العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ

مال واعمال

هبوط أرباح بنك باركليز

قال بنك باركليز البريطاني أمس (الخميس) إن أرباحه تراجعت في الربع الأول بعد أن شطب مليار جنيه إسترليني نحو (1,95 مليار دولار) من أصوله بسبب أزمة الائتمان.

وجاء الشطب من أصول باركليز أقل منه في كثير من المصارف الأخرى. ولم يكشف باركليز ثالث أكبر بنك في بريطانيا عن حجم الهبوط في الأرباح.

نمو الاقتصاد الفرنسي بمعدل %2,2

قال معهد الإحصاء الوطني الفرنسي (آنسي) أمس (الخميس) إن الاقتصاد الفرنسي حقق نموّا خلال العام الماضي بنسبة 2,2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في حين كانت التقديرات الأولية لهذا النمو تبلغ 1,9 في المئة فقط.

وأشارت البيانات إلى أن هذا المعدل القوي الذي جاء عند المستوى نفسه لمعدل النمو العام 2006 تحقق بفضل انتعاش الإنفاق الاستهلاكي الذي زاد العام الماضي بنسبة 2,5 في المئة.

في الوقت نفسه، حقق قطاع الصناعة نموّا بمعدل 2,5 في المئة خلال العام الماضي بعد نموه بمعدل 1,5 في المئة العام 2006.

كما زادت القوة الشرائية للفرنسيين خلال العام الماضي بنسبة 2,4 في المئة بعد زيادتها بنسبة 1,7 في المئة العام 2006.

%9 زيادة في تحويلات الفلبينيين العاملين بالخارج

ذكرت الحكومة الفلبينية أمس (الخميس) زيادة تحويلات الفلبينيين العاملين في الخارج خلال مارس/آذار الماضي بنسبة 9,42 في المئة على رغم المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد الأميركي.

وذكر المصرف المركزي الفلبيني أن إجمالي تحويلات الفلبينيين العاملين في الخارج خلال مارس الماضي بلغ 1,42 مليار دولار بزيادة نسبتها 9,42 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وذكر المصرف أن جمالي التحويلات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغ 3,95 مليارات دولار بزيادة نسبتها 13,2 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال المصرف في بيان «التحويلات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2008 تعكس نمو عدد الفلبينيين العاملين في الخارج».

وتشير البيانات الأولية لإدارة الفلبينيين العاملين في الخارج إلى أن نحو 263,13 ألف فلبيني سافروا للعمل في الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 13,6 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي تحويلات الفلبينيين العاملين في الخارج خلال العام الماضي 14,44 مليار دولار في حين بلغ إجمالي عدد الفلبينيين العاملين في الخارج العام الماضي أكثر من 8 ملايين عامل.

الطلب على الآلات في اليابان يتراجع %8,3

ذكرت الحكومة اليابانية أمس (الخميس) أن الطلب على الآلات الأساسية في اليابان خلال مارس/آذار الماضي تراجع بنسبة 8,3 في المئة مقارنة بفبراير/شباط الماضي ليصل إلى 956,8 مليار ين نحو (9,11 مليارات دولار) وهو أقل مستوى له منذ 3 سنوات.

وذكر مكتب الحكومة اليابانية أن توقعات السوق كانت تشير إلى تراجع الطلب على الآلات خلال مارس الماضي بنسبة 5,1 في المئة فقط.

في الوقت نفسه تراجع الطلب على الآلات خلال مارس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 6,2 في المئة.

وأشار مكتب الحكومة إلى أن الشركات الصناعية تتوقع تراجع الطلب على الآلات خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 10,3 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام.

يذكر أن مؤشر الطلب على الآلات يستبعد الطلب على السفن ومحطات الطاقة الكهربائية وهو مؤشر رئيسي لخطط الإنفاق الرأس مالي المنتظر للشركات.

«تايوان كوأوبريتف بنك» و«بي.إن.بي باريبا» يؤسسان شركة تأمين جديدة

يعتزم مصرف تايوان كوأوبريتف بنك، أحد أكبر المصارف التجارية في تايوان إقامة شركة تأمين جديدة بالاشتراك مع بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي بحلول منتصف العام الجاري.

ونقلت صحيفة «تايبيه تايمز» التايوانية أمس (الخميس) عن رئيس مجلس إدارة تايوان كوأوبريتف بنك، المملوك جزئيا للدولة التايوانية، هسيو تيه نان القول إنه من المتوقع امتلاك البنك التايواني 51 في المئة من رأس مال شركة التأمين الجديدة وحق تعيين رئيس مجلس إدارتها في حين يمتلك البنك الفرنسي 49 في المئة من الأسهم وحق تعيين مدير الشركة.

وفي حال مضي المشروع قدما ستصبح الشركة الجديدة الثالثة من نوعها التي تتأسس في تايوان خلال العامين الماضيين.

وكانت مجموعة «فرست فاينانشال هولدنغ» المالية التايوانية المملوكة للدولة أعلنت في 2006 اعتزامها الاشتراك مع شركة «أفيفا بي.إل.سي» البريطانية في تأسيس شركة «فرست أفيفا لايف إنشورانس للتأمين» برأس مال مدفوع قدره 2,25 مليار دولار تايواني نحو (72,6 مليون دولار).

وبدأت الشركة التايوانية البريطانية العمل بالفعل مع مطلع العام الجاري.

وفي يونيو/ حزيران الماضي أعلنت شركة «تايشين فاينانشال هولدنغ» التايوانية خططها للاشتراك مع شركة التأمين الهولندية «إيجون إن.في» لتأسيس شركة تأمين جديدة في تايوان. ومن المنتظر أن تبدأ هذه الشركة العمل في وقت لاحق من العام الجاري.

«أملاك» تجدد طلبها للتحول إلى بنك إسلامي

قالت شركة «أملاك للتمويل» في دبي إنها تقدمت مجددا بطلب للتحول إلى بنك إسلامي.

وفي بيان على موقع سوق دبي المالي على الانترنت قالت «أملاك» وهي شركة للرهن العقاري تابعة إلى «إعمار العقارية» إنها «أرسلت كتابا رسميا إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي... بتجديد طلبها التحول إلى مصرف يمارس أعماله طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية».

ولم تذكر الشركة تفاصيل أخرى.

ويتيح التحول إلى بنك لـ «أملاك» تلقي ودائع يمكنها عندئذ إقراضها في صورة رهن عقاري.

نمو مفاجئ للاقتصاد النمساوي خلال الربع الأول

أعلن معهد الأبحاث الاقتصادية النمساوي (دبليو.آي.إف.أو) أمس (الخميس) نمو اقتصاد النمسا خلال الربع الأول من العام الجاري بمعدل 0,8 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وبلغ معدل نمو الاقتصاد النمساوي خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 3,5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بفضل النمو القوي لقطاعي التشييد والصناعات الثقيلة.

في الوقت نفسه، حذر معهد الأبحاث الاقتصادية من أن النمو المسجل خلال الربع الأول من العام يمكن أن يكون مؤقتا في ظل توقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي خلال العام الجاري ككل بسبب تراجع أداء الاقتصاد العالمي.

كما أن ضعف الإنفاق الاستهلاكي المحلي في النمسا يزيد الضغوط على الاقتصاد النمساوي.

وذكر مكتب الإحصاء النمساوي أن معدل التضخم تراجع قليلا خلال إبريل/ نيسان الماضي إلى 3,3 في المئة مقابل 3,5 في المئة خلال مارس/ آذار الماضي.

ويعود استمرار معدل التضخم المرتفع نسبيّا إلى استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود إذ زادت أسعار الوقود بنسبة 24 في المئة مقارنة بإبريل 2007 في حين زادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 7,4 في المئة.

... وارتفاع النمو في منطقة اليورو

أظهرت بيانات أن معدل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو ارتفع بأكثر من المتوقع في الربع الأول من هذا العام بالمقارنة بالربع الأخير من العام الماضي فيما يرجع أساسا إلى أداء قوي في ألمانيا أكبر اقتصادات المنطقة.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي أمس (الخميس) إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في 15 دولة تستخدم العملة الأوروبية الموحدة ارتفع بنسبة 0,7 في المئة في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار.

وهذا أقوى بكثير من نسبة 0,4 في المئة في الربع الأخير من 2007. وكان اقتصاديون والمفوضية الأوروبية قد توقعوا بنمو ربع سنوي قدره 0,5 في المئة.

وعلى المستوى السنوي توقع الاقتصاديون نموّا قدره 1,9 في المئة بالمقارنة مع 2,2 في المئة في الربع السابق.

لكن المفوضية كانت قالت إن النمو قد يتباطأ في الربع الثاني تحت تأثير أزمة لائتمان وتباطؤ النمو العالمي وقوة اليورو وارتفاع أسعار السلع وان يبلغ 1,7 في المئة في 2008 بالمقارنة مع 2,6 في المئة في 2007.

ونما الاقتصاد الألماني بمعدل 1,5 في المئة في الربع الأول متجاوزا التوقعات وارتفع معدل النمو في فرنسا ثاني أكبر دول المنطقة إلى 0,6 في المئة في الربع الأول.

وأكد مكتب الإحصاءات بشكل مستقل تقديراته السابقة عن أن التضخم في منطقة اليورو تراجع في ابريل/ نيسان إلى 3,3 في المئة سنويّا عن ذروته البالغة 3,6 في المئة في مارس.

«أير آشيا إكس» تسير رحلاتها إلى أستراليا

تعتزم شركة الطيران منخفض الكلفة الماليزية أير آشيا إكس تسيير رحلات جوية بين كوالالمبور ومدينة بيرث الأسترالية ابتداء من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وذكرت تقارير إعلامية أمس (الخميس) أن الشركة الماليزية ستبدأ بتسيير 6 رحلات أسبوعيّا على هذا الخط ثم رحلة يومية ابتداء من مارس/ آذار 2009.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «أير آشيا إكس» عثمان راني إن الشركة تسير حاليّا 90 خطا جويّا في منطقة جنوب شرق آسيا والصين.

وأضاف راني إن «أير آشيا إكس» ستنقل ركابها من المناطق التي تغطيها شبكتها الممتدة إلى بيرث وستوفر خط اتصال فعالا من جنوب شرق آسيا والصين إلى غرب أستراليا».

وتعتزم الشركة الماليزية بدء تسيير رحلات بين كوالالمبور ولندن العام المقبل.

عرض «أوراسكوم تليكوم» إعادة شراء أسهم يجتذب طلبا قويّا

قالت شركة «أوراسكوم تليكوم» المصرية لاتصالات الهواتف المحمولة أمس (الخميس) إن المساهمين عرضوا بيع أكثر من 3 أمثال حجم الأسهم الذي طلبت الشركة إعادة شرائه.

وعرضت الشركة إعادة شراء ما يصل الى 106 ملايين سهم عادي بسعر 83 جنيها مصريّا نحو (15,51 دولارا) للسهم.

وأغلقت أسهم «أوراسكوم» على 79,62 جنيها أمس الأول (الأربعاء).

وقالت الشركة إن المساهمين عرضوا بيع 363,3 مليون سهم. مضيفة أنها ستشتري الأسهم بشكل متناسب إذ ستقبل 29,174 في المئة من الأسهم المعروضة من كل مساهم.

العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً