العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ

مواجهات مهمة بانتظار المنتخبات العربية

في الجولة الثالثة للتصفيات الإفريقية

تخوض المنتخبات العربية مواجهات مهمة في التصفيات الافريقية المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب افريقيا وإلى كأس الأمم الافريقية القادمة والتي ستستضيفها أنغولا.

ففي المجموعة 12 يسعى المنتخب المصري بطل افريقيا في النسختين الأخيرتين إلى تحقيق الفوز الثالث على التوالي في الدور الأول عندما يحل ضيفا على مالاوي يوم السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية عشرة.

وكانت مصر تغلبت على الكونغو الديموقراطية 2/1 في الجولة الأولى ثم على جيبوتي 4/صفر فتصدرت المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط أمام مالاوي والكونغو الديموقراطية.

ويطمح المنتخب المصري، الساعي إلى تأكيد تفوقه القاري في السنتين الأخيرتين وبلوغ النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ العام 1990، إلى مواصلة انطلاقته القوية في التصفيات وتحقيق فوزه الثالث على التوالي ليقطع شوطا كبيرا يقترب به من التأهل إلى الدور النهائي من التصفيات.

ويمني المنتخب المصري النفس بتحقيق الفوز على مالاوي في عقر دارها ليرفع معنويات لاعبيه قبل استضافتها في الجولة الرابعة بعد 10 أيام.

وفي المجموعة ذاتها، تحل الكونغو الديموقراطية ضيفة على جيبوتي في مهمة سهلة لكسب النقاط الثلاث وتشديد الخناق على الفراعنة قبل استضافتهم إيابا في كينشاسا.

وفي المجموعة الثامنة يطمح المنتخب المغربي إلى مواصلة عروضه الجيدة وتحقيق الفوز الثالث على التوالي عندما يحل ضيفا على رواندا في كيغالي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة.

وتعرض مدرب المنتخب المغربي المحلي فتحي جمال لضربة موجعة بإصابة مهاجم بورتو البرتغالي طارق السكيتيوي في أربطة كاحل قدمه اليسرى في المباراة الأخيرة أمام موريتانيا، بيد أن جمال أكد ثقته في المجموعة التي يخوض بها التصفيات في الوقت الحالي.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب موريتانيا الجريحة بخسارتين متتاليتين مع أثيوبيا التي تعرضت بدورها إلى هزيمتين متتاليتين.

في المقابل، تسعى منتخبات تونس والجزائر وليبيا إلى مواصلة صحوتهما عندما يحل لأول ضيفا على بوروندي ضمن المجموعة التاسعة، والثاني على غامبيا في المجموعة السادسة، والثالث على ليسوتو ضمن المجموعة الخامسة.

وكانت تونس منيت بخسارة مفاجئة على أرضها أمام بوركينا فاسو 1/2، لكنها استعادت التوازن بالفوز على مضيفتها سيشل 2/صفر.

ويملك المنتخب التونسي الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز على بوروندي التي تملك بدورها 3 نقاط من فوزها على سيشل وبالتالي فهي تسعى بدورها إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز الثاني وتعقيد مهمة التونسيين في التأهل إلى الدور النهائي.

من جهته، يدخل المنتخب الجزائري مباراته الثالثة في التصفيات أمام مضيفه الغامبي بخيار واحد فقط، وهو مواصلة الفوز والوصول للنقطة السادسة، بعد أن استعاد الجزائريون توازنهم بفوز كبير على ليبيريا 3/صفر بعد الخسارة أمام السنغال صفر/1 في الجولة الأولى.

وأكد مدرب الجزائر رابح سعدان أن اللاعبين واعون بالمسئولية الملقاة على عاتقهم ومصممون على تحقيق الفوز للبقاء على مسافة نقطة واحدة عن السنغال قبل المواجهة الساخنة بينهما في الجزائر العاصمة.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي ليبيريا مع السنغال في مباراة تسعى الأولى إلى تعويض سقوطها المذل أمام الجزائر، فيما تمني الثاني النفس باستعادة نغمة الفوز بعد سقوطها في فخ التعادل السلبي أمام غامبيا.

وفي المجموعة الخامسة يواجه المنتخب الليبي مضيفه منتخب ليسوتو وفي حوزته ثلاث نقاط جمعها من مباراتين، إذ كان قد خسر اللقاء الأول أمام غانا (0/3) وفاز في اللقاء الثاني (1/0) على الغابون، ويدرك المنتخب الليبي جيدا بأن أي تعثر سيبعده عن المنافسة على بطاقة المجموعة وبالتالي فهو لن يفرط في نقاط المباراة من أجل الإبقاء على آماله في بلوغ الدور النهائي.

وفي المجموعة ذاتها، ترغب غانا في تكرار انجازها في الجولة الثانية عندما تغلبت على ليسوتو 3/2 في عقر دارها وبالتالي التغلب على مضيفتها الغابون الجريحة.

وتتصدر غانا المجموعة برصيد 6 نقاط وتبدو أمامها فرصة ذهبية لتعزيز موقعه في الصدارة لأنها سيستضيف الغابون في الجولة الرابعة.

وتنتظر السودان، ممثل عرب إفريقيا في المجموعة العاشرة، مهمة صعبة أمام مالي المتصدرة.

ويأمل المنتخب السوداني في تعويض خسارته خارج ملعبه أمام الكونغو صفر/1 في الجولة الثانية علما أن المباراة الوحيدة له حتى الآن في التصفيات بعدما تأجلت مباراته الأولى مع تشاد.

وفي باقي المباريات، لن يجد المنتخب الكاميروني أية صعوبة لتحقيق فوزه الثالث على التوالي عندما يحل ضيفا على تنزانيا صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة بفارق الأهداف أمام موريشيوس التي تستضيف الرأس الأخضر الثانية برصيد 3 نقاط.

وتبدو أنغولا متصدرة المجموعة الثالثة مرشحة للفوز الثالث على التوالي أيضا عندما تحل ضيفة على أوغندا الثالثة بفارق الأهداف خلف بنين التي تلتقي مع مضيفتها النيجر صاحبة المركز الأخير، والأمر ذاته بالنسبة إلى نيجيريا متصدرة المجموعة الرابعة عندما تحل ضيفة على غينيا الاستوائية الثالثة.

وفي المجموعة ذاتها، تحل جنوب افريقيا مضيفة النهائيات العالمية العام 2010 ضيفة على سيراليون على أمل مواصلة صحوتها اثر فوزها الكبير على غينيا الاستوائية 4/1 بعدما كان خسر أمام نيجيريا صفر/2 في الجولة الأولى.

وتلعب كينيا مع زيمبابوي، وناميبيا مع غينيا ضمن المجموعة الثانية، وبوتسوانا مع ساحل العاج، ومدغشقر مع موزامبيق ضمن السابعة، وسوازيلاند مع زامبيا ضمن المجموعة الحادية عشرة.

العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً