العدد 2019 - الأحد 16 مارس 2008م الموافق 08 ربيع الاول 1429هـ

«التنمية» ترفع طلبات إشهار 93 جمعية إلى «الشئون القانونية»

نظم مركز دعم المنظمات الأهلية بوزارة التنمية الاجتماعية ظهر أمس (الأحد) في مبنى المركز بتوبلي ورشة عمل للإجراءات القانونية الخاصة بالمنظمات الأهلية وذلك لـ27 جمعية أهلية جديدة أشهرت خلال العام الماضي.

وقالت مدير المركز نجوى جناحي، إن الوزارة أحالت إلى الشئون القانونية طلبات إشهار 93 جمعية أهلية جديدة، وذلك بعد أن وصل إجمالي عدد الجمعيات في البحرين حتى الآن إلى 456 جمعية أهلية، مؤكدة أن العدد سيكون في تزايد في ظل الإقبال على طلب تأسيس جمعيات أهلية.

وأكدت جناحي أن الورشة تهدف إلى تثقيف الجمعيات المستجدة على العمل الاجتماعي في المملكة بإجراءات الوزارة الخاصة بتنظيم عمل الجمعيات وفق قانون الجمعيات الأهلية، وإطلاعهم على الاستمارات الخاصة بعمل الجمعيات كاستمارات إرسال الأموال إلى الخارج، أو جمع الأموال، وغيرها من الأمور.

وأشارت جناحي إلى أن الورشة ناقشت أيضا مع الجمعيات المستجدة قانون الجمعيات الأهلية من أجل توضيح مختلف المواد التي قد يشوبها نوع من عدم الفهم، وذلك لتفادي أية معوقات في العمل المستقبلي.

وبين جناحي أن الوزارة تقوم حاليا بإجراء تقييم مؤسسي للجمعيات الأهلية وزارت نحو 125 جمعية من أجل الوقوف على أعمالها ونشاطاتها، مشيرة إلى أن تلك الزيارات لا تشكل التقييم الذي يمكن من خلاله قياس أداء منظمات المجتمع المدني.

ورأت جناحي أنه قبل اتخاذ أي قرار بشأن أي نشاط لابد أن يكون هناك تقييم مؤسسي كاف ودقيق في ظل وجود بعض الأعمال التي تقوم بها المؤسسات والتي لا يعلن عنها.

العدد 2019 - الأحد 16 مارس 2008م الموافق 08 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً