العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ

دونيتسك يبحث عن حفظ ماء الوجه في بطولة الدوري الأوروبي

يبرز فريقا شاختار دونيتسك الأوكراني وزينيت سان بطرسبرغ الروسي بين الفرق الكبيرة التي تتصارع على حجز مكانها في بطولة الدوري الأوروبي الجديدة لكرة القدم عندما تقام اليوم (الخميس) مباريات جولة الذهاب بالدور التمهيدي الأول.

ويشهد هذا الدور مشاركة 3 فرق من كل من إنجلترا واسبانيا وإيطاليا وألمانيا.

وتسعى هذه الفرق إلى حجز مكانها في الدور الرئيسي الأول (دور المجموعات) للبطولة التي تنطلق للمرة الأولى هذا العام بدلا من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي.

ويأمل الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في أن تنتفض البطولة الجديدة من عباءة بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويشارك فريق دونيتسك في البطولة الحالية رغما عن أنفه بعدما خرج من الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال أوروبا أمام فريق تيميسوارا الروماني.

ويحل دونيتسك الفائز في الموسم الماضي بلقب كأس الاتحاد الأوروبي ضيفا في مباراة اليوم على سيفاسبور التركي قبل أن يستضيف الفريق التركي إيابا على ملعبه في اسطنبول الأسبوع المقبل.

وأحرز دونيتسك لقبه الأوروبي في الموسم الماضي في مدينة اسطنبول بالذات ليكون أفضل إنجاز في تاريخه علما بأنه أصبح أول فريق أوكراني يفوز بلقب أوروبي منذ استقلال بلاده بعد تفكك جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في العام 1992.

أما سيفاسبور فسيكون واحدا من أربعة فرق تركيا ستخوض هذا الدور التمهيدي بينما يلتقي غلطة سراي التركي الفائز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي العام 2000 مع ليفاديا الاستوني.

ويحل فنربخشة التركي ضيفا على سيون السويسري ويلتقي طرابزون سبور التركي مع تولوز الفرنسي.

وفي الوقت نفسه يخوض زينيت الفائز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم قبل الماضي مباراة الذهاب اليوم على ملعبه أمام ناسيونال فونشتال البرتغالي.

وسيكون فيردر بريمن الألماني الذي خسر نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم الماضي مرشحا بقوة للفوز على فريق أكتوبي كازاخستان.

ويستطيع بريمن الدفع في هذه المباراة بالمهاجم البيروفي كلاوديو بيتزارو الذي وقع على عقد انتقاله للفريق قادما من تشلسي الإنجليزي بعقد يمتد ثلاث سنوات.

ويحل هامبورغ الألماني ضيفا على جانجان الفرنسي. ويغيب عن صفوف هامبورغ حارس المرمى فرانك روست الذي يعاني من التهاب في عقب القدم ليمنح بذلك الفرصة إلى حارس المرمى البديل فولفجاند هيسل للمشاركة في اللقاء.

ويأمل هامبورغ الذي وصل للدور قبل النهائي في كأس الاتحاد الأوروبي الموسم الماضي إلى الوصول لنهائي البطولة هذا العام إذ يقام النهائي على ملعبه.

ولكنه يتوخى الحذر أيضا قبل مواجهة جانجان الفائز بلقب كأس فرنسا في الموسم الماضي على رغم كونه أحد فرق دوري الدرجة الثانية بفرنسا.

وقال نجم خط وسط فريق جانجان فرانسوا بيلوجو على موقع اليويفا بالانترنت: «نرى المباراة مع هامبورغ على أنها استكمال لمباراة نهائي كأس فرنسا. الاستاد سيكون ممتلئا. هدفنا الأول هو الاستمتاع بوقتنا. ليس من المعتاد أن يشارك فريق من دوري الدرجة الثانية في فرنسا بالبطولات الأوروبية وعلينا أن نستغل هذه الفرصة بأفضل شكل ممكن».

وأضاف «تغلبنا على فرق مثل رين وتولوز في الموسم الماضي ولكن مستوى هامبورغ أفضل قليلا. ولكن إذا لعبنا بأفضل مستوياتنا يكون كل شيء ممكنا».

ويمثل فريق هرتا برلين أملا آخر لكرة القدم الألمانية عندما يحل اليوم ضيفا على بروندبي كوبنهاجن الدنماركي.

ويحل فياريال الاسباني ضيفا على ناك بريدا الهولندي كما يحل فالنسيا الأسباني ضيفا على ستابيك النرويجي ويلتقي أتليتك بلباو الأسباني مع ترومسو النرويجي.

ويسعى إيفرتون الإنجليزي إلى التخلص من آثار الهزيمة المدوية 1/6 التي مني بها أمام أرسنال في المرحلة الأولى من الدوري الإنجليزي للموسم الحالي عندما يستضيف سيجما أولوموس التشيكي اليوم.

كما يستضيف فولهام الإنجليزي فريق أكمار بريم الروسي ويحل أستون فيلا الإنجليزي ضيفا على رابيد فيينا النمسوي.

وينتظر أن يشق فريقا روما ولاتسيو الإيطاليان طريقهما بنجاح في هذا الدور التمهيدي إذ يلتقي الأول مع كوسيتشي السلوفاكي والثاني مع إيلفسبورج السويدي بينما يلتقي جنوه الإيطالي مع أودينسي الدنماركي.

العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً