العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

شركة ديار طيبة... خبرة عريقة في سوق العقارات

تمتلك شركة ديار طيبة العقارية خبرة عريقة في سوق العقارات تمتد لأكثر من 20 سنة، وتقدم خدمات ومنتجات مبتكرة، ويفضل الكثير من المؤسسات والمصارف التعامل معها، ولديها فريق متخصص مبدع قادر على تسويق منتجات الزبائن بفترة زمنية أقل من المتعارف عليها في السوق نتيجة التخطيط والعمل المدروس.

ويقول المدير الإداري بشركة ديار طيبة علي البحراني في مقابلة: «إن لدى الشركة فريق عمل موزعا على جميع مناطق البحرين والمحافظات قادرا على استيعاب المتغيرات وأي فرص موجودة واستغلالها بالكامل». وهذا نص المقابلة:

* هل يمكن أن تعطينا نبذة عن عقارات طيبة؟

- شركة ديار طيبة متخصصة في العقارات تأسست في البحرين ولها خبرة طويلة في مجال العقارات تمتد لأكثر من 20 سنة، وتقدم الكثير من الخدمات العقارية من بيع وشراء وتأجير وتسويق العقارات في البحرين ودول الخليج العربية، كما تعمل ديار طيبة في (الدلالة) الوساطة العقارية بين البائع والمشتري.

وقد بدأت عقارات ديار طيبة أخيرا بتثمين العقارات، وتتعامل مع شركات ومؤسسات مالية لتثمين عقارات لصالحها، وهذا يدل على سمعة الشركة، وموقعها الريادي في سوق العقارات في البحرين.

الآن عقارات ديار طيبة تتوجه لدخول الاستثمار في إدارة الأملاك والعقارات في البحرين، وهناك خطة متكاملة وضعها مجلس إدارة الشركة، والإدارة التنفيذية الآن بصدد تنفيذ هذه الإجراءات وكل ما يتطلب لإدارة العقارات بالكامل.

وديار طيبة شركة تابعة لشركة طيبة القابضة التي تدير عدة شركات منها شركة مقاولات، وشركة منازل طيبة العقارية الموجودة في عمان.

* ما هي الأسواق التي تستهدفها الشركة؟

- حاليا عقارات ديار طيبة تركز على سوق البحرين والإمارات وعمان، ومستقبلا سيتم التركيز على الأسواق الخليجية لاقتناص واستغلال الفرص الاستثمارية.

دخلنا سلطنة عمان لأنها سوق عقارية جديدة، ولدينا الآن استثمارات تجارية وسكنية هناك، إلى جانب بيع وشراء الأراضي السكنية والتجارية، ولدينا استثمارات كبيرة في السوق العمانية.

واستثمارنا في البحرين أكثر اتساعا من سوق عمان، إذ لدينا حضور قوي في جميع أنواع وأنشطة العقارات في البحرين، من الأراضي السكنية والتجارية والصناعية بما فيهم حتى العمارات والشقق وغيرها... سواء كان في البيع أو الشراء أو التأجير أو التثمين أو إدارة العقارات.

* العقارات التي تم تسويقها أترجع ملكيتها إلى الشركة أم ملك لمستثمرين؟

- لدينا فريق متخصص وقادر على تسويق المنتجات العقارية لزبائننا بفترة زمنية أقل من المتعارف عليها في السوق نتيجة التخطيط والعمل المدروس، ونحن نسوق مشروعات زبائننا سواء كانوا شركات أو مصارف أو فرادا.

ولدينا استعداد تخليص الإجراءات والمعاملات. وأن تعاملنا مع مختلف المؤسسات المالية، يدل على سمعة الشركة وعدم مبالغتها بالأسعار.

مؤسسات مختلفة من التمويل يفضلون التعامل معنا ليس في التثمين فقط وإنما في الكثير من الخدمات.

وقد سوقنا منذ مطلع العام الجاري حتى الآن مشروعات تقدر قيمتها بملايين الدنانير، من مخططات سكنية وفلل وبنايات وأراضٍ سكنية مملوكة للأفراد، ولدينا فريق عمل موزع على جميع مناطق البحرين والمحافظات قادر على استيعاب المتغيرات وأي فرص موجودة بالكامل واستغلالها.

كما أن سمعة الشركة تجعل المستثمرين وأصحاب العقارات يفضلون التعامل مع شركة طيبة.

من جهة ثانية، نحن أيضا في عقارات ديار طيبة نقوم بتطوير مشروعات عقارية، فعلى سبيل المثال تقوم الشركة بشراء قطعة أرض كبيرة ومن ثم تخطيطها وتقسيمها وتجهيزها بخدمات متكاملة، ثم يتم بيعها أو بناؤها أو تأجيرها.

* ما هي المشروعات التي تقومون بتطويرها؟

- ونحن بصدد بناء مبنى تجاري استثماري في منطقة السنابس مقابل مركز البحرين الدولي للمعارض، وهناك دراسة ميدانية لتحديد الجدوى الاقتصادية من المشروع، وطرق تسويقه واستغلاله.

والمشروع عبارة عن برج يضم مكاتب ومحلات تجارية، وسيتم تحديد عدد الطوابق بعد التصنيف، إذ إن الأرض مصنفة على بناء عشرة طوابق، بينما الأرض المجاورة لها 15 طابقا، ولهذا نحن نسعى إلى إعادة التصنيف مع الجهات الحكومية وتغييره إلى 15 دورا.

والمكتب الهندسي هو الذي سيزودنا بالمعلومات والتفاصيل بالكامل عن عدد المكاتب والمحلات التي سيستوعبها المبنى.

وتبلغ مساحة أرض المشروع نحو 1310 أمتار مربع، وكلفة البناء المبدئية فقط لا تقل عن 3 ملايين دينار، وقد تتضاعف مع صعود أسعار مواد البناء وارتفاع قيمة العقود الإنشاءات.

ولدينا مشروع آخر تحت الدراسة، هو مركز تأهيل صحي في المحافظة الشمالية، وقد حصلنا على ترخيص وموافقة من وزارة «البلديات» ومجلس بلدي المحافظة الشمالية لإقامة المشروع بالكامل.

ومركز التأهيل الصحي يخدم جميع فئات المجتمع، ويتعلق بكل ما له صلة بالعلاج الطبيعي.

ونحن سنعمل على ترتيب الكلفة المالية للمشروع، الذي سيقام على أرض مساحتها أكثر من 1500 متر مربع.

* هل الشركة تسعى لتنويع أنشطتها؟

- نعم، إن الشركة تعمل على تنويع محفظة الاستثمار، لأن سوق العقارات فيه منافسون أقوياء بعد أن منحت الدولة متمثلة في الحكومة المؤسسات المالية والشركات ذات الرؤوس المالية الضخمة حق الاستثمار في العقارات، والسماح للأجانب في التملك بالعقار، ودخول الشركات الخليجية والأجنبية إلى البحرين... ولهذا نحن في عقارات ديار طيبة ارتأينا ضرورة تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد فقط على قطاع العقارات والمقاولات.

* كيف ترى نشاط العقارات في 2008؟

- تشهد سوق العقارات في البحرين طفرة وانتعاشا كبيرين ولاسيما في ظل النهضة العمرانية الكبيرة وتنوع الفرص الاستثمارية في السوق البحرينية العقارية.

المؤشرات الموجودة في السوق تشير إلى أن السوق خلال العام الجاري ستشهد حركة نمو كبيرة في التداولات العقارية لوجود بعض من الأسباب أهمها توافر السيولة الهائلة في المنطقة نتيجة ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، ودخول مصارف وشركات السوق العقارية برؤوس أموال ضخمة إلى جانب اطمئنان المستثمرين في الاستثمار في العقار باعتباره مورد ربح سريع ومضمون.

حركة التداول العقاري تزداد بتنوع الفرص الاستثماري في السوق العقارية في البحرين إلى جانب دخول منتجات جديدة ضمن التداول العقارية كنظام بيع الشقق والمكاتب.

كما أن شركات التمويل ستلعب دورا في تشجيع وحفز المتعاملين في السوق العقارية لشراء العقارات، إذ إن الحوافز التي تقدمها تعتبر مغرية للمواطنين الراغبين في اقتناء العقارات السكنية. والمؤسسات المصرفية بمختلف اختصاصاتها شهدت نشاطا محموما في السنوات الأخيرة من أجل الحصول على حصة في قطاع التمويل العقاري الذي يحقق مكاسب كبيرة.

ومن المؤشرات التي تدل على نمو الحركة العقارية ظهور شركات عقارية تقوم بإنشاء وحدات عقارية ثم بيعها أو تأجيرها للأفراد وتحتاج تلك الشركات العقارية إلى عمليات التمويل لإنشاء تلك الوحدات، إذ يعد التمويل عنق الزجاجة لعمليات الاستثمار العقاري وتوفير السيولة النقدية للتنمية العقارية في المجتمع.

العقارات البحرينية سوق واعدة ومن بين أكثر الأسواق الخليجية نموا واستقرارا من حيث التوسع والانتشار والعائد المادي والربحية النقدية. وهناك إقبال كبير على سوق العقارات في البحرين.

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً