العدد 2114 - الخميس 19 يونيو 2008م الموافق 14 جمادى الآخرة 1429هـ

علم النفس يساعدك في التغلّب على فقدان الشهية

كشف رئيس الجمعية الألمانية لعلم نفس الأطفال والمراهقين البروفيسور يوهانز هيبيبراند - التى تتخذ من برلين مقرا لها - عن أنّ إتباع نظام غذائي صارم وممارسة التمرينات الرياضية بالنسبة للمراهقين ربما يحمل بوادر اولية على فقدان الشهية للطعام.

وقال هيبيبراند «إن المراهقين الذين يتبعون هذا النظام يحاولون تجنب المواد الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الزبد والحلوى في البداية». ثم غالبا ما يقللون من تناول الأطباق التي تحتوي على لحوم وفي النهاية يبتعدون عن الوجبات الرئيسية كلية.

ويمكن للمراهقين الذين يعانون من فقدان الشهية للطعام أنْ يفقدوا ربع أوزانهم في بضعة أسابيع. فيما تكون للفقدان الكبير للوزن عواقب بدنية ونفسية خطرة وفي نحو 5 في المئة من الحالات يؤدي إلى الموت.

وحذر هيبيبراند « انه فى حال ملاحظة الآباء بوادر خلل في نظام تناول أطفالهم الوجبات الغذائية فإنه يتعيّن عليهم بأيّ حال من الأحوال عدم حل المشكلة في نطاق الأسرة وحدها»وقال: إنّ طلب المساعدة من طبيب علم نفس الأطفال والمراهقين أمر ضروري فى هذه الحال. وقال «في البداية يتعيّن أنْ تكون المقابلات الاستشارية مع العائلة فقط والأشخاص المصابين وينصح الآباء في الغالب بإعداد الطفل بعناية للعلاج»

العدد 2114 - الخميس 19 يونيو 2008م الموافق 14 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً