العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ

«تسهيلات البحرين» توزع %40 أرباحا نقدية و%10 أسهما

أقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة البحرين للتسهيلات التجارية أمس اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 40 في المئة من رأس المال المدفوع (4 ملايين و349 ألف دينار) أو 40 فلسا للسهم الواحد وأسهم منحة بواقع 10 في المئة من رأس المال المدفوع. كما وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأس مال الشركة المدفوع بما يتناسب وإصدار أسهم المنحة المجانية.

وأقرت الجمعية ترحيل مبلغ 2,5 مليون دينار إلى الاحتياطي العام وتدوير مبلغ 3 ملايين و822 ألفا إلى الأرباح المستبقاة، إلى جانب تخصيص مبلغ 220 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

من جانب آخر، ذكر رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للتسهيلات التجارية عبدالرحمن فخرو أن الشركة تدرس فرصا للتوسع في دول المنطقة وأن هناك دراسة جدوى لخطة توسع مستقبلية تقوم بها.

وأبلغ فخرو الصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس في مقر الشركة الوطنية للسيارات (التابعة إلى التسهيلات) «نحن ندرس فكرة التوسع الإقليمي إلى الآن لم نتخذ قرارا وإلى أين نذهب. الإدارة تدرس هذا الخيار».

وقال نائب الرئيس الأول، ورئيس الخدمات المالية للأفراد عادل حبيل في هذا السياق: «الخطة الاستراتجية واضحة تدعو إلى دراسة جدوى للتوسع الإقليمي، فنحن في طور إعداد هذه الدراسة ولم نصل إلى نتيجة حتى الآن».

واشار إلى القروض العقارية التي وصلت إلى 45 مليون دينار، لافتا إلى أن الشركة حذرة في هذا النوع من القروض لكنه توقع أن يشهد العام 2008 نشاطا في هذا المجال.

ولفت فخرو إلى الأداء البارز للشركة الوطنية للسيارات ( وكيل هوندا وجنرال موتورز) والتي حققت زيادة في مبيعاتها من السيارات العام 2007 لتبلغ 6000 سيارة من مختلف الأنواع مقارنة مع 5000 آلاف سيارة تم بيعها في 2006.

وربحت الشركة الوطنية للسيارات 3,2 ملايين دينار بحريني في 2007 بنمو قدره 79 في المئة عن العام الذي سبقه، وهذه الأرباح تشكل 26 في المئة من إجمالي الأرباح الصافية للمجموعة.

وعلى صعيد العقارات، تمكنت الشركة من بيع جميع الأراضي المعروضة لديها، محققة بذلك أرباحا بلغت مليون دينار.

ومن بين الموضوعات التي أقرتها الجمعية العامة والمدرجة على جدول الأعمال انتخابات مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث المقبلة.

وقد فاز بالتزكية لمجلس الإدارة، خالد علي مطر، عبدالرحمن فخرو، علي أحمدي، عبدالغني القاروني، كما اختير من أصحاب الاختصاص والخبرة ابراهيم عبدالله بوهندي.

وحققت شركة البحرين للتسهيلات التجارية، صافي أرباح قياسية للعام 2007 وذلك نتيجة الأداء الجيد لجميع أنشطة الشركات التابعة إذ استطاعت تسجيل أرباح بلغت 9,17 ملايين دينار بحريني بزيادة وقدرها 50 في المئة مقارنة بـ 6,09 ملايين دينار تم تحقيقها العام 2006. ويمثل صافي أرباح 2007 عائدا على حقوق المساهمين بنسبة 23,47 في المئة، وعائدا على كل سهم بمقدار 84 فلسا. يذكر أن الشركة حققت عائدا على حقوق المساهمين نسبته 16,59 في المئة، أي 56 فلسا هو العائد على كل سهمٍ العام 2006.

وعبر فخرو عن سعادته لأداء الشركة مقارنة بالعالم الماضي، إذ أشاد بالمستوى القياسي لمحفظة القروض الاستهلاكية التي بلغت 130 مليون دينار بحريني، والذي يعكس زيادة ثقة المستهلكين بخدمات الشركة، علاوة على قوة الاقتصاد المحلي التي ساعدت على تحسن نوعية القروض الإنتمائية.

وأضاف فخرو «على رغم العواصف التي ألمَّت بسوق الائتمان العقاري في الولايات المتحدة قبل بضعة أشهر وطالت تأثيراتها السلبية الكثير من أسواق المال الأوروبية والآسيوية على حد سواء، إلا أن الشركة استطاعت بفضل توجيهات مجلس الإدارة والجهود الكبيرة للإدارة التنفيذية تجاوز الحدث والمضي قدما نحو تحقيق الربحية المرجوة، ولا أدل على ذلك قيام الشركة مؤخرا بإنهاء الإجراءات اللازمة لترتيب استلام قروض مشتركة بقيمة 75 مليون دولار مقدمة من تكتل مصرفي والذي من المزمع الاستفادة منها في العام الجاري للتوسع في العمليات التمويلية للمشاريع المرتقية وزيادة ثقة المستهلكين».

العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً