العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ

ذكريات الماضي تطارد إسبانيا وألمانيا قبل النهائي المثير

ربما لم يصطدم المنتخبان الاسباني والألماني ببعضهما بعضا في أي من المباريات النهائية السابقة على مدار تاريخ البطولات الأوروبية، بل إنهما لم يلتقيا في أية مباراة بالأدوار الفاصلة في البطولات الأوروبية وبطولات كأس العالم، ولكنهما يمتلكان الكثير من الذكريات الخالدة من المواجهات السابقة بينهما.

ويلتقي المنتخبان يوم الاحد في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية الثالثة عشرة (يورو 2008) المقامة حاليا في النمسا وسويسرا. والتقى الفريقان 19 مرة سابقة، ولكن كانت أبرز هذه المواجهات في كأسي العالم 1966 و1982 وكأس الأمم الأوروبية 1984. وتغلب المنتخب الألماني على نظيره الاسباني 2/1 في برمنجهام خلال منافسات الدور الأول (دور المجموعات) بكأس العالم 1966 بإنجلترا، إذ سجل أوفي سيلر هدف الفوز للمنتخب الألماني في هذه المباراة.

ولكن الهدف الألماني الأول والذي سجله لوثار إيميريتش كان الأكثر خلودا في تاريخ اللعبة، إذ تلقى إيميريتش تمريرة من سيجي خيلد زميله في بوروسيا دورتموند الالماني آنذاك وسددها بيسراه قوية في سقف شباك المرمى الاسباني من الزاوية اليسرى الضيقة للغاية.

وضاعف الألمان من آلام الاسباني في كأس العالم 1982 بإسبانيا عندما تغلب المنتخب الألماني على نظيره الاسباني صاحب الأرض 2/1 في الدور الثاني (دور المجموعات أيضا) بالبطولة، إذ سجل كلاوس فيشر وبيير ليتباريسكي هدفي المنتخب الألماني في هذه المباراة التي أقيمت في العاصمة الاسبانية مدريد.

وثأر المنتخب الاسباني لهاتين الهزيمتين في كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت بعد ذلك بعامين (يورو 1984) إذ حجز الفريق الاسباني بهذا الفوز مكانه في الدور قبل النهائي للبطولة على حساب الألمان من خلال الهدف الذي أحرزه أنطونيو ماسيدا بضربة رأس في الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة.

وكان الهدف أمرا قاتلا للمنتخب الألماني في هذه البطولة وكذلك المدير الفني لألمانيا آنذاك للمدرب يوب ديرفال والذي رحل من منصبه عقب هذه الهزيمة وبعد 6 سنوات قضاها في تدريب الفريق ليخلفه الأسطورة فرانز بيكنباور.

والتقى المنتخب الألماني مجددا بقيادة بيكنباور مع نظيره الاسباني خلال يورو 1988 بألمانيا وفاز المنتخب الألماني 2/صفر.

كما تغلب المنتخب الألماني على نظيره الاسباني في مواجهة من مباراتين بدور الثمانية في الطريق إلى نهائيات يورو 1976، بينما تعادل الفريقان 1/1 في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة.

ووصل المنتخب الألماني للمباراة النهائية في كأس العالم 1966 وفي يورو 1976 ولكنه فشل في الفوز باللقب في البطولتين مثلما خسر المنتخب الاسباني نهائي يورو 1984 أمام فرنسا.

وبوجه عام، يتفوق المنتخب الألماني في مواجهاته مع نظيره الاسباني، إذ فاز الألمان 8 مرات بينما فاز المنتخب الاسباني في 5 مواجهات وتعادل الفريقان في 6 مباريات.

ولكن الإحصاءات قد لا تعني أي شيء في مباراة الفريقين بعد غد (الاحد) بنهائي يورو 2008 خصوصا أن المنتخب الاسباني تخطى الكثير من الصعاب على مدار مشواره في البطولة ليحجز مكانه في المباراة النهائية بالعاصمة النمسوية فيينا.

وعلى حارس المرمى الاسباني إيكر كاسياس أن يتسم باليقظة التامة في مواجهة الهجوم الألماني خصوصا أن المنتخب الألماني سيخوض اللقاء بمعنويات عالية وثقة كبيرة لأن مديره الفني يواخيم لوف سيظل في منصبه بغض النظر عن نتيجة المباراة.

العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً