العدد 2114 - الخميس 19 يونيو 2008م الموافق 14 جمادى الآخرة 1429هـ

تفاحة يوميا تقيك من مخاطر سرطان القولون

توصّل علماء ألمان إلى دليل جديد على صحة المقولة القديمة بأنّ تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن زيارة الطبيب وذلك لإظهار أنّ التفاح يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بسرطان القولون. وتوصّل فريق من الباحثين الألمان بقيادة الطبيب ديتر شرينك إلى أنّ التفاح وعصير التفاح يزيد من الميكانزمات البيولوجية التي تنتج مكونات مضادة للسرطان خلال عملية التخمر.

وتوضح أبحاثهم المنشورة في صحيفة « نتريشن» وتعنى التغذية أنّ مادة البكتين في التفاح ومستخلصات عصير التفاح لها تأثيرات مضادة للسرطان على القولون. ويعتقد الباحثون أن وجود بكتين التفاح ومستخلصات عصير التفاح يزيد من وجود الزبدات المركبة التي يعتقد إنها مادة أيضية واقية كيماوية تمنع حدوث سرطان القولون والمستقيم. والزبدات هي سلسلة قصيرة من الأحماض الدهنية يشير البحث إلى أنها «لا تعمل فقط كمادة مغذية رئيسية للخلايا الظهارية المبطنة للقولون ولكنه يعتقد أيضا إنها تلعب دورا مهما في الأثر الحمائي للألياف الطبيعية ضد سرطان القولون والمستقيم».

وأجرى الطبيب شرينك وزملاؤه تجارب معملية توصلوا فيها إلى إنه بزيادة إنتاج زبدات الأحماض الدهنية عن طريق إضافة مكونات التفاح يمكن تثبيط مفعول انزيم «اتش دى ايه سى «إذ إنه مع بطء إنتاج هذا الانزيم سيكون هناك بشكل بارز نمو أقل في الخلايا التى تسبق ظهور السرطان وكذلك خلايا الاورام.

وأشار الباحثون إلى أنّ «التفاح مصدر رئيسي للألياف الطبيعية يتسم بوزن منخفض الجزيئات من مضادات الاكسدة في الوجبة الغربية.

وقالوا: «إنه يمكن توقع أن يكون لمنتجات التفاح الغنية بالبكتين تأثير مضاد للسرطان على القولون»

العدد 2114 - الخميس 19 يونيو 2008م الموافق 14 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً