العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

اليمن توقع 8 اتفاقيات نفطية قريبا

قال وزير النفط والمعادن خالد محفوظ بحاح إن وزارة النفط ستوقع مبدئيّا مطلع الأسبوع المقبل 8 اتفاقيات نفطية مع الشركات الفائزة في إطار المنافسة الدولية الثالثة وذلك بعد أن صدق عليها من قبل مجلس الوزراء.

وأكد الوزير بحاح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوزارة تجري حاليّا عملية إعداد استمارات العطاء للشركات المتقدمة للمنافسة الدولية الرابعة وذلك بحضور مندوبين عن تلك القطاعات، متوقعا أن يتم تسليم تلك الاستمارات نهاية الشهر الجاري.

ولفت إلى أن وزارة النفط والمعادن بدأت منتصف الشهر الماضي بتحليل عروض خاصة بـ 11 امتيازا بحريّا بعد حصولها على بيانات المسح الزلزالي وبعض المعلومات الخاصة بتلك القطاعات.

وتوقع بحاح إعلان النتائج النهائية للشركات الفائزة بامتيازات التنقيب في القطاعات البحرية نهاية يوليو/ تموز المقبل.

قطر و«شل» تبيعان الغاز للصين

وقعت قطر اتفاقين أمس (الخميس) على بيع الغاز الطبيعي المسال لشركة بتروتشاينا وشركة سينوك الصينيتين في أول مبيعات توجهها قطر إلى الصين، ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العام.

وستبيع قطر للغاز مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لشركة سينوك المستورد الوحيد في الصين حاليا للغاز الطبيعي المسال اعتبارا من العام 2009 بموجب اتفاق وقع في بكين.

واتفقت قطر للغاز بالاشتراك مع «رويال داتش شل» على بيع 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال لبتروتشاينا اعتبارا من 2011 استكمالا لصفقة أعلنتها الشركة الصينية قبل بضعة أسابيع.

إيران ترفع صادرات زيت الوقود 50%

قال مسئول نفطي إيراني رفيع أمس (الخميس) إن إيران سترفع صادراتها من زيت الوقود (المازوت) في ابريل/ نيسان بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المئة مقارنة مع الشهر السابق وذلك بفضل تراجع الطلب المحلي.

وقال مدير الشئون الدولية في شركة النفط الإيرانية الوطنية حجة الله غانمي فرد إن إيران ستصدر على الأرجح نحو 1,2 مليون طن من زيت الوقود شهريّا خلال فصلي الربيع والصيف.

وأضاف «بسبب الطلب المحلي خلال الشتاء كانت الكميات المتاحة لدينا للتصدير أقل ولكن الآن لدينا مزيد من الإمدادات للتصدير».

وإيران هي ثاني أكبر منتج للنفط في «أوبك» بعد السعودية.

«توتال» تأمل جذب استثمارات خليجية

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال كريستوف دو مارغوري أمس (الخميس) إن توتال تأمل جذب استثمارات من الصناديق الاستثمارية في الدول التي تعمل فيها، وخصوصا دول الخليج.

وقال دو مارجوري للصحافيين على هامش مؤتمر نفطي: «لدينا استراتيجية لتنويع قاعدة المساهمين في الشركة».

وأضاف قائلا «نود أن تأتي صناديق من الدول التي نرتبط معها بعلاقات منذ وقت طويل».

وردا على سؤال عن العراق قال دو مارجوري «أعرف أنه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على المحادثات ولكن ليس لدى تاريخ محدد يمكن إعلانه. هذا الأمر يرجع إلى السلطات العراقية».

و»توتال» من بين خمس شركات نفط عالمية كبرى تتفاوض على عقود مع السلطات العراقية لزيادة إنتاج النفط.

وقال دو مارجوري: «إنها عقود خدمات. وهذه بالضرورة مرحلة انتقالية وليست الطريقة السليمة للعمل على المدى الطويل».

«أيبيك» تستحوذ على حصة في البرتغالية

استحوذت شركة الاستثمارات النفطية الدولية (آيبيك)، مملوكة بالكامل لحكومة إمارة أبوظبي على 2 في المئة من «إينيرجي دي بورتغال» (إي دي بي) البرتغالية.

وأكدت «آيبيك» في بيان تلقته وكالة أنباء الامارات مساء أمس أن الاستحواذ يهدف إلى خلق تعاون شامل بين «آيبيك» و»إي دي بي» في قطاع توليد وتوزيع الكهرباء وإنشاء فرص تنموية بين الشركتين في مجال توليد الطاقة التقليدية والمتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه جزيرة أيبيريا الأوروبية ومناطق من قارة آسيا.

وقالت إن الشراكة ستسهل عملية تعاقد «إي دي بي» مع الشركات المنتجة للغاز والكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وتفاعلها مع شركات الطاقة ضمن محفظة «آيبيك» الاستثمارية.

وأضافت أن عملية الاستحواذ تشكل جزءا من خطة «آيبيك» لتنويع محفظتها الاستثمارية ودخولها في قطاع الخدمات، مؤكدة أن الشراكة مع شركة رائدة في قطاع الكهرباء مثل شركة «إي دي بي» ستتيح فرصا استثمارية رائعة للشركتين في مجال توليد وتوزيع الكهرباء في منطقة الشرق آسيا وشمال أفريقيا.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً