العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ

الهادي يُدشِّن «الرخصة الدولية للاستهلال»

دشَّن تقويم الهادي كتاب “الرخصة الدولية للاستهلال” للباحث الفلكي ناصر محمد، وذلك مساء الخميس الماضي في حسينية الجهرمية بالعاصمة المنامة، بحضور عدد من العلماء والمهتمين بالشأن الفلكي في البحرين.

وعن الهدف من إصدار الكتاب، أشار مؤلفه الباحث الفلكي ناصر محمد إلى أنه محاولة غير مسبوقة، لجعل ثقافة الاستهلال مادة دراسية ضمن إطار أكاديمي علمي وعملي وفق معايير صحيحة، وذلك من خلال تراكم الخبرة لدى فريق تقويم الهادي في مجال الاستهلال، والتي دامت أكثر من 20 عاما، لكي يكون في متناول كل من تهمُّه ظاهرة الاستهلال”.

وأضاف “يحتوي الكتاب على دورة في كيفية الاستهلال العلمي والعملي، بتنظيم وإشراف مباشر من تقويم الهادي، إذ يُرجى من ورائه تخريج دفعات من المستهلين من ذوي الكفاءة، وبإشراف مشرفين مختصين في مجال الاستهلال”.

وعن طبيعة الدورة، بيّن محمد “تشتمل الدورة على مادة دراسية من 6 دروس نظرية، ودرس واحد عملي، إذ إن الدروس النظرية لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بعملية الاستهلال مثل: دراسة حركات الكرة الأرضية، وعناصر الكرة السماوية، وتحديد موقع الهلال في القبة الفلكية، وحساب مواقع الرصد على سطح الأرض، ودراسة مبسطة عن المعادلات المطلوبة في حساب مكث الهلال وعمره، ومعايير رؤية الهلال من زمن البابليين إلى يومنا هذا، وأخيرا آراء فقهاء المسلمين في مسألة إثبات غرة الشهر الهجري، أما الدرس العملي فيتعرف من خلاله المسجل في الدورة على كيفية استخدام بعض أجهزة الرصد، إلى جانب برنامج فلكي يساعده في عملية تحديد هلال أول الشهر، ورسم ظروف رؤية غرة الشهر الهجري.

وعن الفائدة المرجوة من التسجيل في الدورة قال محمد: «إن الرخصة الدولية للاستهلال من شأنها أن تضيف بُعدا تخصصيا لتحري الاطمئنان عند الإدلاء بالشهادة، فالشخص المقيَّد في الدورة يحصل على الرخصة الدولية إذا رغب في ذلك بعد اجتيازه لامتحان الكفاءة في الجانبين النظري والعملي في مادة الدورة، مع إبرازه شهادة طبية تفيد بسلامة النظر، كما ويشترط حضوره لساعات معينة مع فريق تقويم الهادي للاستهلال في الموقع الذي يحدده المشرف على عملية الاستهلال، فالرخصة الدولية للاستهلال تشهد لحاملها الكفاءة العلمية والعملية والمنهج الصحيح في عملية الاستهلال، تماما كما تشهد رخصة كل من السياقة الطيران لحامليهما بالكفاءة والثقة»

العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:03 ص

      ايقولون

      بان الكتاب متروس من النصوص المنشورة من على الشبكة العنكبوتية!! يعني بالحرى امسوين عملية copy و paste وهنى سوف يثبت مع الايام هذه المقولة ولحق الشداب لباب البيت

    • زائر 6 | 9:47 ص

      ابداع والله من ماتم الجهرمية و ولي عصر

      ماتم الجهرمية وماتم ولي عصر المنشق عن الجهرمية كل واحد يبدع بشيئ!! الجهرمية طلعوا هذا الكورس بشهادة موقعة من الاوقاف الجعفرية على انها شهادة دولية ؟؟عجبي!! بينما ولي عصر يطلع الينه ببدعة جديدة بانهم استهلوا هل السنة بفلتر يمتص 40% من ضوء الشمس مع العلم بان هذا الفلتر يمتص بعد 40% من نور اقمر فيزيد الطينه بله؟؟ ومره طلع صورة بامنهم صورو سديم بكامرة حرارية وهذي الكامره اصلا مو عدهم وهي كامرة عادية مزودة بفلتر احمر والحرارية ممنوعة بالبحرين شنو هل المصخره ولعبو على الشعب المكافح

    • زائر 5 | 9:01 ص

      تقويم الهادي

      والله في اشكال على هذي السالفة لو تشوفون حتى التقويم مالهم كانو يتقدمون ويتاخرون اشوي في مواقيت الصلاة ولهذا شنة وزارة العدل عليهم بحملة لتصحيح اوضاع اوقات الصلاة والا سوف يمنع اصدار التقويم سئلوهم؟وذكروني بخير

    • زائر 3 | 8:21 ص

      والله مصخره

      من متى يتم قبول شهادة النساء في الاستهلال؟؟؟ الدوره مسجلين فيها حتى نساء شنو هل المصخرة!!!!السالفة لعبة على عقول الناس ومادية بشكل اكبر؟؟

    • زائر 2 | 8:11 ص

      مهتم

      بسكم لعبة على عقول الناس؟؟ في ناس يعطون رخصة دولية وعلى اي اساس؟ من منو؟ ومنو الي يدرسها؟ اكاديمي؟؟؟ اي شيئ؟؟ السالفة انها 20 دينار في المخابي من الناس الي ما تعرف في هل الامور.

    • زائر 1 | 2:43 ص

      خوش دورة استهلال

      لاعبين على عقول الناس وترتيب دورات استهلال وفلك ، امنه بالله ثقف حالك بس لا تفرض دورات وتفرض ثقافة الاستهلال مادة اساسية ، صار لنا 20 سنه عمرنا ما اتفقنا متى اول يوم رمضان ومتى العيد دوم مختلفين يعني انت راح توحد صفوف المسلمين من ايران والسعودية والعراق والبحرين والكويت الله المستعان غيرنا رأينا ما نبي ثقافة الاستهلال

اقرأ ايضاً