العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ

انضمام البحرين لاتفاق «الذرية» بانتظار موافقة الملك

وافق مجلس الشورى أمس على انضمام مملكة البحرين إلى الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في استخدام الطاقة الذرية في الأغراض السلمية ورفعه إلى الحكومة استعدادا لرفعه لجلالة الملك للتصديق عليه. وأبدت هيئة الكهرباء والماء موافقتها على مشروع القانون، فيما بين الرئيس التنفيذي للهيئة عبدالمجيد العوضي أن هناك جوانب كثيرة يمكن أن تستفيد منها البحرين في حال انضمامها إلى هذه الاتفاقية، إذ إن الطاقة الذرية يمكن أن تخدم البحرين في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوفير المياه المحلاة، بالإضافة إلى الاستفادة منها في المجالات الزراعية والطبية والصناعية.

وذكر العوضي أن كلفة الاستفادة من الطاقة الذرية أصبحت أقل مما كانت عليه في السابق مقارنة بارتفاع أسعار الغاز والنفط والفحم.

إلى ذلك، أشار ممثلو وزارة الخارجية إلى الكلمة السامية لجلالة الملك بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، والتي تطرقت إلى انضمام مملكة البحرين إلى عضوية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأمر الذي يتيح للبحرين فرصة المشاركة في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ومن هذا المنطلق ترى الوزارة أهمية استكمال البنية التشريعية في هذا المجال حتى تتم الاستفادة من هذه الطاقة في أقرب فرصة.

وبينت الوزارة أنه بمقتضى هذه الاتفاقية المعدلة ستنشأ هيئة عربية تسمى «الهيئة العربية للطاقة الذرية» تعمل في نطاق جامعة الدول العربية ويكون لها الشخصية القانونية المستقلة اللازمة لتحقيق أغراضها.

كما أفاد ممثلو الوزارة أن الانضمام إلى هذه الاتفاقية سيساعد البحرين على الاستفادة منها في إطار استخدام الطاقة في مجالات العلوم والتقنيات النووية والذرية وتطبيقاتها السلمية. وبينوا أن مملكة البحرين تتحرك تحركا حثيثا في هذا المجال من خلال مسارين: المسار الأول وطني، والمسار الثاني خليجي، وتطرقوا إلى ما جاء في القمة الخليجية الأخيرة المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة والتي تناولت هذا الموضوع الذي طرح بمبادرة من قبل جلالة الملك، وقد أكدت القمة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع.

العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً