العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

رئيس الوزراء: «الإصلاح» أساس لضمان المشاركة في التنمية

دعا رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى ضرورة الاستمرار بقوة في عمليات الإصلاح السياسي والاقتصادي في الدول الإسلامية، باعتبارها متطلبات أساسية لضمان المشاركة بفعالية في التنمية، لافتا إلى أن «هذه الإصلاحات أصبحت جلية في مجتمعاتنا، ومنها مملكة البحرين، التي استطاعت بفضل المشروع الوطني لملك البلاد المفدى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبما احتواه من إصلاحات سياسية واقتصادية، أن تنطلق بعجلة التنمية بقوة، وأن يكون لها حضور كشريك فاعل في التنمية الدولية».

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سمو رئيس الوزراء في الجلسة الرئيسية للمنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي الرابع بعنوان «الدول الاسلامية في عالم متنافس». وقال سموه: «إن التنمية تعد هدفا إنسانيا نبيلا، والشراكة الإسلامية أداة مهمة لتحقيق هذا الهدف السامي، الذي يخاطب احتياجات الإنسان وتطلعاته أينما كان، وهي تأتي ترجمة أصيلة لمنظومة القيم الإسلامية الاقتصادية، التي تدفع نحو النهضة والتقدم والتعاون بين الدول والشعوب في المجالات كافة، من أجل غدٍ أفضل، وتنمية مستدامة توفر الحياة الكريمة للبشرية».

وقد بدأت الجلسة بكلمة لرئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشيخ ناصر المحمد الصباح أشار فيها إلى أن التطورات العالمية قد أعادت صوغ العلاقات الاقتصادية وتلاشى معها الاقتصاد الموجه في ظل بروز الاقتصاد الحر. لافتا إلى «أن النظام العالمي الذي أظهر تكتلات اقتصادية يوجب علينا كدول إسلامية التعاون لنكون كتلة موحدة تتمكن من التعاون الأمثل مع التكتلات العالمية» مشيرا إلى أن الدول الاسلامية تمتلك من المقومات المشتركة والروابط ما يسهل هذا التعاون ويثري دخولها في السوق العالمية. مستعرضا جملة من التحديات التي تواجه الدول الاسلامية كالفقر والبطالة وانخفاض النشاط الاستثماري وهجرة الخبرات. ودعا رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت إلى العمل على إنشاء سوق إسلامية مشتركة في ظل التكتلات العالمية «وهذا يتطلب قيام تكتل إسلامي في مواجهة هذه التكتلات»

... ويشيد بمبادرة الكويت إنشاء صندوق الحياة الكريمة

أشاد صاحب السمو رئيس الوزراء بالمبادرة التي أطلقها سمو أمير دولة الكويت خلال أعمال المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع بإنشاء صندوق الحياة الكريمة للدول الاسلامية وتقديم تبرع سخي بقيمة 100 مليون دولار لهذا الصندوق، مؤكدا سموه أن مبادرة أمير دولة الكويت جاءت لتؤكد ديدن الكويت وقيادتها في السبق نحو المساهمة في الأعمال الخيرية والتنموية التي تدعم الدول الشقيقة والصديقة.

جاء ذلك لدى استقبال امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان صباح أمس رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة. وخلال اللقاء جرى استعراض مسار العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط مملكة البحرين ودولة الكويت وبما تشهده من تقدم وتنام وتعاون وثيق وما تحظى به من دعم ومساندة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأخيه سمو أمير دولة الكويت.

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً