العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ

الانتهاء من تحديث 10 محطات و30 محوّلا لصيف 2008

أعلنت هيئة الكهرباء والماء انتهاءها من أعمال تحديث وتطوير 10 محطات لإنتاج وتوزيع الكهرباء و30 محولا من محولات التوزيع في مناطق مختلفة من البحرين استعدادا للصيف المقبل.

وأضافت الهيئة أيضا أنها أنجزت عمليات تحديث وتطوير لـ 34 وحدة من وحدات التوزيع الحلقي، و22 لوحة توزيع، و8 قواطع للتيار ذي ملامسات هوائية.

وأكدت الهيئة أنها تعكف حاليا ضمن استراتيجيتها على تحديث وتقوية شبكة توزيع الكهرباء (شبكة الجهد العالي والمنخفض)، باستبدال المحطات القديمة بأخرى جديدة وإعادة تأهيلها لتحسين كفاءة وقدرة الشبكة ولتقليل حدوث الأعطال فيها. وأفادت أنه تم منذ مطلع العام 2007 حتى نهايته تحديث 53 محطة و77 محولا من محولات التوزيع، و113 وحدة من وحدات التوزيع الحلقي، و47 لوحة توزيع، و21 قاطعا للتيار ذي ملامسات هوائية.

وكشفت «الكهرباء والماء» أن ذلك يأتي ضمن أعمالها التي أعلنتها مسبقا بشأن البدء بإعداد وتصميم وتنفيذ أكثر من 400 مشروع لتقوية شبكات الجهد المنخفض للكهرباء بجميع محافظات البحرين استعدادا لصيف 2008، من خلال مد كابلات إضافية لاستيعاب الأحمال الكهربائية المرتفعة، وكذلك استبدال محولات المحطات الفرعية بمحولات ذات سعات كهربائية أكبر حجما.

وذكرت الهيئة ضمن لائحة مشاريعها الكهربائية للعام الجاري أنها تسعى جاهدة للحصول على مواقع جديدة بغرض إنشاء محطات كهربائية فرعية جديدة لاستيعاب الأحمال الكهربائية الزائدة على الكابلات والمحطات الموجودة؛ بهدف الحد من الانقطاعات المتكررة التي واجهتها الشبكة في صيف 2007 الماضي، ورفع مستوى أداء واعتمادية شبكة توزيع الكهرباء.

يذكر أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة نائب الرئيس التنفيذي للشئون الإدارية والمالية للهيئة الشيخ نواف آل خليفة؛ بغرض متابعة تصميم وتنفيذ مشاريع تقوية شبكة 11 كيلوفولت في مختلف المحافظات، من خلال فريق عمل يتكون من مجموعة من المهندسين والفنيين الأكفاء بالهيئة، وكذلك تقديم كل أنواع الدعم المادي والمعنوي، والتنسيق مع الهيئات والوزارات ذات العلاقة لضمان الانتهاء من تنفيذ أعمال المشاريع قبل صيف 2008. ويأتي ذلك على غرار خطة هيئة الكهرباء والماء لمواجهة صيف 2008 والحد من الانقطاعات المتكررة لصيف سنة 2007، ورفع مستوى أداء وكفاءة شبكة توزيع الكهرباء للجهد 11 كيلوفولت.

وقام نائب رئيس اللجنة وأعضاؤها بعدة زيارات ميدانية للاطمئنان على سير أعمال مد الكابلات في تنفيذ مشاريع التقوية قبل فترة وجيزة؛ لضمان الانتهاء من بناء وتشغيل مجموعة من المحطات الرئيسية، منها على سبيل المثال محطة بوقوة، ومحطة كرباباد، ومحطة شمال البسيتين، ومحطة غرب المحرق، التي سيكون لها دور فاعل في تخفيف الأحمال عما يزيد على 250 كابلا جهد 11 كيلوفولت، والتي ساهمت بشكل كبير في الانقطاعات خلال صيف العام الماضي.

خفض إصابات العمل في «الكهرباء» إلى 55 %

وبعث وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر رسالة تهنئة إلى جميع العاملين في الهيئة، أشاد فيها بالجهود التي بذلت في خفض عدد حوادث إصابات العمل بنسبة 55في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أن دعم ومؤازرة قضية السلامة جاء ليس باعتبارها شعارا فقط بل ممارسة على أرض الواقع وأن من أولويات الهيئة أن تجعل بيئة العمل أكثر أمنا، وأن السلامة المهنية ترتبط بشكل أساسي بالرفاهية في الحياة فهي طريق إلى زيادة الإنتاج وجودته وهي من أساسيات المجتمعات المتقدمة.

ونوه الجودر إلى أن هيئة الكهرباء والماء تنطلق إلى آفاق جديدة من العمل المبدع ولتحقيق هدفها الرئيسي في تقديم خدمة جيدة ومستمرة لجميع القطاعات، وأن على الجميع أن يشارك في بناء الوطن والمساهمة في تقدمه ورقيه.

إيقاف المياه عن 3 مجمعات بالمنامة أمس

أوقفت إدارة توزيع المياه أمس (الإثنين) المياه عن 3 مجمعات سكنية في المنامة؛ لإجراء أعمال إنشائية في شبكة توزيع المياه الرئيسية في المنطقة بمجمع 305 في شارع الخليفة. وقالت إدارة توزيع المياه إن «إيقاف ضخ المياه سببه استبدال خطوط رئيسية في الشبكة بدءا من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الثانية صباحا من أمس. إذ تم إيقاف تزويد المياه للمجمعات 304، 305 و306».

العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً