العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

رئيس وزراء جورجيا: مفاوضات لاتفاق تجارة حرة مع الخليج

نصف مليار دولار استثمارات خليجية

كشف رئيس وزارء جمهورية جورجيا لادو جورجندزة عن مفاوضات تجرى بشأن توقيع اتفاق تجارة حرة بين جوروجيا ودول الخليج.

وأبلغ جورجندزة الصحافيين أمس على هامش ملتقى تجاري خليجي أوروبي انعقد في المنامة أن «المفاوضات جارية، ولكن حتى من دون اتفاق تجارة حرة فإن اقتصادنا سيبقى مفتوحا للاستثمارات الخليجية من دون قيود وبحرية تامة».

وقال مسئولون في وقت سابق إن مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج العربية الست والاتحاد الأوروبي قطعت شوطا كبيرا وهي في مراحلها النهائية، ولم يتبقَّ إلا شيء يسير يتعلق ببعض البنود منها آليات الاستثمار.

وأشار جورجندزة إلى أن التبادل التجاري بين جورجيا ودول الخليج «متواضع جدا ونأمل أن تزيد حركة الصادرات والواردات بين البلدين».

وتحدث عن الاستثمارات التي تذهب من دول الخليج إلى بلاده قائلا «تنوي هيئة استثمار في رأس الخيمة الحصول على إدارة أكبر ميناء في البلاد واستطيع تقدير حجم الاستثمارات المتدفقة من دول الخليج إلى جورجيا بنحو نصف مليار دولار ونأمل في السنوات المقبلة أن تزيد بضعة مليارات من الدولارات».

ودعا رئيس الوزراء الجورجي المستثمرين في الخليج إلى الاستثمار في بلاده في قطاعات مختلفة منها الخدمات المصرفية والمالية والسياحة والطاقة والصناعات الغذائية.

وعرض جورجندزة أمس على حضور منتدى «الاستراتيجيات الاقتصادية الجديدة لدول وسط وشرق أوروبا مع دول الخليج» فرص الاستثمار والمؤشرات الاقتصادية المتعلقة بجورجيا.

وفي ختام المنتدى أمس، شدد اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي على أهمية الاستفادة من الفرص المتوافرة لدى الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي من التسهيلات المقدمة من كلا الجانبين، كما دعا القطاع الخاص الخليجي والأوروبي إلى الاستفادة من الاتفاقية الموقعة بين اتحاد غرف دول مجلس التعاون واتحاد الغرف الأوروبية لتتم الاستفادة من قنوات الاتصال والخدمات التي يمكن أن تقدمها كل من الغرف الأوروبية والخليجية.

وأشار اتحاد الغرف الخليجية في كلمته الختامية التي ألقاها مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر خالد الهاجري إلى الفعاليات التي سينظمها اتحاده مع اتحاد الغرف الأوروبية والتي تركز على توضيح الأنظمة والإجراءات المتعلقة بتصدير المنتجات الخليجية والأوروبية وكذلك حضور معرض خليجي أوروبي في كل من دولة قطر ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في مايو/ أيار المقبل، وكذلك اعتزام الاتحاد تنظيم المنتدى الاقتصادي الخليجي الأوروبي الذي سيقام في المملكة العربية السعودية في النصف الأول من العام 2009.

وقال الهاجري: «إن الاتحاد سيقوم بتدشين الموقع الالكتروني الذي يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالاتحاد الخليجي واتحاد الغرف الأوروبية».

ورحب رئيس وزراء جمهورية جورجيا بالتعاون بين غرفتي التجارة والصناعة في البلدين خلال الاجتماع الذي جرى أمس بين رئيس وزراء جورجيا ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو الذي دعا الجانب الجورجي إلى الاستفادة من كون البحرين مركزا ماليا ومصرفيا عالميا وخصوصا فيما يتعلق بتمويل مشروعات البنى التحتية، مرحبا بدعوة رئيس وزراء جورجيا لرؤوس الأموال البحرينية للتعرف على فرص الاستثمار في بلاده ولإقامة مشروعات مشتركة بين أصحاب الأعمال في البلدين.

وأبدى رئيس الغرفة ترحيبه بزيارة رئيس وزراء جورجيا، مؤكدا أن هذا التواصل يخدم تطور علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين، مستعرضا تطورات المناخ الاستثماري في البحرين وخصوصا في ظل ما تتمتع به المملكة من حرية اقتصادية وتطورات ايجابية تفتح آفاقا للعمل التجاري والاقتصادي المشترك مع الدول الصديقة.

وبدوره، أكد رئيس وزراء جورجيا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مملكة البحرين وتطلعها نحو دفع آليات التعاون المشترك بينهما في شتى المجالات، مشيدا بما حققته البحرين من نهضة وتطور في مختلف الميادين، معربا عن تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون مع مملكة البحرين وخصوصا في المجالات المالية والمصرفية التي حققت البحرين فيها نجاحات كبيرة، وكان رئيس الوزراء الجورجي قدم عرضا عن طبيعة وبنية الاقتصاد الجورجي، وابرز القطاعات الاقتصادية فيه، كما قدم شرحا للأنظمة والقوانين الاقتصادية في بلاده.

ويسلط المنتدى الضوء على آخر الاستراتيجيات الاقتصادية وسياسات وفرص الاستثمار المتاحة بين دول وسط وشرق أوروبا من ناحية ودول الخليج العربية من ناحية أخرى في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك كالطاقة، والطاقة المتجددة، والموارد الطبيعية، والنقل، والبنية التحتية، والتعدين، والنفط والغاز، والإسكان، والاتصالات، وتقنية المعلومات، والسياحة، والصحة العامة، إضافة إلى التجارة والخدمات المالية والمصرفية والصناعية وغيرها. هذا إلى جانب مناقشة وتبادل الخبرات في مجال السوق المشتركة والعملة الخليجية الموحدة ودورها في تنشيط العجلة الاقتصادية تزامنا مع خطة مجلس التعاون الخليجي لإقامة السوق المشتركة والعملة الخليجية الموحدة، بالإضافة إلى مبادرة اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً