العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ

«خريجو اللغة العربية»: «التربية» حرمتنا فرصة التوظيف

بعد توقيعهم التعهد وإلغاء امتحانات قبولهم في كلية المعلمين

أبدى عدد من خريجي تخصص اللغة العربية استياء من إلغاء كلية المعلمين برامجهم للعام الدراسي 2009/2010 وبالتالي إلغاء نتائج امتحانات قبولهم.

ولفتوا خلال حديثهم لـ «الوسط» يوم أمس (السبت) إلى أنهم سبق أن قدموا امتحان وزارة التربية والتعليم في نهاية شهر مايو/ أيار الماضي بعد إعلانها عن شواغرها في 41 تخصصا، في الوقت الذي وجهتهم بعد فترة للتعهد بإلغاء الامتحان والتوجه لكلية المعلمين للانخراط في برنامج دبلوم التمهن لضمان الوظيفة.

وتابعوا بأنهم وقعوا على التعهد وقدموا امتحان كلية المعلمين بيد أن الأخيرة عمدت لإعلامهم بإلغاء برامجها في اللغة العربية والرياضيات والعلوم لهذا العام الدراسي وإلغاء نتائج امتحانهم فيها وبالتالي ضاعت عليهم فرصة امتحان «التربية».

وتشير التفاصيل وفق روايتهم إلى أن الوزارة أعلنت في مايو الماضي عن شواغرها وعمد الخريجون لإجراء الامتحانات بيد أن الوزارة وجهتهم بعد فترة إلى إلغاء أوراق الطلب والتوقيع على تعهد بعدم اعتماد النتيجة والتوجه إلى كلية المعلمين لضمان فرصة أكبر للتوظيف.

وتابعوا أن البعض منهم وافق على الأمر معولا في ذلك على توظيف دفعة المعلمين الأولى من خريجي كلية المعلمين في سلك التدريس، وأشاروا إلى أنهم قدموا امتحانا في كلية المعلمين ولكن الأخيرة أبلغتهم بعد مراجعتها بوقف برنامج الدبلوم هذا الفصل في اللغة العربية والعلوم والرياضيات.

وفي سياق ذي صلة، لفتوا إلى أن بعضا ممن قدم معهم امتحان «التربية» ورفض توقيع التعهد تقدم أيضا إلى كلية المعلمين وتم توظيف البعض منهم، لافتين إلى أن ذلك يتعارض مع مبدأ تكافؤ الفرص.

وأضافوا أنه وبعد مراجعتهم للوزارة أبلغتهم بأنها أحالت أوراقهم إلى كلية المعلين بيد أنه لم يبلغهم أحد بنتيجة أي امتحان قدموه ولم يتم تحويلهم للمقابلة في أقل تقدير وبالتالي ضاعت فرصتهم في التوظيف في السلك التربوي لهذا العام على حد وصفهم. وطالبوا الوزارة بإعادة فتح باب التوظيف لهم والتحقيق في الأمر، أو توظيفهم في شواغر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل التي سبق أن لوحت الوزارة بطرحها.

يذكر أن الوزارة أعلنت يوم الجمعة الماضي توظيف 488 اسما بين ذكور وإناث استعدادا للعام الدراسي 2009/2010 في 15 تخصصا وهي (اللغة العربية- التربية الفنية- الرياضيات- العلوم- اللغة الفرنسية- الحاسب الآلي- التربية الخاصة- الاجتماعيات- اللغة الانجليزية- تكنولوجيا التعليم- مصادر التعلم- التربية الإسلامية- التربية الأسرية- المواد التجارية- التربية الرياضية- نظام الفصل)، بعد أن عمدت في شهر مايو/ أيار الماضي للإعلان عن شواغرها في 41 تخصصا واستثنت تخصصات العلوم الإنسانية، في الوقت الذي دشنت امتحانات القبول للتوظيف في سلكها التربوي مع نهاية الشهر ذاته وخصصت 10 أيام لمقابلات المتأهلين من الامتحانات مع نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي.

ويشار إلى أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أعلن عن قرار مفاجئ بتأجيل بدأ العام الدراسي في المدارس الحكومية من الثالث والعشرين وحتى السابع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، ومن الأول وحتى السادس منه في المدارس الخاصة وذلك ضمن استعدادات مملكة البحرين لمواجهة انتشار مرض انفلونزا الخنازير ونفى النعيمي تغيير موعد عودة الهيئة الإدارية والتعليمية للمدارس، إذ سيكون كما كان مقر مسبقا بتاريخ 22 مضان

العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:48 م

      الله كريم

      كل الجامعين حاسين بمرارة الانتظار ووزارة التربية تعين الأجانب "عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب"
      الله كريم

    • زائر 6 | 7:06 ص

      مواطنة مظلومة

      اولا الحمد لله رب العالمين على كل حال صار لي خمس سنوات من تخرجت من جامعة البحرين بكالوريوس تربية اسلامية،وانا اعاني من وزارة التربية ومن المشروع الوطني للتوظيف الذي حاليا يسمى تمكين لماذا لم اوظف ماذا افعل اكثر من النجاح في الامتحان وفي المقابلة ماااااااذا افعل اخبروني...

    • زائر 5 | 4:15 ص

      ثروات الوطن

      الدولة يجب عليها أستهلاك شبابها في الأنتاج لا أستهلاك مواطنين أخرين في بلدنا ونحن الشباب نكون مهمشين وكل سنة مثل التي تليها من أعادة أمتحان ومقابلة شخصية مع نتيجة النجاح والى نهاية المطاف هو الأنتظار لسنة القادمة!!

      ماهي معاير التوظيف؟؟
      أذا كان المتقدم للأمتحان هو الذي يمتحن الممتحنين له
      فوالله هنالك رجال تقدموا للأمتحان ونجحوا ولم يوظفوا وكانو أقوياء العقل وخارقين في نباهتهم لم يوظفوا وهم من كانوا متغربين لطلب العلم

    • زائر 4 | 4:08 ص

      أصحاب العقول الخارقة

      بل نحن البحرينيين أصحاب العقول والأرادة الخارقة والسبب مع فقدان الخط الواضح للعمل ونحن نتغرب ونثابر ونجاهد في بناء أنفسنا وعقولنا ونسعى لبناء حياة سعيدة ونعلق امالنا على وظيفة كانت أمنية طفل واليوم في قوة الشباب أصبحت حلم مع حمل الشهادة وبالدرجة العليا.
      نحملها على أكتافنا وقد أصبحنا نقبل الوسادة في النهار وننتف شعرنا في الليل من التفكير في بناء المستقبل.
      فهل هكذا تجازي مؤسسات الدولة جنودها؟
      المجتهدين في طلب العلم

    • زائر 3 | 3:56 ص

      أصحاب العقول الخارقة

      أحب أعقب على وزارة التربية والتعليم وبالخصوص قسم التوظيف والى سعادة الوزير ماجد بن علي النعيمي
      هذه المشكلة تلتمس واقع الكثيرين...
      هؤلاء الجامعيين تحملوا أعباء وأتعاب الحياة ليبنوا أنفسهم ويساعدوا أنفسهم وأسرهم بتحقيق أمنية صبى بأن يجتهدوا في التعلم ليصبح الكثير منهم معلما...
      واليوم أصبحنا ننظر لوظيفة المعلم كسراب يصعب تحقيقه من الواقع القائم اليوم باستقبال وفود من دول عربية لشغل هذا المنصب, وأين شباب ورجال الوطن الكادحين؟؟؟ هل هؤلاء الأجانب أصحاب العقول الخارقة؟؟؟ يتبع...

    • زائر 2 | 3:10 ص

      لا توظيف إلا للأجانب

      مرة تذكرون بأن عودة الهيئة الإدارية والتعليمية 25 من شهر رمضان ومرة أخرى 22 من شهر رمضان، فأي التاريخين أصح؟

    • زائر 1 | 2:37 ص

      تخبط لا ينتهي

      للأسف الشديد فإن وزارة التربية متخبطة في معظم إجراءاتها وقراراتها، غير عابئة بما يعانيه الجامعيون من مرارة الإنتظار، وفوق كل هذا تعمد إلى جلب المدرسين الأجانب والإستعاضة بهم عن أبناء هذا البلد، رغم الإمكانيات التي يمتلكها البحرينيون ومقدرتهم على الإنخراط في العملية التعليمية بكل جدارة، على المسؤولين في الدولة الضغط على هذه الوزارة من أجل تغيير سياستها الإقصائية بحق أبناء الوطن والعمل على توظيفهم بأسرع وقت ممكن.

اقرأ ايضاً