العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ

«طيران الإمارات» تأمل في تحسن الطلب العالمي على السفر الجوي

قال رئيس شركة طيران الإمارات، تيم كلارك، إن ارتفاع أسواق الأسهم العالمية، والدلائل على عودة ثقة المستثمرين، يشيران إلى إمكانية تحسن الطلب العالمي على السفر الجوي بحلول منتصف العام 2010.

وقال كلارك، الذي تولى رئاسة الشركة منذ العام 2003، إنه ما لم يحدث انهيار آخر لأسواق الأسهم، أو يظهر دليل على تعمق الكساد، فإن من المرجَّح أن يعود إنفاق المستهلكين بحلول العام المقبل ومن شأن ذلك الاتجاه أن يؤثر إيجابيا على شركات الطيران العالمية.

وقال كلارك لـ «رويترز» «على أساس رؤيتنا المستقبلية أعتقد أن الوضع سيكون جيدا.

أعتقد أن الأمور ستبدأ في العودة إلى مسارها خلال صيف العام المقبل».

وتمثل تعليقات كلارك تحولا كبيرا عن توقعاته التي أدلى بها في وقت سابق من العام. ففي يونيو/ حزيران أخبر كلارك «رويترز» على هامش مؤتمر لشركات الطيران في كوالالمبور، أن كل يوم يشهد معركة حامية، وأن شركته التي تتخذ من دبي مقرا، خفضت أسعارها بنسبة 30 في المئة من أجل تحفيز الطلب.

وفي مايو/ أيار أعلنت «طيران الإمارات» تراجعا بنسبة 72 في المئة في صافي أرباحها السنوية.

إلا أن توقعات كلاك تحسنت بعد الأداء الذي فاق التوقعات خلال فصل الصيف الجاري.

ورفعت الشركة أسعارها بنحو 22 في المئة منذ يونيو ولم تسجل أي تراجع في عوامل الحمولة.

وارتفعت حركة المسافرين أكثر من 20 في المئة خلال الصيف مقارنة بالعام السابق.

وقال كلارك، إن رفع الأسعار ساعد الشركة على المضي قدما لتحقيق ربحية. وأضاف «أشعر بالذنب للسماح بخفض الأسعار إلى ذلك المستوى؛ إذ يبدوا واضحا أن السوق كانت ستدعم أسعارا أعلى».

وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق مزيدا من الوقت كي تشهد شركات الطيران انتعاشا كاملا في الطلب، مؤكدا تعليقات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الأسبوع الماضي حينما قال، إن انتعاش حركة النقل الجوي قد بدأ إلا أنه من المرجَّح أن يكون متقلبا وضعيفا. وفي رد فعل على تراجع الأرباح، أبطأت الشركة من نمو الطاقة الإنتاجية.

و»طيران الإمارات» في الوقت الحالي هي المستهلك المنفرد الأكبر لطائرة بوينغ من طراز 777 وكذلك مشتر كبير لطائرات أيرباص.

وأشار كلارك إلى أنه غير متأكد مما إذا كانت الشركة ستشتري أي طائرات خلال معرض دبي للطيران المقرر عقده في نوفمبر/ تشرين الأول.

ولدى الشركة حاليا طلبات لطائرات بقيمة 52 مليار دولار باستثناء الخيارات. وأضاف كلارك «في الوقت الراهن نتكيف مع ما لدينا. ولا يعني ذلك أننا لن نقوم بشيء خلال العام المقبل». ويرى كلارك أن هناك طلبا كامنا كبيرا على السفر، وخاصة من المسافرين إلى الولايات المتحدة.

وتتوقع الشركة في نهاية الأمر أن تضيف وجهات أخرى للولايات المتحدة تشمل سان فرانسيسكو والتي قد تبدأ الخدمة بها مطلع العام 2011.

وقال كلارك: «خلال ذلك الكساد العميق سجلت الشركة ارتفاعا بنسبة 20 في المئة.

فماذا ستفعل الشركة الصيف المقبل إذا عادت الأمور إلى طبيعتها؟».

العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً