العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ

عمّار الحكيم يعد بمعالجة أخطاء «المجلس الأعلى»

عقب اختياره رئيسا من قبل مجلس الشورى المركزي

وعد عمار الحكيم، النجل الأكبر للراحل عبدالعزيز، الذي اختير أمس (الثلثاء) رئيسا لـ «المجلس الأعلى الإسلامي» العراقي، بتصحيح الأخطاء الماضية وتجديد المجلس الأعلى.

واختار مجلس الشورى المركزي في المجلس، وهو الجهة التي تقرر بشكل رسمي ونهائي اختيار رئيس الحزب، الحكيم بالاجماع بعد اجتماع «نظرا إلى مواقفه الجهادية».

وقال الحكيم، في مؤتمر صحافي عقب انتخابه «سنعمل جاهدين على تطوير مؤسسة المجلس الأعلى والاستفادة من ظروف الماضي والتشخيص الدقيق للأخطاء».

وأضاف الزعيم الشاب البالغ 38 عاما «سنجدد في المجلس الأعلى، مع الحفاظ على الأصالة والقيم والمبادئ التي وضعها شهيد المحراب (في إشارة إلى عمه محمدباقر الحكيم) وسار عليها (أبوه السيد عبدالعزيز) الحكيم».

وقال بيان صادر عن «الشورى المركزية»: «نظرا إلى المكانة والمواصفات العالية التي يتمتع بها حجة الإسلام والمسلمين السيدعمار الحكيم قررت الشورى المركزية بالإجماع انتخابه رئيسا للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي».

وأكد بيان المجلس أنه «ماض على نفس المنهج... وهو منهج الإيمان بالمرجعية الدينية والطاعة لتوجيهاتها والاعتدال والوسطية وتقديم المصالح العليا للعراق على المصالح الفئوية والشخصية».

وأضاف عمار، الذي تحدث وسط كبار قيادات المجلس «سنعمل جاهدين على أن يحقق المجلس الأعلى الموقع المتميز في العملية السياسية بالتعاون مع سائر القوى السياسية الاخرى».

ودعا الحكيم: «القوى السياسية التي مازالت في طور المشاورة إلى أن تأخذ قرارها الحاسم للانضمام الى هذه الخيمة الكبيرة والواسعة في الائتلاف الوطني العراقي».

واضاف «أتمنى أن يضم الاتئلاف جميع القوى الوطنية، وأدعو الى تشكيل جبهة وطنية واسعة تضم كل القوائم والكتل والائتلافات للقوة الوطنية في البلاد، ومن خلال هذا التماسك بإمكاننا أن ننهض بالعملية السياسية ونواجه التحديات الكبيرة التي تعتري العراق داخليا واقليميا ودوليا».

وأكد الحكيم المعروف بعلاقاته الدبلوماسية عزمه الانفتاح على المحيط الاقليمي والعربي وكذلك الدولي.

وكان يجري إعداد عمار منذ فترة لتولي زعامة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلفا لأبيه. وسببت وفاة عبدالعزيز الحكيم إرباكا في الساحة السياسية العراقية. وساعد التأكيد السريع من «المجلس الأعلى» على اختيار عمار رئيسا على تجنب صراع على السلطة ولو علنا على الأقل وهو ما كان من شأنه إضعاف موقف الحزب قبل الانتخابات.

وتولى الائتلاف العراقي الموحد المؤلف من «المجلس الأعلى» وحزب الدعوة وأحزاب أخرى السلطة العام 2005 بعد تحقيقه انتصارا في الانتخابات، لكن العلاقات بين المجلس والحزب تدنت وخاصة بعد أن سجلت قائمة دولة القانون التابعة لرئيس الحكومة تقدما في انتخابات المحافظات على حساب «المجلس الأعلى» بصورة كبيرة.

إلى ذلك، أكدت حصيلة اعلنتها الثلثاء وزارات الدفاع والداخلية والصحة العراقية، أن أغسطس/ آب، كان الاشد دموية في العراق منذ اكثر من عام مع تسجيل 456 قتيلا خلاله. وأكدت الارقام مقتل 456 شخصا بينهم 393 مدنيا و48 شرطيا و15 عسكريا خلال الشهر الماضي. كما أصيب 1741 آخرون بجروح.

ومن بلغراد، نسبت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن تقارير إعلامية قولها، إن 20 طائرة مقاتلة أرسلها العراق إلى يوغوسلافيا السابقة لإصلاحها قبل 20 عاما غير صالحة للطيران.

العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:22 م

      بلوه ابتلينا

      بين الفرس والروم بلوه ابتلينا...ايراني مشبوه ياليت نزيه حتى تقول لافرق بين عربي واعجمي طفل مدلل يمكن يبجي اذا واحد اخذ مكانه كما يبجي اذا بعدوه عن أعمامه (العجم) لذلك تشوفوا مثل المجنون فرحان من يخطأ ومن يصيب ...يارب أ بعدهم عنا بحق مصيبة الحسين ع 

    • زائر 2 | 10:21 ص

      اللة وياك ياسيد

      اللة يوفقك في مهمتك القادمة يابني هاشم وشل يد البعثين وتنظيم القرده عنك الي يريد يشوف شهيد المحراب عمة يشوف عمار الحكيم

    • زائر 1 | 9:33 ص

      هذا الشبل من ذاك الأسد

      المجاهد سماحة السيد عمار الحكيم عظم الله لك الأجر في والدك عزيز العراق ونبارك لك هذا المنصب اللائق لمقامك الجليل والله أسأل أن يوفقكم ويحرسكم ويحفظ العراق وشعبه من الإرهابيين التكفيريين والبعثيين إنه سميع الدعاء....

    • ام زهراااء | 9:18 م

      الف مبروك للحكيم

      اهنئ عمار الحكيم لتوليه الخلافه بعد ابيه وانت الرجل المناسب في المكان المناسب وفقك الله لخدمة وطنك وابعد الله عنك كل مكروه وينعم الله
      عليكم الامن والامان ورحم الله اباك والشهداء بحق محمد وال محمد اللهم احرسه بعينك التي لاتنام

اقرأ ايضاً