العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

إسبانيا والعالم ينقسمـان إلـى صفيــن... في «كلاسيكو» ريال وبرشلونة

إقالة شوستر تثير القمة والأنـظار علــى المـــدرب الجــديد

عقد حامل اللقب ريال مدريد العزم على التغلب على خصمه الأزلي برشلونة عندما يستضيفه الفريق الكاتالوني متصدر ترتيب الدوري الأسباني لكرة القدم لهذا الموسم اليوم (السبت) ضمن منافسات الأسبوع 15 من المسابقة، ساعيا لمخالفة جميع التوقعات. فقبل ثلاثة أيام فقط، لم تكن جماهير ريال مدريد تنتظر أن يكون لديها أي أمل عندما يلعب فريقها في ملعب «نو كامب» أمام فريق برشلونة الذي لا يتوانى عن مواصلة الانتصارات على الصعيدين المحلي والأوروبي.

وعقب هزيمة ريال مدريد الأخيرة بالدوري الإسباني 3/4 على ملعبه يوم الأحد الماضي أمام اشبيلية، والتي تركت حامل اللقب في المركز الخامس بترتيب المسابقة بفارق تسع نقاط خلف المتصدر برشلونة، قال المدرب الألماني بيرند شوستر إنه «في الوقت الراهن، من المستحيل بالنسبة إلينا أن نتغلب على برشلونة».

وكانت هذه العبارة المتشائمة من الأسباب التي دفعت إدارة ريال مدريد إلى إقالة شوستر من تدريب الفريق على الفور وتعيين خواندي راموس مكانه.

ومساء الأربعاء الماضي، حقق راموس مع ريال مدريد بداية أقرب ما تكون إلى المثالية عندما قاد الفريق للفوز 3/ صفر على ضيفه الروسي زينيت سان بطرسبرغ ضمن منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

وشهدت المباراة أسلوب أداء جديد وروح جديدة في فريق ريال مدريد المليء بحالات الإصابة والذي بدا قبل ثلاثة أيام فقط فريقا محتضرا.

ويخوض مدرب ريال مدريد الجديد خواندي راموس الذي حل مكان الألماني بيرند شوستر يوم الثلثاء الماضي أولى مبارياته محليا، عندما يحل فريقه ضيفا على غريمه التقليدي على زعامة الكرة الإسبانية برشلونة في عقر دار الأخير ملعب «نو كامب»، في مباراة في غاية الأهمية بالنسبة إلى فريق العاصمة، لأن الخسارة تعني منطقيا تلاشي حظوظه بالحفاظ على اللقب في خزائنه، لأن فوز برشلونة سيجعله يبتعد عن منافسه اللدود 12 نقطة من الصعب تعويضها على رغم مرور ربع عمر البطولة حتى الآن.

ويعاني الفريق الملكي من إصابات عدة في صفوفه أبرزها لهدافه الهولندي رود فان نيستلروي الذي سيغيب حتى نهاية الموسم، والأمر ذاته ينطبق على لاعب خط الوسط المالي مامادو ديارا بالإضافة إلى إصابة مدافعين البرتغالي بيبي والأرجنتيني غابريال هاينتزه، في حين يغيب عنه بداعي الإيقاف نجمه الهولندي آريين روبين لطرده في المباراة الأخيرة والظهير البرازيلي مارسيلو.

وقال الظهير الأيمن المخضرم بريال مدريد ميشيل سالغادو عقب مباراة الأربعاء: «لقد بدأنا بداية جديدة الليلة. ويجب أن نحافظ على هذا المستوى أمام برشلونة».

ولكن حقيقة الأمر هي أن ريال مدريد سيتوجه إلى «نو كامب» من دون لاعبيه المصابين، هذا بالإضافة إلى أن الشكوك تحوم حول مشاركة الهولنديين رويستون درينثي وويسلي شنايدر في المباراة.

برشلونة لمواصلة الانتصارات

ويسعى برشلونة جاهدا لتوسيع الفارق الذي يفصله عن ريال مدريد إلى 12 نقطة ولكن رئيس النادي الكاتالوني خوان لابورتا حاول بحكمة أن يحد من تطلعات الفريق وجماهيره العريضة من وراء مباراة الغد عندما قال الأربعاء: «يبدو أن الجميع يتوقعون فوزا سهلا لنا، ولكن الأمر لن يكون سهلا. يجب أن نظل واقفين على أرض الواقع».

ويغيب عن صفوف برشلونة اليوم المصابون جابرييل ميليتو وأندريس إنييستا.

ولكن في الوقت نفسه، سيخوض لاعبو الفريق الكاتالوني الأساسيون المباراة بعد حصولهم على قسط جيد من الراحة بما أن مدرب الفريق جوزيب غوارديولا استعان بتشكيل كامل من الاحتياطيين في مباراة برشلونة السابقة أمام شاختار دونتسيك الأوكراني في دوري الأبطال يوم الثلثاء الماضي (وكانت مكافأة برشلونة هي الهزيمة 2/3 أمام منافسه الأوكراني).

ولم يفز الفريق الكاتالوني على ريال مدريد في المباريات الأربع الأخيرة بينهما، حتى أنه اضطر الموسم الماضي خلال مباراة الفريقين على ملعب سانتياغو برنابيو، إلى تحية لاعبي ريال مدريد الذين توجوا أبطالا في المرحلة التي سبقتها، ثم تغلبوا عليه (1/4).

غير أن الأمور مختلفة تماما هذا الموسم إذ يقدم برشلونة عروضا هجومية رائعة بقيادة مدربه الجديد جوزيب غوارديولا الذي استلم دفة القيادة بدلا من الهولندي فرانك رايكارد وسجل الفريق هذا الموسم 44 هدفا في 14 مباراة أي بمعدل 3.8 أهداف في المباراة الواحدة بقيادة ثلاثي خط الهجوم الفرنسي تييري هنري والأرجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل إيتو، ولم يخسر برشلونة منذ المرحلة الأولى عندما سقط أمام نومانسيا (صفر/1).

وأكد قائد ريال مدريد راؤول ثقته بقدرة فريقه على إلحاق الهزيمة ببرشلونة وقال: «أعتقد أن ريال مدريد هو الفريق الوحيد القادر على إلحاق الأذى ببرشلونة في عقر دار الأخير».

المباريات المتبقية

ولكن لقاء برشلونة مع ريال مدريد المعروف باسم «الكلاسيكو» لن يكون مباراة الأسبوع 15 الوحيدة بالدوري الإسباني، على رغم أن جميع الصحف الإسبانية الصادرة هذا الأسبوع تعطي هذا الانطباع. إذ تنطلق مباريات الأسبوع اليوم بلقاء فالنسيا صاحب المركز الثالث بالدوري الإسباني حاليا مع إسبانيول. وتستكمل منافسات الأسبوع غدا (الأحد) بمباريات اشبيلية (الرابع) مع فياريال (الثاني) وأتلتيك بلباو مع سبورتنغ خيخون وألميريا مع راسينغ سانتاندر وملقة مع نومانسيا وبلد الوليد مع ديبورتيفو لاكورونا وريكرياتيفو مع أوساسونا وخيتافي مع ريال مايوركا وأتلتيكو مدريد مع ريال بيتيس.


تحذيرات من لابورتا للاعبي برشلونة

أطلق الرئيس خوان لابورتا تحذيرا شديد اللهجة للاعبي البارسا مطالبا إياهم بعدم الرضوخ للتوقعات التي تصب لمصلحتهم والعمل على مواجهة المدريديين بكل ما أوتوا من قوةٍ من أجل الخروج بالنقاط الكاملة من اللقاء. لابورتا قال: «لا أريد أن يحدث ما جرى في بعض السنوات، حينما أستغل المدريديون المباراة ضدنا للاستفادة من نتيجة (نو كامب) للظفر باللقب»، في إشارة لما حصل في الموسمين الأخيرين تحديدا عقب النتائج الطيبة لأبناء العاصمة الإسبانية.

وقال كذلك: «يجب علينا أن نكون حذرين جدا، فعلى رغم عثرات خصمنا إلا أنه يبقى خصما خطيرا، فهو يريد تقليص الفارق بيننا، وقام ببعض التغييرات في جهازه الفني وأنا واثق أنها ستعمل على تحفيزهم». وتطرق الرئيس كذلك الى مسألة الثقة المفرطة الموجودة لدى جماهير الفريق، فطالب بالتهدئة بقوله: «أعلم أن المشاعر العامة تتجه إلى ضرورة فوزنا باللقاء ويبدو الأمر أننا يجب أن نفعل ذلك بنتيجةٍ ثقيلة، ولكن يجب أن نلعب بهدوء حتى نفوز باللقاء».


جماهير «الموندو الكتالونية» تتوقع اكتساح مدريد

في استفتاء أجرته صحيفة «الموندو الكتالونية» عن توقعات الجماهير حيال ما ستؤول إليه نتيجة القمة المرتقبة بين الغريمين برشلونة وريال مدريد اليوم (السبت) في الكلاسيكو الذي سيحتضنه ملعب «نو كامب»، كانت الغالبية الكبيرة تتوقع حدوث نتيجة 5/0 بنسبة 26 في المئة، في الأثناء توقعت نسبة 12 في المئة أن يسجل ريال مدريد هدفا وحيدا بتوقعها لنتيجة 5/1.

أما نتيجتا 4/0 و3/1 فقد اجتذبت نسبة واحدة هي 8 في المئة، فيما توقع البعض أن يكون رد اعتبار برشلونة بنتيجة آخر كلاسيكو في البرنابيو نفسها والذي جاء مدريديا هي 4/1 بنسبة 8 في المئة.

ومن كل هذه الأرقام نجد أن التفاؤل يسود صفوف جماهير البارسا التي لا تتوقع فوزا لوحده، بل أن يقترن ذلك بكمية كبيرة من الأهداف.

مجموع المباريات: 204

الفوز لريال مدريد: 85

الفوز لبرشلونة: 77

التعادل: 42

آخر مباراة : 4/1 لريال مدريد

المواجهات في الليغا

مجموع المباريات: 156

الفوز لريال مدريد:68

الفوز لبرشلونة:58

التعادل: 30

المواجهات في «نو الكامب»

مجموع المباريات: 78

الفوز لبرشلونة: 44

الفوز للريال: 18

التعادل: 16

أهداف برشلونة: 153

أهداف الريال: 94

المواجهات في ملعب

«سنتياغو برنابيو»

مجموع المباريات: 78

الفوز للريال: 50

الفوز لبرشلونة: 14

التعادل: 14

أهداف ريال مدريد: 167

أهداف برشلونة: 80

اكبر النتائج

لصالح ريال مدريد في ملعب الريال 8/2، وفي ملعب برشلونة 5/1.

لصالح برشلونة في ملعب برشلونة 7/2، وفي ملعب الريال 5/0.

أكثر المسجلين في «الكلاسيكو»

لاعب ريال مدريد الفريدو دي ستيفانو 18 هدفا.

أكبر نتيجة تعادل

5/5 في ملعب برشلونة العام 1941.

زافي: استغلال الموقف الذي نعيشه

تحدث النجم الكاتالوني زافي هيرنانديز عقب التدريبات الصباحية التي أجراها الفريق استعدادا لمواجهة ريال مدريد في الكلاسيكو اليوم (السبت)، فقال حينما سئل عما إذا كان من الجيد على اللاعبين مشاهدة المباراة الأخيرة التي خسرها الفريق أمام ريال مدريد الموسم الماضي بنتيجة 4/1 فقال:» قد يكون من الجيد فعل ذلك وخصوصا أن مشاعر الثأر دوما ما ترافق اللعبة، ولكن رغبة اللاعبين للفوز تفوق كثيرا روح الثأر لديهم».

وأكد كذلك أن الفرصة مؤاتية لهزيمة ريال مدريد وتوسيع الفارق بقوله: «الوقت مناسب للفوز عليهم وتوسيع الفارق إلى 12 نقطة، نتمتع الآن بروحٍ معنوية عالية ويجب علينا استغلال الموقف الذي نعيشه».

وأضاف «الكلاسيكو هو الكلاسيكو له وزنه الذي اعتدنا عليه دائما، هو حرب أهلية ما بين برشلونة وعدوه اللدود والأزلي ريال مدريد الفريق الملكي».

وقلل زافي من فرص تأثير تغيير المدرب شوستر إلى راموس بقوله: «لا أعتقد أن التغيير سيؤثر فينا بأي شكل إذ أن التأثير سيكون عليهم فقط»، وقبيل أن يؤكد على أن النتيجة أشار إلى انه لا يمكن التوقع بها على اعتبار أن البارسا لطالما كان مرشحا للفوز في أكثر من مناسبة، ولكن بغض النظر عن الظروف فإن المفاجآت دوما ما تكون حاضرة.

وعن الخصم المقبل للبارسا في دوري الأبطال واحتمالية كونه تشلسي أو إنتر ميلان قال:»جميع الخصوم أقوياء جدا، وإذا كنا نريد الفوز بهذه البطولة فيجب علينا قتال كل من يواجهنا وتخطيه».


ماركيز: نحن مستعدون لأية حال يظهر بها مدريد

عبر الدولي المكسيكي رافاييل ماركيز عن شعوره تجاه مباراة «الكلاسيكو» بين الغريمين التقليديين، وانه على رغم أن ريال مدريد قام بجلب المدرب الجديد راموس، إلا أن الفريق مستعد للقاء مدريد على أي حال كانت، وهو واثق من أن الفوز سيكون لصالح الكتلان.

رافاييل ماركيز اعترف بأنه عند تغيير مدرب ريال مدريد يعني أن برشلونة لا تعرف كيف سيلعب الفريق الملكي في الكلاسيكو مطلع الأسبوع المقبل. المكسيكي يعتقد أن «البلوغرانا» كان يعرف كيف سيلعب الريال في حال لو بقي شوستر مع الفريق، ولكن المدرب الجديد خواندي راموس ستكون طريقه لعبه غير معروفة بالنسبة للبلوغرانا.

وقال في تصريحه لقناة (BARCA TV): «ريال مدريد سيأتي يوم السبت لنو كامب، سيكون فريقا مختلفا عن ما لو أتى بقيادة شوستر، لأننا عرفنا كيف يلعب مدريد مع شوستر، لكننا لا نعرف كيف سيلعب الفريق مع خوان دي راموس».

«ولكن مهمتنا هي الاستمرار في اللعب كما كنا نلعب في المباريات الماضية. على الفريق التزام الهدوء والدخول في اللعبة بتواضع».

ولم يشر اللاعب للأسماء التي ستشارك في المباراة، لأن غوارديولا سينتظر حتى صباح اليوم ليعلن قراره، ولكن ماركيز يأمل أن يكون في التشكيلة، قائلا: «الوقت يمضي بنا نحو الكلاسيكو كما أن الفوز هو هدف الجميع في برشلونة، أنا متحمس جدا وأريد أن ألعب في المباراة الأكثر شهرة في العالم».


راموس يتوقع الفوز للريال 2/0

تحدث لاعب ريال مدريد سرجيو راموس عن مباراة يوم السبت المنتظرة في «نو الكامب» بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة وتوقع راموس أن يفوز ريال مدريد وبنتيجة 2/0 أو 2/1 على برشلونة وفي «نو الكامب».

وأوضح اللاعب راموس انه متفائل بمباراة السبت المنتظرة وقال: «التفوق يجب أن يظهر في الميدان لا في الكلام وإذا كان لا بد لي من أتوقع النتيجة فانا أتوقع 2/0 أو 2/1».

ويمر ريال مدريد بحال تشنج منذ أسبوعين في الدوري الاسباني إلا انه عاد إلى سكة الانتصارات في مباراة الأربعاء ضد زينت الروسي، واتت بعدها إقالة المدرب شوستر وتعيين خواندي راموس بدلا منه وأكد اللاعب راموس ان هناك عصرا جديدا يسمى عصر خواندي راموس.

وعن عدم لعبه في الجانب الأيمن منذ فترة قال اللاعب راموس: «المهم هو اللعب والمساهمة في فوز الفريق» ويعتبر راموس من المدافعين القلة الذين يجيدون اللعب في أي مكان في الدفاع.


هيغوين واثق من الفوز

أعرب مهاجم نادي ريال مدريد الاسباني اللاعب الارجنتيني جونزالو هيغوين عن ثقته في الفريق أمام برشلونة اليوم (السبت) القادم وأكد ان الفريق يسعى لحصد الثلاث نقاط لا غير.

وقال: «ستكون مباراة صعبة. برشلونة يمتلك تكتيكا جيدا، لكننا نسعى للثلاث نقاط لا غير، ونحن نعلم انها ستكون مباراة صعبة»

وعن تغيير المدرب أكد هيغوين ان الفريق يجب أن يكون متحدا للغاية لتحقيق الآمال المطلوبة والمضي قدما في البطولتين المتبقيتين للفريق.

وقد أكد هيغوين ان كرستيانو رونالدو يستحق لقب أفضل لاعب في العالم.

وكما رشح الفرق الكبرى في اسبانيا للفوز بالليغا، وكما أشاد بمدرب منتخب بلاده مارودنا وأكد انه المدرب الذي يبحث عن المنتخب، وأكد أنه يتمنى أن ينضم إلى المنتخب قريبا، وفي سياق المنتخبات أعرب هيغوين ان الأرجنتين هي المرشحة الأولى للفوز بلقب كأس العام 2010 ولكن سيكون هناك منافسة كبيرة من باقي المنتخبات

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً