العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

205 ملايين دولار خسائر دويتشه بنك

أعلن مصرف دويتشه بنك الألماني أمس (الثلثاء) تسجيل خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري لأول مرة منذ 5 سنوات على خلفية شطب مبالغ كبيرة من قيمة أصوله وقروضه واضطراب أسواق المال العالمية.

وذكر البنك الذي يوجد مقره في مدينة فرانكفورت إنه سجل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري خسائر صافية بقيمة 131 مليون يورو نحو (205 ملايين دولار) مقابل أرباح قدرها 2,12 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، أعلن البنك شطب 2,7 مليار يورو إضافية من قيمة أصوله ومحافظ قروضه وهو ما يزيد على تقديرات الخبراء بمقدار 170 مليون يورو.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك الألماني جوزيف أكيرمان: «في الربع الأول من هذا العام كانت ظروف السوق المالية أصعب من أي وقت مضى» على امتداد السنوات الماضية، مضيفا «في مارس/ آذار الماضي كانت الضغوط على القطاع المصرفي أقوى من أي وقت مضى منذ بداية أزمة الائتمان الراهنة».

في الوقت نفسه، فإن دويتشه بنك في وضع أفضل من الكثير من المصارف المنافسة التي تعرضت لخسائر أكبر نتيجة أزمة القروض عالية المخاطر في قطاع الرهن العقاري الأميركي.

وحذر دويتشه بنك من صعوبة تحقيق الأرباح المستهدفة للعام الجاري وقدرها 8,4 مليارات يورو نتيجة شطب المزيد من القروض وتذبذب أسواق المال العالمية.

من ناحية أخرى، أعلن دويتشه بنك أمس الأول (الإثنين) استحواذه على 60 في المئة من أسهم شركة الاستثمار التايوانية «فار إيسترن آليانس أسيت مانجمنت».

وقال دويتشه بنك في بيان صدر بالعاصمة التايوانية (تايبيه) إن اسم الشركة التايوانية سيصبح بعد تنفيذ صفقة الاستحواذ «دويتشه فار إيسترن أسيت مانجمت».

ويمتلك بنك فار إيسترن إنترناشيونال بنك الحصة الباقية من أسهم الشركة المتخصصة في إدارة الأصول وهو جزء من مجموعة فار إيسترن غروب، إحدى أكبر المجموعات الاقتصادية في تايوان.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «دويتشه آسيت مانجمنت» التابعة إلى البنك الألماني آشيا ميشيلي بانف إن هذه الصفقة تمثل بداية دخول دويتشه بنك سوق إدارة الأصول في تايوان التي يعمل بها منذ 28 عاما. أما الرئيس التنفيذي لشركة «دويتشه فار إيسترن ريكس تشو» فيقول: «إن هناك إمكانات هائلة للتعاون مع شركائنا لتقديم خيارات أوسع وفرص استثمارية أكثر للمستثمرين التايوانيين. ويتضمن هذا دعم طرح المزيد من صناديق الاستثمار العالمية المبتكرة والبدائل الاستثمارية من خلال منتجات دويتشه بنك الشهيرة في سوق إدارة الأصول».

يعمل في دويتشه بنك نحو 78,19 ألف موظف في 76 دولة وسوق في مختلف أنحاء العالم.

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً