العدد 2073 - الجمعة 09 مايو 2008م الموافق 03 جمادى الأولى 1429هـ

تتعامل بذكاء مع العنصرية في أميركا

فيلاديلفيا - بنسلفانيا، أميركا- حمد الغائب 

09 مايو 2008

Ms.Signe Wilkinson هي رسامة كاريكاتير سياسية يومية في صحيفة Philadephia Daily News اليومية في فيلاديفيا بولاية بنسيلفانيا الاميركية، عملت في ايام دراستها الاولى في صحف صغيرة محلية وهي تختص في التعليم وكانت الحياة مملة بالنسبة لها!! حتى قررت ان تذهب الى قبرص في العام 1975 وبعدها الى بيروت وفلسطين، إستطاعت من خلال هذه الرحلات أن تكون ثقافة عن هذه الدول وعن جزء من الشرق الاوسط، من خلال الدخول في ثقافتهم وحياتهم بتفاصيلها، وبعدها اتجهت الى كاليفورنيا وبعدها الى فيلاديفيا من العام 1985 والى الآن.

ما هي أكبر مشكلة يصعب عليك طرحها بشكل أو بآخر؟

- المشكلة الساخنة لدينا هي قضية العنصرية (السود والبيض) التي نعاني في التعامل معها ومن فرط حساسيتها على البعض، فبالرغم من حذرنا إلا ان المشاكل لا زالت قائمة.

فكيف تتعاملين معها اذا؟

- هنا يكمن ذكاء رسام الكاريكاتير ... في استخدام مفاتيحه الكاريكاتيرية بالتلميح تارة والتصريح تارة اخرى، فكثر التعرض لهذه النوعية من الموضوعات تعطي خبرة تراكمية في كيفية طرحه مستقبلا.

ما مدى الحرية التي تتعاملين معها في مساحتك لرسم الكاريكاير؟

- مبدأنا هنا في أميركا ... هو نفسه الذي نمارسه في الصحيفة ... نحن نمارس حرية الصحافة، والمواطن له حرية التصرف!!

بماذا يتصرفون؟

- بما يكفله القانون من حق الاعتراض سواء بالاعتصام أو بالعرائض ... لا مشكلة فكما طرحنا نحن رأينا في موضوع معين لهم الحق هم أيضا ان يطرحوا ردت فعلهم ايضا.

ما تعليقكم على حساسية التعامل مع الشرق الاوسط الى هذه الدرجة؟

- حوادث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول وما عكست عليه بضلالها على الشعب الاميركي من وجهة نظري كان كفيلا بأن يجعلهم بهذه الحساسية في التعامل مع الشرق الاوسط.

ما دوركم كرسامين كاريكاتير تجاه الجريمة في أميركا؟

- اينما يوجد الجمهور ... توجد الجريمة ... واينما وُجد هذا الخليط المتجانس أحيانا والغير متجانس أحيان اخرى وُجدت الجريمة فهذا في اعتقادي عادي، ونتعامل معه في الكاريكاتير من هذا المنطلق.

العدد 2073 - الجمعة 09 مايو 2008م الموافق 03 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً