العدد 2011 - السبت 08 مارس 2008م الموافق 29 صفر 1429هـ

أرسنال «فينغر» بوجه الشاب يؤكد انتهاء حقبة الكبار

وسط «شيخوخة» الكبار في ميلان وريال مدريد

أصبح فريق أرسنال الانجليزي لكرة القدم بلاعبيه الشباب يتقدم بقية الفرق المنافسة في حقبة جديدة من بطولة دوري أبطال أوروبا بعد الخروج المبكر لأكثر من فريقين ناجحين في تاريخ البطولة، ريال مدريد الاسباني وآيه سي ميلان الايطالي.

ولخصت صحيفة «إنديبيندنت» البريطانية الموقف الجاري بدوري الأبطال بعنوانيها «ميلان ينوح على رحيل أساطيره» و»ريال مدريد يواجه الانهيار».

وجاء هذا التغيير على يد النجم الاسباني الشاب سيسك فابريغاس (20 عاما) الذي سجل الهدف الأول لارسنال يوم الثلثاء الماضي في استاد «سان سيرو» بميلانو ليقود أرسنال الى تحقيق فوز تاريخي 2/ صفر أمام فريق ميلان المسن.

وبعد مرور 24 ساعة فقط على خروج ميلان، نجح فريق روما المتحفز في التغلب على ريال مدريد الاسباني 2/1 في معقله «استاديو بيرنابيو»، ما كان دليلا واضحا على أن فريق ريال مدريد يحتاج لإصلاحات أكثر بكثير من مجرد التخلص من جيل العمالقة «جالاكتيكوس»، زين الدين زيدان ورونالدو وديفيد بيكهام.

وفي الوقت الذي لم يعد أمام ريال مدريد وميلان، اللذين فازا سويا بـ16 لقبا في دوري الأبطال، سوى متابعة بقية منافسات البطولة الأوروبية من خارج الملعب، أنضم إلى أرسنال في دور الثمانية بالبطولة مواطناه مانشستر يونايتد وتشلسي وروما وبرشلونة الاسباني وشالكه الألماني وفنربخشة التركي.

ويمكن لانجلترا أن تستحوذ على نصف مقاعد دور الثمانية في دوري الأبطال إذا نجح ليفربول في استغلال فوزه 2/ صفر في مباراة الذهاب أمام إنتر ميلان الايطالي عندما يلتقي الفريقان في مباراة العودة يوم الثلثاء المقبل بميلانو.

لذلك لم يكن من الغريب أن تعرب الفرق الانجليزية عن أملها في تجنب بعضها بعضا في قرعة دور الثمانية بالبطولة الأوروبية التي ستجرى يوم الجمعة المقبل.

إذ قال قائد فريق تشلسي جون تيري معلقا على بقية فرق إنجلترا بدوري الأبطال: «كلها فرق رائعة تستطيع تمرير الكرة جيدا وتطويع أسلوب لعبها مع أي فريق آخر في العالم. وآمل أن نتجنب مواجهة أحدها في الدور التالي ولكن إذا أوقعتنا القرعة في مواجهة فريق إنجليزي فسيكون علينا أن نهزمه».

وكان مانشستر يونايتد أحرز لقب دوري الأبطال العام 1999، ثم أحرزه ليفربول العام 2005. بينما وصل أرسنال الى نهائي البطولة العام 2006. والآن يأمل تشلسي اتخاذ الخطوة الحاسمة نحو نهائي دوري الأبطال بعدما خرج من الدور قبل النهائي للبطولة في عامي 2005 و2007 على يد ليفربول.

وقال تيري: «لقد أضعنا فرصتنا في هذه البطولة في مرات قليلة. والآن نريد القيام بالخطوة الأخيرة ووضع أيدينا على كأس البطولة».

ولكن الحق أن فريق أرسنال بقيادة مدربه الفرنسي آرسين فينغر كان الفريق الانجليزي الوحيد الذي نال الإشادة من أصدقائه وأعدائه عبر القارة الأوروبية بفضل أدائه الراقي.

وقال فابريغاس: «يجب أن نفخر بما حققناه، فقد ذهبنا الى تحية جمهورنا لنجد بعض جماهير ميلان تصفق لنا هي الأخرى. كان من الواضح أنهم معجبون بهذا النوع من كرة القدم وأنهم يرون أننا لعبنا جيدا».

وأضاف اللاعب الاسباني «لقد قال لنا لاعبو ميلان: لقد أديتم عملا جيدا ونأمل أن يحالفكم الحظ في إحراز اللقب. لقد أصبحوا يكنون لنا احتراما كبيرا الآن في إيطاليا».

ويأتي فوز أرسنال الأخير بعد أقل من 12 شهرا على آخر عرض راق حقيقي يقدمه ميلان عندما تغلب على مانشستر يونايتد 3/ صفر في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال بالموسم الماضي.

ويأمل ميلان الآن في اكتساب لاعبه البرازيلي الصاعد ألكسندر باتو المزيد من الثبات في الأداء وأن يستعيد نجمه البرازيلي الآخر كاكا الفائز حديثا بلقب أفضل لاعب في العالم لمستوى أدائه المعهود.

ولكن في الوقت نفسه، يلعب قائد ميلان باولو مالديني حاليا في موسمه الأخير قبل الاعتزال، أما مهاجمه المخضرم فيليبو إنزاغي فسيكمل عامه الـ35 هذا العام.

وسيبتعد مهاجم الفريق البرازيلي رونالدو (31 عاما) عن الملاعب لنهاية العام بسبب الإصابة. أما المهاجم ألبرتو جيلاردينو فقد فشل حتى الآن في تقديم المنتظر منه.

أما قائمة المرشحين للانضمام إلى ميلان الآن فتضم مهاجم تشلسي ومنتخب كوت ديفوار ديدييه دروغبا الذي سيكمل عامه الثلاثين هذا الأسبوع، ومدافع برشلونة ومنتخب إيطاليا جانلوكا زامبروتا البالغ من العمر 31 عاما.

وبينما يصارع ميلان حاليا لحجز مكان له بدوري الأبطال في الموسم المقبل مع احتلاله المركز الخامس حاليا بترتيب الدوري الايطالي، فإن ريال مدريد واثق من المشاركة في البطولة الأوروبية بالموسم المقبل مع تصدره حاليا ترتيب الدوري الاسباني لهذا الموسم.

ويمكن للنادي الملكي أن يعوض خروجه المبكر من دوري الأبطال بالحفاظ على لقبه بالدوري الاسباني.

وقال قائد الفريق راؤول غونزاليس: «لدينا مباراة بالدوري الاسباني يجب أن نفكر فيها. إننا متقدمون بفارق خمس نقاط ويجب أن نحافظ على هذا الفارق».

وكان ريال مدريد ضم لصفوفه عددا من المواهب الجديدة في الصيف الماضي مثل الهولندي المصاب حاليا آريين روبين ومواطنه رويستون درينثي وروبينهو الذي يقدم حاليا أفضل مواسمه حتى الآن بالنادي الملكي.

ولكن الخروج من دور الـ16 لدوري الأبطال للمرة الرابعة على التوالي أثبت أن ريال مدريد بقيادة مدربه الألماني بيرند شوستر يحتاج إلى المزيد من الدماء الجيدة بصفوفه حتى يتمكن من تحسين وضعه الحالي على المستوى الأوروبي. إذ جاء تاسعا وآخر لقب أحرزه ريال مدريد حتى الآن بدوري الأبطال قبل ستة أعوام في 2002.

وقال راؤول: «أردنا رد ولو جزء من هيبتنا الأوروبية. كان ذلك واحدا من أهم أهدافنا، ولكنه لم يتحقق وحسب».

العدد 2011 - السبت 08 مارس 2008م الموافق 29 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً