العدد 254 - السبت 17 مايو 2003م الموافق 15 ربيع الاول 1424هـ

الغبار يسجل «رقما قياسيا» في تدني الرؤية الأفقية أمس

سجلت سحابة «الغبار» رقما قياسيا جديدا في تدني الرؤية الأفقية أمس السبت في مملكة البحرين إذ بلغ أقصى حد للرؤية 120 مترا، «ليحطم» بذلك الرقم القياسي الذي سجلته المملكة في شهر مايو/أيار أيضا من العام 1992 والذي وصلت فيه الرؤية الأفقية إلى 200 متر.

ويبدو أن للغبار «تأثيرا سياسيا خطيرا» فاق تأثير القوانين الملزمة، إذ انه ألغى وأعاد جدولة 60 في المئة من رحلات الطيران في المطار، وأجبر الناس على الالتزام بقواعد السير والمرور، فكان معدل الحوادث «طبيعيا» بحسب إدارة المرور، كما دفع الجو مرضى الربو والحساسية إلى مراجعة الأطباء والالتزام بأخذ الأدوية في مواعيدها، فزاد عدد المراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات.

وفي الوقت الذي ارتدى فيه البعض الأقنعة في الشوارع وعلى الطرقات والتي تذكرنا بآلاف البشر الذين يرتدون الأقنعة في دول شرق آسيا تفاديا للإصابة بمرض «سارس»، استمرت الرياح القوية القادمة من المملكة العربية السعودية في الهبوب حاملة معها موجات من الغبار انتشرت في منطقة الخليج العربي بشكل عام.

وبحسب الإحصاءات المناخية للمملكة خلال السنوات الماضية، ثبت أن شهر مايو هو من الأشهر التي تتأثر بموجات من الغبار الكثيف عادة، ومن المتوقع أن تبدأ الرؤية في التحسن تدريجيا خلال نهار اليوم الأحد لتوقف سحابة «الغبار» تأثيرها «الخطير» على المجتمع والناس.


بعد 3 أيام من موجات «الغبار»... إلغاء وإعادة جدولة 60 في المئة من رحلات الطيران

الوسط - ندى الوادي

أفادت مصادر في مطار البحرين الدولي إنه تم إلغاء وإعادة جدولة 60 في المئة من رحلات الطيران أمس، وأشارت المصادر إلى أن هذا التأخير والتغيير كان بسبب انعدام الرؤية الناتجة عن موجات الغبار والتي وصلت إلى أقل من 800 متر ولذلك فإن معظم الطائرات تفادت الهبوط في مطار البحرين وتوجهت إلى مطارات الدوحة أو دبي حسبما وضعت في خطتها البديلة لشركة الطيران. ويأتي هذا الإجراء بسبب تعرض البحرين في الأيام الثلاثة الماضية إلى موجة من الغبار الكثيف أثرت على كل من رحلات الطيران ورؤية قائدي المركبات ومرضى الربو والحساسية، ويتوقع أن تبدأ الرؤية في التحسن تدريجيا خلال نهار اليوم الأحد.

حالة الطقس

وذكر تقرير إدارة شئون الطيران المدني الذي أصدره مسئول في الأرصاد الجوية في شئون الطيران المدني أن مملكة البحرين تأثرت خلال الأيام الثلاثة الماضية بأجواء ساد فيها الغبار الكثيف في معظم الفترات إذ تدنت الرؤية الأفقية في مطار البحرين الدولي إلى 120 مترا صباح السبت نتيجة الغبار الكثيف الذي غطى معظم أجزاء الخليج ومناطق شاسعة من المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية، وقد أدى تشكل السحب الركامية على المناطق الوسطى للمملكة العربية السعودية خلالا الأيام الماضية إلى هبوب رياح قوية جدا ناتجة عن تلك السحب مما أدى إلى انتشار الغبار بشكل كثيف ومن ثم نقله بواسطة الرياح إلى منطقة الخليج بشكل عام.

الحوادث المرورية «طبيعية»

وعن الحوادث المرورية التي يتوقع أن يؤثر عليها الطقس المغبر أكد مصدر رسمي في الإدارة العامة للمرور أن عدد الحوادث المرورية خلال الأيام الثلاثة الماضية كان «طبيعيا» إذ لم يزد عدد الحوادث المرورية عن معدلها الطبيعي في الأيام العادية.

مرضى الربو والحساسية يعانون

وقال استشاري طب الأطفال وأمراض الصدر والربو في مجمع السلمانية الطبي ومجمع الحكيم الطبي علي إبراهيم سلمان إن حالة الجو سيئة للغاية، وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة وانتشار الغبار في طبقات الجو الدنيا والتي اعتبرها من أسوأ الأجواء التي قد يتعرض لها مرضى الربو والتهابات الأنف التحسسية الذي يعتبر من أمراض الالتهاب والتي تصيب الأنف والعين إضافة إلى تأثيره على مرضى الأكزيما الجلدية

العدد 254 - السبت 17 مايو 2003م الموافق 15 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً