العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ

حصيلة زلزال الصين ترتفع إلى 50 ألف قتيل

ذكرت الصين أمس (الخميس) أنه يقدر أن أكثر من 50 ألف شخص قتلوا في الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم سيشوان الواقع جنوب غرب البلاد يوم الاثنين الماضي.

وأعلن مكتب الإغاثة من الكوارث بالحكومة الصينية هذا العدد من خلال وسائل الإعلام الرسمية مساء الخميس في أعقاب ورود تقرير في وقت سابق يؤكد مقتل أكثر من 19500 شخص في سيشوان و300 شخص آخرين على الأقل بالمناطق القريبة. وكثفت القوات الصينية أمس جهودها لإنقاذ الناجين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الاثنين الماضي وتقديم المساعدات الضرورية لعشرات الآلاف من المواطنين في البلدات والقرى المنعزلة بإقليم سيشوان جنوب غربي البلاد.

وقالت الحكومة إنها ستسمح لأول فرق إنقاذ أجنبية من اليابان وتايوان بدخول سيشوان وتفكر في عرض المساعدة الذي قدمه الفريق الأسترالي. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية أن الحكومة فرضت قيودا مؤقتة على أسعار الأغذية وعلى كلفة النقل في سيشوان وثلاث مناطق مجاورة من أجل «اقتلاع التكدس والمضاربة».

وقال مساعد وزير الصحة الصيني جاو كيانغ إن مستشفيات سيشوان قامت بعلاج أكثر من 64 ألف شخص من المصابين في الزلزال بحلول الخميس بمن فيهم 12600 شخص كانوا مصابين بإصابات خطيرة. وقالت قيادة الجيش الصيني إن القوات عثرت على 38 من الناجين بمساعدة الكلاب المدربة على البحث.

ويأتي هذا فيما تمثل الأضرار التي تسبب فيها الزلزال في عدد من السدود والأنهار خطرا على بعض البلدات والقرى التي ضربت بالزلزال. وذكرت وكالة «شينخوا» أن رئيس الوزراء وين جياباو الذي تفقد مقاطعة وينتشوان من الجو بواسطة طائرة مروحية أمس الأول (الأربعاء) أمر بتخصيص 90 مروحية عسكرية ومدنية أخرى لاستخدامها في عمليات الإغاثة.

العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً