العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

خبير ألماني: القوات الدولية تدك أفغانستان بـ «اليورانيوم»

هجوم على محطة تموين لـ «الناتو» في باكستان

الوسط، إسلام آباد- المحرر السياسي، أف ب 

12 ديسمبر 2008

أكد خبير ألماني في الشئون الأفغانية والباكستانية في بيان تسلمت «الوسط» نسخة منه عبر البريد الإلكتروني، أن استخدام قوات الدول الغربية الموجودة على أراضي أفغانستان موضوعا خاصا من مواضيع جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال هناك. ويقول الخبير الألماني كريستوف هورستل في ملف خاص تنشره صحيفة «العرب الأسبوعي» الصادرة من لندن يوم السبت: «اليورانيوم المستخدم في الأسلحة معدن ذو وزن نوعي ثقيل جدا- ولهذا السبب يتمتع بقدرة كبيرة للغاية على خرق الدروع، ويستخرج على الغالب من قضبان الوقود المحترقة ويحتوي على نحو 60 في المئة من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي، ويمكن أن يتضمن بالإضافة إلى ذلك أيضا آثارا من عنصر (البلوتونيوم - 239)».

ولكن الشيء المثير للجدل أنه في أفغانستان لا يوجد دروع أو تحصينات بحاجة إلى استخدام مثل هكذا سلاح لنسفها، ما يجعل المراقبين يعتقدون أن الهدف من استخدام اليورانيوم هو إبادة جماعية صامتة. ويضيف الخبير هورستل «السؤال المطروح عن الغرض من وراء استخدام أسلحة خارقة للدروع في أفغانستان كبلد فقير منكوب يفتقر للتحصينات والدروع، يفتح الباب أمام تفسير وحيد وهو إذا لم يكن الأمر متعلقا بالتأثير الخارق للدروع فإنه لا يمكن إلا أن يكون مقصودا به الإبادة الجماعية بصمت التي تمارس هنا يوميا (أفغانستان) أمام أعيننا المغمضة بمشاركة فعلية لـ36 دولة تحتل أرض هذا الشعب». ويثير استخدام أسلحة اليورانيوم على نطاق واسع من قبل قوات حلف الأطلسي (الناتو) في أفغانستان جدلا أخلاقيا وقانونيا، ليس لكونه أحد المواضيع المدرجة ضمن جرائم الحرب فحسب وإنما أيضا بسبب المخاطر البيئية والصحية التي تلحق بالبلد المستهدف والمدنيين على السواء. قتل ثلاثة مدنيين أمس (الجمعة) عندما فتح جنود من الحلف شمال الأطلسي (الناتو) النار على حافلة لم تستجب لأوامر التوقف في جنوب غرب كابول، على ما أعلنت قوة الحلف في بيان.

وقال البيان «قتل ثلاثة أفغانيين صباحا في قطاع سيد آباد في ولاية وارداك». وأضافت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن (إيساف) التابعة للحلف الأطلسي «لحظت دورية راجلة حافلة تقترب منها على طريق كابول - قندهار. في البداية أطلقت النار تحذيرا، لكن الحافلة لم تتوقف، فاستهدفت المحرك بنيرانها». وأضاف البيان «على الرغم من ذلك، واصلت الحافلة اقترابها من الدورية التي فتحت النيران دفاعا عن نفسها. وقتل ثلاثة ركاب وأصيب عدد منهم بجروح».

في سياق آخر، هاجم مسلحون في مدينة بيشاور الباكستانية محطة تموين لقوات «الناتو» وأحرقوا 12 حاوية. ونقل تلفزيون «جيو» الباكستاني عن مصدر أن «إرهابيين» أطلقوا أكثر من 10 صواريخ على محطة مخصّصة لتموين قوات «الناتو» في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان. وأدى الهجوم إلى إحراق 12 حاوية تابعة لـ «الناتو»، ونجح عناصر الإطفاء في احتواء الحريق بعد جهود دامت أكثر من ساعة. وتلا الهجوم تبادل لإطلاق النار بين «الإرهابيين» وقوات الأمن الباكستانية

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً