العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ

من شكيب أرسلان إلى الشيخ عيسى قاسم

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لو سألت إحدى الصحف قرّاءها: من هو شكيب أرسلان؟ لاعب كرة مغربي؟ أم مغنٍ جزائري؟ أم شهيدٌ فلسطيني؟ أم فنّان تشكيلي سوري؟ فماذا تتوقعون أن تكون أغلب الإجابات؟

هذا الأديب اللبناني عاش 77 عاما، قضى خمسين منها في القراءة والكتابة والخطابة ونظم الأشعار، وكتب مئات المقالات في عشرات الصحف والمجلات، وخلّف عددا من الكتب تأليفا وتحقيقا وترجمة... ولتميّز أسلوبه بالفصاحة أطلق عليه معاصروه «أمير البيان».

كان أحد نجوم العصر في النصف الأول من القرن العشرين، زار مصر فأقيم له حفل تكريمٍ فارتقى أحدهم المنبر وقال: «رجلان في التاريخ يستحقان لقب أمير البيان: علي بن أبي طالب وشكيب أرسلان»، فقام أرسلان غاضبا وصعد المنصة ليقول: «أين أنا وأين علي بن أبي طالب! أنا لا أعد نفسي شسع نعل لعلي (ع)»، فلماذا تضيع منزلة عليٍّ عند بعض أتباعه حتى يتمنى لو يبادلهم مبادلة الدينار بالدرهم؟ وأليس من المفارقة التاريخية أن أروع ما كُتب عنه شعرا ونثرا، إنّما جادت به قرائح المسيحيين العرب؟

أليس غريبا أن يتحدّى جورج جرداق، (صاحب موسوعة «الإمام علي صوت العدالة الإنسانية»)، الدهر بأن يستجمع كل قواه ومواهبه ليمنح الوجود مرة ثانية رجلا كعليّ... بينما يهون عليٌ (ع) على بعض أتباعه فيستخدمون اسمه في صراعاتهم الصغيرة... أو للدفاع عن أحد العلماء المستهدَفين بالحملات الظالمة؟

لماذا كان أجمل ما كُتب عن عليٍّ إنما سالت به أقلام سليمان كتاني وجوزيف الهاشم وعبدالرحمن الشرقاوي وميخائيل نُعيمة وجبران خليل جبران؟ وهل كان علي شريعتي مخطئا في تشخيصه حين كتب عن محنه الثلاث؟ ألا يكفي قوله الفصل: «ألا واللهِ لا تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةٍ وسداد»، بعد أن ذكّر أتباعه بأنه اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طُعمه بقرصيه؟ ومَن مِن علمائنا وصلحائنا اليوم من يقدر على الاكتفاء بثوبين باليين ورغيفين خشنين يليّنهما بالماء ويرشهما بالملح... حتى تصح المقارنة ويستقيم التشبيه؟

في موقعة الجمل التي اقتتل فيها الصحابة الكرام، استشكل أحدهم على الإمام قتله لمناوئيه، فردّ عليه: «إنك لملبوسٌ عليك. إن الحق والباطل لا يُعرفان بأقدار الرجال. اعرف الحق تعرف أهله واعرف الباطل تعرف أهله». وعلى ذلك علّق طه حسين قائلا: «ما أعرف جوابا أروع من هذا الجواب الذي لا يعصم من الخطأ أحدا مهما تكن منزلته، ولا يحتكر الحق لأحدٍ مهما تكن مكانته... بعد أن سكت الوصي وانقطع خبر السماء».

لم يكن بالنية الكتابة عن عليٍّ هذه الأيام، فقد ادخرت ذلك لذكرى شهادته بعد أسبوعين، لكن من المداهنة السكوت بعد أن أنزلنا عليا ثم أنزلناه حتى قرناه ببعض علمائنا، وهو الذي كان يرفض أن يُقرن بتلك النظائر في لعبة الشورى والانتخابات والتوازنات السياسية التي فرضتها القبائل في عصره.

المتوقع اليوم أن يخرج الشيخ الجليل عيسى قاسم، المعني الأول بهذه الإساءة، ليقول كلمة تحسم هذا الجدل، تدفع الإساءة عن علي (ع) أولا، وعن مدرسة أهل البيت ثانيا، وعن نفسه ثالثا. فالرجل الذي حرّم لصق صوره على الجدران قبل أسبوعين، لن يقبل بالزج باسمه في معارك تشغل الناس عن قضاياهم وحقوقهم وحاضرهم. وحريٌ بالسيد حيدر الستري أن يراجع موقفه بما يخدم الحقيقة العليا، فعليٌ نموذج الإنسانية التي تتطلع لرؤيته الأرض وتشتاق السماء.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ابراهيم العـرب | 10:54 ص

      خير اصحابى من أهدى الى عيوبى

      ايها الاخوة الكرام :
      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      تقبل الله صيامكم و قيامكم
      حينما يخطئ الاصدقاء فليس مطلوبا من رفقائهم دائما و ابدا تبرير تلك الاخطاء ، و أنما المطلوب هو التاييد و التسديد و بتعبير الرسول الاكرم ( ص )
      ( أهدى الىّ عيوبى ) بمعنى أن تبين الخطأ لصاحبك باسلوب حكيم و بقول لين ، لا أن تبين له أخطاءه بشكل مباشر او هجومي و تجرح شعوره ، لأنه بذلك سوف تأخذه العزة بالأثم و يصر على الخطأ .

    • زائر 83 | 11:31 م

      كريم شهاب

      يقول السيد حسن نصر الله
      إن الجهاد اليوم والطاعة اليوم والإنقياد اليوم والشهادة اليوم بين يدي حفيد الحسين السيد القائد (الإمام الخامنئي) هو إنقياد وطاعة وجهاد وشهادة بين يدي الحسين في ساحة كربلاء يوم العاشر من المحرم .

      فهل ستخطأه وتعتبر ان السيد يساوي الخامنائي بالحسين
      في اعتقادي انك خاطيء وان الحرب على السيد حيدر خاطئه لان ذلك امر لا ترضونه انما هو دخيل في البحرين

    • زائر 82 | 6:45 م

      يا ولد ديرتي

      أهل مكة أدرى بشعابها.هذا الخطاب الديني الذي تفضل به ولد عمك ليس بجديد. سماعة مأتم أنصار الحسين مقابل بيتكم العامر يا سيدنا. يصدحون الملا لي ليل ونهار بخطاب ديني متنوع.السامع لهم من غير الشيعة يعتبره غلو وخروج عن الملة.فإذا كان بالفعل السترى خرج عن عرف التشبيه صار لزما عليك تأسيس محاكم مقصلة التشبيه.وبداية تجديد الخطاب الديني حسب المواصفات اليزيدية ويكون الطرح يناسب من يتنفع على فاضل الفضلات.أو تدري مقر جمعية الوفاق تقع خلف فريقنا ( قم المقدسة ) روح احرقها .عيسى ان يشفى غليلك.

    • زائر 81 | 4:36 م

      امام المتقين 3

      أود تصحيح معلومة الخطبة قالها أمير المؤمنين بين الكوفة والمدينة يذكر فيها ذهابه الى الطنجتين وهو البحر الكبير الواقع خلف البحار والذي لا بحر خلفه بأمر من الله تعالى ليطلعه على مخلوقاته وما أوجده من البحار والأنهار والكواكب والشمس والأقمار والأفلاك عند البحر الزخار , وهناك قول للامام أعجبني (ألا وكم عجائب تركتها ودلائل كتمتها لا أجد لها حمله وهذا كله خوفاً من أهل الشرك والمنافقين والقاصرين والمقصرين لأنهم لا يتمكنون أن يتحملوا هذه الأسرار العظيمة والعلوم الجسيمة) لقد بلغت الرسالة-ام محمود

    • زائر 79 | 3:41 م

      أبو هاشم

      مع الأسف انساق السيد مع موجة بندرية وأخذ يهرف بما لا يعرف وخلط بين المفاضلة والمقارنة مع التشبيه البلاغي، ولا أعلم هل إذا قلنا قاسم حسين خميني البحربن في قوة القلم ينتقص ذلك من الخميني أم أنها محاولة لرفع شأن قلم قاسم.
      خطل كثير وقع فيه السيد والأمثلة التي ساقها كمثال شكيب أرسلان والتي لا صلة ولا قرابة لها بما جاء على لسان سماحة السيد حيدر الستري.
      ثم يطالب الشيخ عيسى ببيان موقفه، وهل أنت من يعلّم الشيخ واجبه ومتى يسكت ومتى يتكلم. أرجو ان لا يفهمها الاخرون ضدك يا سيّد.

    • زائر 78 | 2:46 م

      الجزء الثالث من الرد

      و من الحماقة أن ينجرَّ كاتبٌ بوزن صاحبنا إلى زوبعة البندريين ، و من الحماقة أن يستخدم أقسى ما في قاموسه من كلماتٍ بأسلوب أهوج.
      و من الحكمة وضع حدٍّ فاصل بينك و بينهم ، و من الحكمة أن تكون ناصحاً أمين و ليس أهوجاً إلاَّ مع البندريين.

    • زائر 77 | 2:45 م

      الجزء الثاني من الرد

      ثمَّ يستلمها الحداثيون الذين ينعقون مع كلِّ ناعق و يلوكونها بنكهتهم التي ما دخلت في شيءٍ إلاَّ و أفسدته.
      ثم يأتي الحمقى أو المستحمقين الذين يركبون مركب الفتنة بعد أن توارى شيطانها ، نعم عجيبٌ أمرهم فمن إختلق الفزعة الموهومة إرتدَّ في جحره و كلٌ أدلى بدلوه و إكتفى إلاَّ الحمقى يركبونها آخر الراكبين و تصبح المعركة معركتهم بعد أن هجرها أصحابها !!!!

    • زائر 76 | 2:44 م

      الجزء الأول من الرد

      لقد شبَّ عمرٌ على الطود و أصبح الشعب و بالأخص جمهور العلماء أوعى من أن ينجرَّ إلى فتنة عمياء أو تنطلي عليه دموع التماسيح.
      و لقد أصبح من نافل القول أن الفتنة يشعلها البندريون و يلوكها الحداثيون و يركبها الحمقى.
      كم من قضيةٍ إختلقها البندريون و هوَّلوها ونفخوا في نارها و من ثمَّ كانوا أول المختفين، كمثل الشيطان إذ قال للإنسان إكفر فلمَّا كفر قال إني بريئٌ منك إني أخاف الله ربَّ العالمين.

    • زائر 75 | 2:44 م

      العصبية

      "إنَّ العصبية تجعل الإنسان يعيش حالة من حالات الاستهلاك الداخلي , بحيث لا يملك الهدوء العقلي الذي يناقش الأمور أو الهدوء النفسي الذي يتحسسها به " السيد فضل الله دام ظله

      صح لسانك يعطيك ابوهاشم

    • زائر 74 | 1:31 م

      محاولة لإحراج الشيخ

      واضح يا سيد انك تحاول احراج الشيخ عيسى للتصريح ضد ما قاله السيد الستري ،عموما الشيخ ينزعج من اي مديح له سواء ما قاله السيد او غيره ولا تحاول انت وغيرك استغلال تواضع الشيخ من اجل الإنتصار لرأيك.واطمئنك الشيخ يقوم بتكليفه الشرعي بصرف النظر عما تكتبه انت او يكتبه غيرك وهو ليس بحاجه لتوجيه منك ولا من غيرك.

    • زائر 73 | 1:28 م

      محايد

      ماداتتوقعون من الخط الشيرازي

    • زائر 72 | 1:25 م

      مسوي لك دوشة عالفاضي

      يا سيد قاسم ذكرت في مقالك (من المداهنة السكوت بعد ان انزلنا عليا ثم انزلناه حتى قرناه ببعض علمائنا) هذا الكلام فيه الكثير من المغالطة والظلم وانا يا سيد قاسم اتحداك ان تأتي لي من كلام السيد حيدر ما فيه مقارنة بين علي (ع) وبين فضيلة الشيخ عيسى،بل على العكس تماما ان كلام السيد فيه مدح وتعظيم للإمام علي حيث يعتبره قدوة يتشرف العلماء والعظماء ان يكونوا نموذج وقدوة لهم، وكلام السيد بهذا المعنى الواضح حيث يعتبر العلماء العاملين المتقين المخلصين امثال سماحة الشيخ عيسى قاسم نماذج مصغرة لعلي (ع)

    • زائر 71 | 11:33 ص

      ما ترك اللي الحق من صديق

      ليس استخفافا في شخص الشيخ عيسى قاسم ولكن للاسف لا ارى اي صفة من صفات امام المتقين و جزء منها ان جاز التعبير مقرونه به .
      كفاكم تقديس

    • زائر 70 | 9:38 ص

      امام المتقين 2

      " وفي الخطبة الطنتجية الطويلة يقول وهو واقف في تلك المنطقة من بلاد المغرب والى ذلك البحر وتلك البحار ورؤيته الكواكب والأفلاك : "أنيبوا إلى شيعتي والتزموا ببيعتي وواظبوا على الدين بحسن اليقين وتمسكوا بوصي نبيكم الذي به نجاتكم فأنا الأمل وأنا المأمول... الإنابة معناها هنا الرجوع إلى علماء الشيعة في زمن الغيبة.

    • زائر 69 | 9:29 ص

      امام المتقين 1

      هل ما قاله السيد حيدر الستري مجرد زلة لسان أو إن هناك غاية ومعنى يريد أن يوصله للناس بطريقة غير مباشرة؟ لا نريد أن نرى هذا الانقسام والاختلاف بين أبناء المذهب الشيعي ولا نجد أي مبرر للتصعيد وسأذكر بعض المقتطفات للإمام علي عليه السلام :" سلوني قبل أن تفقدوني لأن بطرق السماء اعلم من العلماء وبطرق الأرض اعلم من العالم. أنا يعسوب الدين ,أنا يعسوب المؤمنين وإمام المتقين وديان الناس يوم الدين, أنا قاسم النار وخازن الجنان .... "

    • زائر 68 | 9:13 ص

      الدراز الأشرف

      وفاة الإمام علي ( ع ) جاية وهالسنة يا جماعة ما يحتاج تروحون النجف الأشرف .. ما عليكم إلا التوجه الى الدراز

    • ولد ناصر | 8:40 ص

      اقبل الحق ولو على نفسك

      اولآ اشكر الكاتب(ابوهاشم) على هذه الجرئه.
      ثانيا اللأخوة المعترضون على الكاتب ومعهم الوفاق والسيد الستري اود ان اذكرهم .بكلام الأستاذ عبدالوهاب حسين,عندما قال بان سماحة الشيخ عبدالجليل يملك من الأهلية والمكانة العلمية الدينية ما يملكه غيره من العلماء
      (الشيخ عيسى قاسم).
      لم يقبل احد منهم هذا الكلام .
      وهذا توصيف او تشبية بين علماء ,لم تقبلوا يا اخوة ,فكيف تقبلون تشبية الستري ,وهو تشبة امام معصوم ورجل دين او عالم كبير.

    • زائر 67 | 8:33 ص

      حسن الظن

      لقد تماديت في مقالك يا أخانا المحترم،فحسب ما اعتقد لقد اعطي الموضوع اكثر من حجمه فليس هناك داعي لإعطاء محاضرة عن مكانة و عظمة الإمام علي عليه السلام فهي محل إجماع الشيعة.ونحن في أجواء هذا الشهر العظيم علينا ان نحسن الظن بالآخرين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:احمل أخاك المؤمن على سبعين محملة خير ولا اعتقد ان شكيب ارسلان سيكون افضل من شيخنا الوقور في الإنتصار لمكانة الإمام

    • زائر 66 | 8:32 ص

      الى الزائر 46

      اخي العزيز لاتقحم اسم الشيخ الجليل مرة اخرى في هذه المتاهات ولا تكن ممن يريد يكحلها يعميها واذا اردت ان تمدح فقل بان الشيخ انموذج الانسان البحريني في هذا الوقت الراهن فاذا قلت انموذج الانسانية فهناك من تعرفهم فضلا عن بقية الله وهو صاحب العصر والزمان واذا كان ثمة صبر فهتاك من هو مبتلى باكتر من ذلك .

    • زائر 65 | 8:27 ص

      صمت القائد

      أنا أعتقدأن المشكلة ليست في سيدحيدر الستري ولافي حمزه الديري المشكله الأساسيه تتمثل في سماحة الشيخ عيسى لأنه دائما وأبدا لايعطي الجواب المناسب في الواقت المناسب انماينتضرردات الفعل وبالتالي تعاضم المشكله حتى يتدخل والسلام ز

    • زائر 64 | 8:19 ص

      كلها مفبركه

      أبدا
      أعطيكم السناريو
      في الجمعه القادمه
      بيطلع عيسى قاسم من صومعته
      وبصعد المنبر
      وبيلقي خطبه من خطبه النوويه التي أكل الدهر عليها وشرب
      وبعيلف وبدور وبضيع القضيه
      وبيتنقد الستري شوي
      من دون أن يسميه
      وبيحصل صك البراءه
      على أساس سوى واجبه
      وماقبل بهرطقات الستري
      وشخصيا
      أنا لا أستبعد أن تكون القصه كلها مفربكه وخارجه من تحت عباءة عيسى قاسم
      لغايات لاغايه في نفس قاسم والوفاق
      واللبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 63 | 8:16 ص

      الخميني والصدر

      أقول لمن يحتج بالكلام الذي قيل في حق الإمام الخميني رضوان الله عليه وفي حق الإمام الصدر عليه الرحمة: لا أعتقد بوجود أي رجل في هذا البلد وصل لمقام هذين الرجلين. أحب أن أذكر بكلام السيد الخامنائي في حق الإمام الخميني حين قال (بما معناه) أنا قطرة من بحر الإمام.

    • زائر 62 | 8:13 ص

      راحت عليك يا سيد قاسم

      وش سويت في روحك يا سيد..هذلين عندهم الشيخ عيسى قاسم قدس الاقداس.. يبغي لك سبعين الف مقال في مدح الشيخ عيسى قاسم علشان ينسون الجريمة التي لا تغتفر اللي ارتكبتها اليوم....
      الله يعينك ياسيد على اللي بيجيك من هالبشر اللي ميزهم الله عن الحيوان بالعقل ولاكن يأبون الا ان يكونوا كالانعام ...

    • زائر 61 | 8:10 ص

      أخطـأ السيد بتوظيفه الإمام في خصوماته السياسية الصغيرة

      لاشك أنّ السيد حيدر أخطأ عندما استخدم الإمام عليّ عليه السلام ليغالب به خصومه السياسيين من حركة حق وتيار الوفاء، وكان مقصده من المقابلة بين الإمام علي والشيخ عيسى أن يجعل الآخرين في زاوية اللاشرعية وزاوية البعد عن القيادة الحقة، كان توظيفه خطأ في وقت مشحون بالخلافات السياسية، واذا كان التشبيه البلاغي يمكن أن يستساغ فليس من الممكن القبول بقوله (من أراد النظر لوجه علي بن أبي طالب فليظر لوجه الشيخ عيسى "فحوى الكلام") هذا غير مقبول بالمرة ولايمكن تبريره.

    • زائر 60 | 7:57 ص

      اركد اشوي حجى قاسم

      مقالك على ويل وياريت انركز اشوى واصلا مافى اى سالفة و لأ موضوع بس لأنة الصوم ياثر على التركيز

    • زائر 59 | 7:45 ص

      حرية التعبير ممنوعة

      اتفق مع الاخ/ـت 41
      عجبي ممن يطالبون بالديمواقراطية وهم لا يطبقونها في ابسط الامور ..أي ديمواقراطية تطالبون بها؟؟ وانتم تصادرون حرية التعبير وتعتبرون من يعبر عن رايه متحاملا وحاقدا وربما تكفرونه ايضا!!

      بالله عليكم من صاحب هذه المقولة " رحم الله امرء اهدى الي عيوبي"
      اليس هو الامام علي عليه السلام
      هذا وهو الامام المعصوم...

    • زائر 58 | 7:36 ص

      الى تعليق رقم 3

      الكلام الذي تطرحه أنت كان عليك أن تتتوجه به الى ما يسمى بالستري الذي فاض رصيده في البنك من أموال الشعب المظلوم و الذي انتقخ كرشه من اكله لأموال الشعب اليس هو عضو في مجلس النواب ؟ لماذا لا تحاسبوه على عدم طرحه لتلك الملفات ؟
      ان الستري و الديري وباقي الكتله الفاشله هم من يريدون فتح أبواب مغلقة بأثارتهم الغبار لتغطية فشلهم على اسكان القرى الأربع الذي ضاع .
      و أنا أتحداك و أتحدى أي شخص في هذا العالم مهما كان أن يشبه الأمام علي سلام الله عليه .

    • بحراني أصلي | 7:35 ص

      اوقفوا تصريحاتكم

      بسكم تجريح في بعضكم البعض وكفانا تفرقة بسبب وبلا سبب الله يهديكم

    • زائر 57 | 7:35 ص

      اهدا

      ا ظن انت عقلك منفتح ورجاا بلا هرار ياحجى , ولا تسوى لنة سالفة من عدم و الامام على نعرفة واجد زين(ع) والسيد حيدر اعتقد انك قسيت علية ولو سمحت روح اطبخ فطورك و شكرا انتهى الموضوع

    • زائر 56 | 7:21 ص

      كن حكيماً يا قاسم حسين

      ليس من الحكمة أن تواجه السيد بنفس الحدة و الشراسة التي تواجه بها البندرين.
      مقالتيك فيهما تجنَّي و إنتهاك لفضيلة السيد و أنت صايم.
      أستغفر الله. هل فعلاً هو سوء أدب أم هذه حملة مسعورة أشعلها البندريون فاصطففتم معهم للأسف.

    • زائر 55 | 7:19 ص

      علي (ع)

      علي الدر والدهب المصفى وباقي الناس كلهم تراب

    • حسين مبروك | 7:09 ص

      لا أدري لماذ تتهجمون على السيد قاسم

      أولا لا أحد ينكر جهاد السيد حيدر الستري ولا احد ينكر مكانة الشيخ عيسى قاسم تركتم اللب وتمسكتم بالقشور تهجمتم على السيد قاسم ونسيتم ان خطبة السيد حيدر جرت على مذهبنا المتاعب من قبل المتصيدين بالماء العكر الذين يرون الخطبة بعين طائفية فمنذ متى ددافعت جريدة التفلة عن الامام علي فهم اشد اعداء الامام تفكروا يا جماعة فالخطأ خطأ وللعلم ان انتمي لتيار الوفاق ولكن مثل هذه الزلات تجر علينا الويلات فهل ننتبه لها بدل الهرج والمرج؟؟؟؟؟؟

    • زائر 54 | 7:08 ص

      للحقيقة معني آخر

      ماذا تقول يا استاذنا عن هذا الحديث القدسي (عبدي أطعني تكن مثلي أقول للشئ كن فيكون وتقول للشئ كن فيكون) وماذا تقول في الحديث هذا (وما تقرب إلى عبدي بشيء، أحب إلي مما افترضت عليه.. وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها..) ؟. فأرجو منك يا استاذنا تكريس كتاباتك والتي تعودنا عليها في خدمة هذا الشعب المظلوم.

    • زائر 53 | 6:38 ص

      الله يهديك يا سيد حيدر الستري

      لا أعرف ما الداعي لمدح الشيخ عيسى قاسم بهذه الطريقة! الأمام علي عليه السلام له منزلة كبيرة لايرقى لها أحد، نتمنى من الستري التراجع عن مقولته كما نرجوا أن تكون هذه الزلة أنذار للآخرين لكي لاينزلقوا في زلات أكبر مع اشتداد الحملات الإنتخابية حيث الـ 80% تقاعد مغريه جداً. سؤال: ماذا لو قال أحد محبي السعيدي أن السعيدي (والعياذ بالله) هو محمد هذا العصر ومن أراد أن ينظر إلى النبي محمد فالينظر إلى السعيدي!؟ أستغفر الله. سامحك الله ياستري نسى الناس اسكان النويدرات.

    • زائر 52 | 6:32 ص

      ملأتم قلب الشيخ قيحا

      (( فعليٌ نموذج الإنسانية التي تتطلع لرؤيته الأرض وتشتاق السماء))
      و عيسى قاسم أيها الكاتب هو نموذج الانسانية في عصرنا لصبره عليكم فقد ملأتم قلبه قيحا.

    • زائر 51 | 6:21 ص

      لا لتهويل الأمور

      يا جماعة الموضوع أخذ اكبر من حجمه والسيد حيدر قال هالشيء للتشبيه فقط ويمكن خانه التعبير قليلا يعني قولوها نصيحة للسيد حيدر وما في داعي لكل هالتهويل ،،،،، والله تشمتون الأعداء فينا خاصة الرجل الفذ الصعيدي ،،،،،

    • زائر 50 | 6:14 ص

      ؟

      سنرى في غد الجمعة ما سيقوله سماحة الأب القائد الشيخ عيسى قاسم
      ، ولو أن عندي احتمال بأنه لن يعلق على الموضوع في هذه الفترة

    • زائر 49 | 5:58 ص

      السفهاء؟

      تصريح صحفي للأستاذ عبد الوهاب حسين
      بخصوص مقولة السيد حيدر الستري رجل متدين وسليم العقيدة، وهو وإن أخطأ في التعبير عن رأيه...وأعتقد بأن فضيلة السيد حيدر قد تنبه للخطأ الذي وقع فيه ببركة جهود المؤمنين .. . وعليهم حفظ حرمته، والحذر من توسيع الشرخ بين المؤمنين، وعدم السماح لأحد من السفهاء الذين يتوعدونه بالشر وبالتجييش ضده بهدف الفتنة التي دأبوا عليها بأن يمسه بسوء، وسوف أقوم بتكليفي مع كل الشرفاء بالوقوف في وجه كل من يسعى لمس فضيلته بالسوء وبث الفتنة بين المواطنين .

    • زائر 48 | 5:33 ص

      الله يسامحك.

      قال الإمام الصادق (عليه السلام)
      قال اللّه عزوجل: لياذن بحرب مني من آذى عبدي المؤمن.
      لقد اذيت السيد و العلماء و اذيتنا جميعا بهذه الكلمات.
      انصحك ان تكف عن هذا و تستغفر لذنبك.
      الله يسامحك.

    • زائر 47 | 5:25 ص

      ثقافة التسقيط

      إلى أمس كان قاسم حسين الكاتب الأول لدى (ربعنا). لكن للأسف لأنه عبر عن رأيه في موضوع (يرى بأن من واجبه إبداء رأيه فيه) بدأ الجميع ويطعن في نزاهته. ثقافة التسقيط هذه لم تأت إلا من ثمار الحزبية والتعصب الأعمى... الكاتب أبدى رأيه الخاص في موضوع كما يفعل عادة فلكم قبول (الرأي) أو رفضه وليس الهجوم على الشخض. النقطة الثانية والأهم مغزى الكاتب واضح وهو إن ما في أي داعي لاشيخ الستري أن يجر اسم الإمام في مهاترات ويدري إن اسم الإمام بيكون موضع للتصيد فيه بما أن الشيخ عيسى مستهدف.اسم الإمام أكبر من ذلك

    • زائر 45 | 5:16 ص

      الغلط غلطة الستري و الكل إبتلش بها

      الغلط غلط و يبقى غلطا حتى و لو دخل على الخط السعيدي و امثالة بمعنى آخر يجينه واحد يخربط و يغلط و بعدين انقول ياجماعة سدوا السالفة لان فلان دخل على الخط و لا تششتت جهودنه الغلط يجب ان يواجة و على الكل - و خصوصا اصحاب المناصب- ان يحاسبون على كلامهم قبل لا يقولونه..فمت يا ستري؟؟؟

    • زائر 44 | 5:10 ص

      تحامل مؤسف

      للأسف لم يخرج كاتب المقال من تحامله السلبي على الوفاق والوفاقيين، وواضح أن الكاتب عنده خلط مؤسف للأوراق .. فهو يخلط العقيدة بالبلاغة .. ويقرأ نيات السيد حيدر الستري على كلمة حب وتقدير قالها في الشيخ..
      ما أقوله أن سماحة السيد الستري أعرف من كاتب المقال بمقامات الأئمة المعصومين (ع)، وأشدّ قرباً من الجوانب العقيدية وتحليلاتها منه.
      ولكن يأتي هذا المقال حصيلة المواقف السلبية المسبقة.
      سأعيد النظر مراراً وتكراراً قبل أن أصفك بالحيادية مستقبلاً.
      سلام

    • زائر 43 | 5:06 ص

      معلم متحلطم

      حسب علمي المتواضع في التشبيه، أنه يجب أن يكون هناك تقارب بين طرفي التشبيه، فإن لم يكن كذلك يعتبر التعبير غير بليغ. ولا يعد فاسقا أو فاجرا أو كافرا.. بسك يا سيد، الستري أخطأ في تعبير بلاغي، فلا تحمله ولا تحملنا خطأ بلاغيا. دور لمشاكل الناس واكتب فيها احسن

    • زائر 42 | 4:56 ص

      لست حجة على أحد..

      كاتنبا المتميز ..ما أكثر أسفي لما وقعت فيه ..لماذا فرض رؤيتك على الآخرين ..هل أنت حجة على أحد ..؟ وإذا لم تصب توقعاتك ..ماذا ستقول عن الشيخ ..هل سيكون ارسلان أفضل منه ...
      ولماذا الدق وحمل الراية بعد أن ترك حاملوا الراية الموضوع ..آسف لأن أراك في موقف ضعيف رحت معه تبحث عن أرسلان وغيره ..وتهمةالتحامل تلصق بك من هذا وذاك ..
      آسف لأجلك يا سيد ..وآسف لما وصل إليه حال الصحافة التي باتت تبحث عن ما يملء المساحات ..وإن لم يحترم العقول ..احترم عقلي ..

    • ali | 4:48 ص

      قاسم حسين أرجو التدبر في هذا التعليق

      الشيخ آل سيف: كانت شخصية السيد الشيرازي تقرب شخصية المعصوم
      هذا ما قاله فوزي آل سيف زميل الراحل آية الله السيد محمد رضا الشيرازي
      لكم التعليق

    • زائر 41 | 4:46 ص

      حسافة عليك يا سيد

      توقعت أفتح الجريدة وأقرأ لك مقال عن فاجعة العالم الإسلامي اليوم بفقد السيد الحكيم , وتفاجأت , لا يكون كتبت مقالك الأمسي ورقدت ووتعيت وكتبت هذا ؟! , اقعد يا سيد اقعد , بعدك غرقان في هالترهات اللي مامنها فايدة إلا توهين المذهب وتسقيط العلماء ؟! , السيد حيدر كلامه واضح وضوح الشمس , ولحد يجي يزايد عليه ,أو يعلمه اللي هم أعلم منه فيه , بس خاطري خاطري يا سيد قاسم تجاوب على اللي سألك شرايك بعبارات من مثل ( الخميني حسين عصره ) ( السيد حسن نصر الله حسين عصره ) ( بنت الهدى زينب العصر ) ؟!

    • زائر 40 | 4:45 ص

      من خطبة للشيخ سليمان المدني رحمه الله

      أما من كان له حسين غير حسين ابن علي ابن أبي طالب وغير ابن فاطمة وفي عصر غير عصر يزيد ابن معاوية وفي كربلاء ليست هي كربلاء الطفوف ، من كان له حسيناً غير هذا الحسين فليعمل له مأتما كما يشاء ، وموكباً كما يشاء ، وليقل فيه ما يشاء ، ويعمل فيه ما يشاء ، لا أن يستغل شيعة الحسين بن علي ابن ابي طالب من أجل حسين غير حسين ابن علي ابن أبي طالب وغير كربلاء هي كربلاء الطفوف ، من أجل حسين آخر يعيش في عصر آخر ، كما يقول حسين البحرين وكربلاء البحرين فليس في البحرين حسين وليس في البحرين كربلاء

    • زائر 39 | 4:42 ص

      وجهة نظر

      إلى القراء الأعزاء ( اللي في إعتقادي أنهم نفس الجم شخص اللي يكتبون ) ،، الكاتب عبر عن رأيه والناس قايمه وقاعده مو عاجبنه كلام سيد حيدر الستري .... ليش السب في الصحفي؟ ويش اللي دخل الوحدة و الفتن و هل هالحجي ؟
      أخواني الوفاقيين المتعصبين بالدرجة أولى (المركز الإعلامي الوفاقي) مايصير إلى ما يجي على رايكم تنسفونه ... الحين توجب الدمقراطية على الكل بس لين تجي على أعضاء الوفاق خط أحمر !!
      يا أخي لا تجيب لي تاريخ و كلام ... أحنا الهدف من هذا كله النقد البناء ونصلح نفسنه قبل لا أحد ينتقدنه.

    • زائر 38 | 4:42 ص

      زيارات ولي العهد

      أبو هاشم .. عطنا مقال عن الانتقائية في زيارة المجالس الرمضانية من قبل ولي العهد , وما اذا كانت تلك تسبب فقدان الثقة أكثر ام لا وتسبب التمييز . وشكرا لك حبيبي

    • زائر 37 | 4:42 ص

      مهلا يا قوم

      مادا لو شبه الستري الشيخ قاسم بالنبي محمد مادا ستكون ردت الفعل هل ستوافقون الستري اظن انا الكثيرين سوف يخالفونه الراي الامام علي ياتي بعد الرسول مباشره فالكاتب نعه كل الحق فتركو عنكم التقديس المبالغ الم يهرب الشيخ عيسى قاسم في قضيت الجمعيه المشهوره ويبلغ عن الباقين ويعترف باسمائهم فاينه من الكرار الدي يواجه

    • زائر 36 | 4:40 ص

      الدعوة لله

      لماذا يدعوا البعض الى اشخاص أو احزاب أو جمعيات لماذا لا تكون الدعوة لله له دعوة الحق هل عاد عصر الجاهلية و عادت اصنامه؟

    • زائر 35 | 4:40 ص

      انا مع قاسم في مقالاته

      اذا وافقنا على كلام السيد....... لااحد يزعل غدا اذا وصف شخص يحبه بالحسين ... لاننا من فتحنا الباب له... لكن الائممه يمثلون الكمال الانساني الذي خلق الانسان من اجل الوصول اليه.... والانسان عليه ان يسعى للوصول اليه ... اما اذا ادعينا اننا وصلنا او حتى اقتربنا فقدنا التواضع وسقطنا لانه لن يكون لنا هدف بعد ذالك

    • زائر 34 | 4:22 ص

      جنزة واشبعوا فيها لطم

      اليوم وأمس جاي تفرد عضلاتك على شخص مجاهد غرب وشرد من أجل أن تكتب بحرية اليوم وتسوي من الحبة قبه !! قنالك أن السيد الستري ما يقصد صفات أمير المؤمين بعد هذه المغالطات ليش بعد ؟ بصراحة ما توقعت أن قلمك جدي ينجر بسرعة وراء الفتن !! تشوف السعيدي وربعة داخلين على الخط وتقوم تركب مركبهم !! الله يسامح يا ولد حسين .

    • زائر 33 | 4:20 ص

      ما هكذا الظن بكم يا سيد قاسم / أم زهراء البحرانية

      بصراحة فاجأتنا يا سيد، وبالنسبة لي هذه المفاجأة الثانية، فلقد تأكد لي وجود عداوة بينك وبين المجلس العلمائي وجمعية الوفاق، فبعد الحرب الضروس التي قمت بشنها في مقالاتك حول تقاعد النواب، وخصصتها ضد الوفاق، ها أنت تكررها في هذا الموضوع الذي يزيد من جروحنا أكثر، فبينما نحن منشغلون ببعضنا، هناك من يعمل ضدنا في ظل تعريتنا لظهور بعضنا. لقد ابتعدت عن المهنية الصحافية ودخلت في مهاترات. أسفي على قلمك.

    • ابو الزهراء | 4:15 ص

      فلنقتبس من كربلاء من كربلاء

      قال الامام الحسين (ع) في يوم العاشر عندما برز على الاكبر : اللهم اشهد على هاؤلاء القوم فانه برز اليهم اشبه الخلق بنبيك محمد (ص) وكنا اذا اشتقنا لروئية نبيك (ص) نظرنا الى وجهه...
      * فاين مقام النبي (ص) و الاكبر.....
      ولكم الحكم...

    • زائر 32 | 4:11 ص

      طحت من عيوني

      بصراحة طحت من عيوني سيدنا... كنت اتوقع قلمك اقوى من هذا... انت تعلم كل اليقين ان السيد الستري لا يقصد ان يقول ان قاسم هو الإمام علي... والستري معمم ويعرف ماذا يقول وانا فهمت كلامه بشكل عادي... فتفاجأت منكم هذا الفهم... يمكن أن نلوم السعيدي بسبب سلوكة الشاذ... ولكن ان كيف نلومك وكيف نبرر لك هذه المقالات واستمرارك فيها... بشكل يهدد الوحدة ويسئ للرموز... اعذرني سيد بس هذا الا في قلبي

    • زائر 31 | 3:45 ص

      بعض مقتطفات

      السيد الستري رجل متدين وسليم العقيدة، ، فهو يجل أمير المؤمنين ( ع) عن قياسه بأحد من العلماء،وهو لا يقصد أبدا وبأي شكل من الأشكال التقليل من مقام أمير المؤمنين ( ع) أو الإساءة إليه أو رفع أحد من العلماء إلى مقامه الشامخ، وأن الاستمرار في تعنيفه بعد ذلك من قبل المؤمنين ليس في محله، فينبغي على المؤمنين الاعزاء التوقف عن تعنيفه، وعليهم حفظ حرمته، والحذر من توسيع الشرخ بين المؤمنين، وعدم السماح لأحد من السفهاء الذين يتوعدونه بالشر وبالتجييش ضده بهدف الفتنة التي دأبوا عليها بأن يمسه بسوء

    • زائر 27 | 3:29 ص

      سبحان الله

      كنا قد توقعنا من السيد قاسم بكتابة مقال عن المرحوم السيد الحكيم وكيف قضى بالسم ، مهما كبرنا سنبقى طلاب على ايادي أساتذتنا العلماء ولا يمكن أن ننتقدهم علنا هكذا
      سيد حيدر الستري مهما قال في شأن أي عالم فسيبقى كلامه من أجل رفع شأن ذاك العالم وليس توازي بينه وبين المعصوم

    • زائر 26 | 3:26 ص

      بس عاد

      ياالله عاد قوم فرصخ روحك ياسيد من هالشرباكة اللي شربكت روحك فيها .. وش لك بهالمواضيع اللي مافيها فايدة بس ضيعت وقتنا على متابعها وضيعت وقتك!! لو مواصل هجومك على وزارة الإهدام مو أحسن من الدوس في بطن هالسيد المسكين وعلى ويش عاد!! على إستعارة مكنية!! صك هالباب عاد سويتونة علج في بوز اللي يسوى واللي مايسوى

    • زائر 25 | 3:22 ص

      موضوع تافهه

      موضوع تافهه ما في داعي إنعيد و نكرر فيه. الرجال ما كان يقصد إن قاسم في نفس مقام أمير المؤمنين بل كل يقصد أنه جاهد مثله.

    • زائر 24 | 3:20 ص

      بسكم عاااااااااد

      بس ، بسكم مشاحنات ، بس عاد يا سيد قاسم ، قفل على الموضوع وأمسح على قلبنا بمقال عن السيد الحكيم ، ترى احنا مفجوعين 0

    • زائر 23 | 3:11 ص

      مقال لا يخدم الوحدة

      كانت السيدة الشهيدة بنت الهدى اخت الشهيد محمد باقر الصدر يطلق عليها زينب العصر وكان السيد حسن نصر الله يطلق عليه حسين العصر ولم يكن يقصد من ذلك كله أنهم في خط متوازي مع الإمام الحسين وزينب ع ،
      تمنينا أن لا ينشغل كاتبنا القدير قاسم بهذه الأمور فلقد تفاجئنا خلال يومين من مقالاتك والتي كنا نتابعها كيف تداوي جروحنا واليوم وأمس قد أزالة تلك الأمور ..... هدانا الله وإياك

    • ali | 2:57 ص

      على الله

      من المعروف ان الشهيد محمد باقر الصدر كان يطلق عليه حسين العصر في كثير من الأدبيات .. ولم يعترض السيد قاسم ،،، السيد حسن نصر الله كان في بعض الأدبيات يسمى بوجه الحسين ولم يعترض سيد قاسم ... هناك الكثير الكثير .. بس هالمرة فيها الشيخ عيسى قاسم والوفاق اهني الأمر يختلف

    • زائر 22 | 2:35 ص

      قاتل الله الجهل والجهال !!

      أنا لن ألوم من علق على هذه المقولة المشحونة بالمتاهات السياسية والإنتخابية " من أرد رؤية علي إبن أبي طالب فعليه النظر .... " لأن المتسبب الأول لإشغال الناس وانشغالهم هو السيد حيدر الستري حفظه الله
      لماذا يا سيد شغلت الناس ؟؟ هداك الله وهدانا في الشهر الكريم.

    • زائر 21 | 2:29 ص

      تفقهوا قبل ان تكتبوا

      نعم التجرد اولا والتعلم ثانيا فمن الجيد ان يدرس كتاب المقالات بعض المواد المتعلقة بأدب اللغة العربية . ففهم السيد قاسم من حديث الستري يدل على عدم الالمام والشواهد التي ذكرها لا تخدم ما ذهب اليه

    • زائر 20 | 2:29 ص

      كلمة حق

      بارك الله فيك واعانك فالحق ما قلت

    • زائر 19 | 2:28 ص

      توهين العلماء

      صدقني ياسيد ليس هناك مستفيد من إفتعال هذه المعارك الوهمية إلا أعداء ديننا الحنيف لأن في هذه الموضوعات فتح لشهية هؤلاء للنيل من علمائنا وتصغير مكانتهم في أعين الناس وهذا والله لايرضى به أي مؤمن وأنت إن شاء الله منهم لاترضى بتوهين العلماء..تتخيل سيدنا كم من جهال القوم من قرأوا مقالك سيحنقون على سيد حيدر ويسقطونه وأنت ماذا سيدخل في جيبك؟ لاأعتقد أنك ستجني غير الخسران إن كانت نية السيد خيرة وقد أساء التعبير خصوصا أن تاريخ الرجل النظيف يشفع له .. فاعتبروا ياأولي الألباب

    • زائر 18 | 2:22 ص

      mohmod110_2@hotmail.com

      نحن في شهر الطهارة ولا اعتقد ان هذه المقالات تنسجم مع طهارة هذا الشهر . وثانيا مطلوب من السيد قاسم قبل التعليق والاستمرار في الكتابة ان يفهم جيدأ مراد السيد وسيفر عليه الكثير من العناء والتعليق .
      اخيرا أقترح على الكتاب دراسة مادة البلاغة فهي علم

    • زائر 17 | 2:11 ص

      قاسم حسين أنت متحامل

      لقد قال السيد حسن نصر الله : من أراد أن يبايع الإمام الحسين (ع) فليبايع السيد الخامنئي.
      فلماذا حضرتكم لم تعترضوا.
      و هذا يؤكد أن مشكلتكم شخصية.

    • زائر 16 | 2:11 ص

      علي الخليفه الرباني

      علي (ع) افضل من الشيخ لامقارنه ابدا
      والشيخ افضل من بعض من قورن بعلي ( فاحسبها ياسيد)
      والسيد حيدر لم يقصد ما تري اليه .
      حسافه ان نخسرك سيدنا قاسم فانت لست ككتاب المزابل العبيد.

    • زائر 15 | 2:10 ص

      الشيخ عيسى قاسم يخطف الانظار

      انا من اشد المعجبين بمقالات الكاتب قاسم حسين ..
      وكنت اتوقع بأن اقراء هذا اليوم مقال من قلمه الرائع يمسح على قلبي ويخفف علي وعلى الكثيرين الم وفاة السيد الحكيم في يومه الاول
      ولكن يبدو بأن السيد لا زال حتى بفقد روحة لايستحق ان نتحدث عنه ليس لاننا منشغلون بالدفاع عن الامام علي (ع)بل لاننا لازلنا نجري وراء التفاهات

    • زائر 13 | 1:54 ص

      أضف لمعلوماتك

      نشكر السيد الجليل على معلوماته القيمة التى يعرفها عن الإمام علي ولا يعرفها غيره من البشر فأراد أن يقدمها عبر مقالتة الكبيرة للجمهور. حتى يتعرفوا على الإمام علي وهل يصح أن يشبه أحد الصالحين ولو بصفه من صفاتة العظيمة به؟؟؟ عجباً عجباً ما لكم كيف تحكمون؟؟؟؟

    • زائر 12 | 1:52 ص

      من من الخلق هكذا ؟

      لو لم تكن لعلي الا هذه الصفة لكفى بها فكيف وهو جامع الصفات الغر كلها وهذه مقولته الشهيرة مخاطبا الله عز وجل (الهي ماعبدتك خوفا من نارك ولا طمعا في جنتك ولكن رايتك اهلا للعبادة فعبدتك ) فمن من الخلق لايعبد الله خوفا من ناره او طمعا في جنته ؟ ولكن ياسيد لاضير في ان تجدو للستري مخرجا مما هو فيه وذلك لدرء الفتنة خصوصا مع ظهور الرجل القذر (السعيدي) على الخط يدافع عن علي (ع) ونسي انه يقمع اتباع علي ويكفرهم على المنابر ولو مكنه الشيطان منَا لصلبنا على جذوع النخل وقطَع ارجلنا من خلاف .

    • زائر 11 | 1:46 ص

      اين العدل

      يا سيد ان الوصي علي الكرارخير الخلق بعد الرسول الاكرم(ص) من قبل آدم الي يوم القيامه كل مهتدي يعرف ويقر بذلك و انه بخس حقه بصفه الخليفه الرابع فاين العدل , لكن نعتقد السيد حيدر قصد من كلامه الاقتداء لاالتطابق بين شخصيتي الامام (ع) و الشيخ الجليل الذي على مااعتقد قد ابليتم قلبه حزنا . كفا يا ناس لاتشمتوا بنا الاعداء.

    • زائر 10 | 1:37 ص

      مللنا التكرار

      الظاهر ياقاسم حسين أنك الى الآن لاتعرف معنى الخطبة، ولازلت على إصرارك بأن السيد أنزل عليا منزلة العلماء، هو لم يقارن عليا بالعلماء، بل العلماء قورنت بمعلمها علي، فلا تلتبس عليك ألأمور وتصر مستكبرا على تضخيم هذه القضية التي ملت الناس من تكرارها، وهل صلح الحال حتى تكرر هذا المقال تعنتا واستكبارا، ودمتم لخدمة قضايا افضل من هذه إن استطعتم،،

    • زائر 9 | 1:20 ص

      لاحول الله

      الظاهر سيد قاسم حسين- بعد تعليقات الأمس - لم يهدأ له بال، وأقول ببساطة ان الستري لم يقصد التشبيه بذات الإمام علي (ع) وانما بصفاته ومواقفه ،، وكما قلنا بالأمس انك قد ترى الامام علي في مواقف أصدقائك فمالضير ! و " التقديس" الذي عيرتموه به محبي الشيخ ليس لذات الشيخ وانما لما يحمله من صفات وحين يتجرد الشيخ من تلك الصفات فلن يكون هناك تقديس له ... تلك هي القصة التي شغلتم الناس عن قضاياهم
      من جانب آخر فإن الشيخ لايقبل حتى بالمدح البسيط فهو تلميذ وابن مدرسته .. طبيعي جداً

    • زائر 8 | 1:13 ص

      مقال ضعيف

      كنت اعتقد انك حيديي في الكتابة وتبين انك ليس كذلك والسيد حيدر الستري يعرف الامام علي (ع )اكثر منك ومقالك يفهة الصغير قبل الكبير من الشيعة

    • زائر 7 | 12:38 ص

      مشكلتك إنك ماتسمع الكلام ياسيد!!

      نصحتك أمس بالرجوع إلى من هم أخبر منك بأمور الدين وهم مراجعنا العظام ولكن لاتحبون الناصحين!! ياكتابنا الأعزاء قلنا ليكم مليون مرة لاتكيلوا بمكيالين فالشواهد على براءة السيد من هذا الهجوم غير المبرر تملأ الخافقين. أستحلفك بالله وأنت صائم تخيل ماقاله سيد حيدر في قاسم قاله في السيد حسن نصر الله في نشوة الإنتصار في حرب تموز أو قال بأن السيد نصر الله هو "حسين عصره" ومن أراد النظر إلى الإمام الحسين فلينظر إلى نصر الله..أقسم بالله وأنا صائم لاأنت ولا غيرك سينطق ببنت شفة على هذا الكلام

    • جهينة بنت دبوس | 12:37 ص

      اين الثرى من الثريا لا تشابه ولا نقاربة ولا تشبيه بأبة الأئمة الأطهار عليهم السلام

      لا فض فوك

    • زائر 6 | 12:22 ص

      عاشق علي

      إذن أنت من محبي علي يا كاتبنا العزيز .... هنيئا لك

    • زائر 4 | 10:28 م

      اين هم من علي

      والله عرفوا كيف يسوونا احنا و السبلان واحد . الله يسود وجوهم في الدنيا و الاخره . بارك الله فيك يا سيد و نحن بانتظار المزيد من روائعك عن امام المتقين عليه افضل الصلاة و السلام

    • زائر 3 | 10:25 م

      لا تعطون الموضوع أكثر من حجمه

      من الأفضل عدم شغل الناس بهذه التراهات
      فهناك ملفات أهم تهم الناس :
      - ملف الإسكان
      - ملف الجامعيين العاطلين
      -ملف علاوة الغلاء
      - ملف الكهرباء
      وغيرها الكثير الكثير ، يستطيع الكاتب ومن سيعلقون على عموده أن يدلوا بدلوهم فيها
      فنرجو من الجميع عدم إلهاء الناس وإضاعت الأوقات على مثل هذه الموضوعات التافهة

    • زائر 2 | 10:12 م

      تضخيم الأمور

      السلام عليكم
      لا أدري ياسيد في مصلحة من تضخيم الموضوع فإذا قلنا علي أسد فهل معنى ذلك أن علي أسد فعلا أم أنه قوي كالأسد؟! وكذلك الأمر إذا قلنا أن الصحة حديد ، وهل ينتقص هذا التشبيه من شجاعة الأسد أو من قوة الحديد. رجاءا عدم تضخيم الأمور.

    • ام ثامر | 9:57 م

      شكر وتقدير

      السلام عليكم شكرا ابو هاشم ومزيدا من التقدم وشكرا على طرحك الرائع وفقك الله في الدنيا والاخرة وجعلك من السائرين على نهج علي علية السلام

    • زائر 1 | 9:35 م

      لا فتى كعلي

      صراحه خوي قاسم ما لك حل .. صح لسانك يعطيك ربي العافية .. الجميع حقيقة ينتظر من سماحة الشيخ عيسى قاسم اتخاذ موقف و كلي ثقة ان راح يكون للشيخ كلمة فصل في الموضوع قريباً

اقرأ ايضاً