت البحرين المركز 41 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 67 لروسيا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا تتوفر إحصاءات عن حجم التجارة البينية ولا يتوقع أن تكون كبيرة في أحسن الأحوال نظرا لعدم إنتاج روسيا لسلع تتناسب وذوق المستهلك البحريني. كما لا تعتبر البحرين (خلافا لإمارة دبي) وجهة معروفة لدى الروس ربما بسبب صعوبة الحصول على تأشيرات الدخول. لكن هناك حالات من إرسال الأموال من البحرين إلى روسيا من قبل الروس العاملين في قطاع الضيافة.

الدروس المستفادة

أولا العدالة في توزيع الثروة: تشير الإحصاءات إلى أن نحو 18 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر الأمر الذي يوفر الأرضية المناسبة لانتشار الجريمة المنظمة.

ثانيا الاستفادة من الثروات: تتمتع البلاد المترامية الأطراف بالكثير من الموارد الطبيعية إذ لديها أكبر احتياطي للغاز فضلا عن النفط والمعادن, بيد أنه لا تعتبر روسيا من الدول المتقدمة من الناحية الاقتصادية.

ثالثا استخدام القوة العسكرية: تدفع روسا ثمنا باهظا لقاء تفضيلها الخيار العسكري لحل أزمة جمهورية الشيشان.

رابعا تفكك البلاد: لم تتمكن الحكومة المركزية الوقوف في وجه موجات الاستقلال التي اجتاحت بعض الجمهوريات السابقة, بل أن بعضها انضمت لحلف (الناتو) الأمر الذي أثار حفيظة موسكو.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2009 - الخميس 06 مارس 2008م الموافق 27 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً