العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ

ولي العهد يدعو للحفاظ على الثروات الزراعية

طالب ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الجيل الجديد بأن ينكب على العلم لأن العصر الحديث يتطلب المزاوجة بين العادات الأصيلة والاحتفاظ بها والعلم الذي هو بوابة الحياة. ولفت سموه ضمن زياراته للمجالس الرمضانية أمس الانتباه إلى ضرورة الاستفادة من الطرق العلمية المتاحة الآن في المختبرات العلمية للحفاظ على بعض الثروات الزراعية خشية انقراضها كي تتمكن الأجيال القادمة من الحفاظ على تراث البحرين الزراعي.

وقال سموه، خلال زيارة مجلس الكعبي، إن الأمان والاستقرار هو أغلى ما تمتلكه البحرين؛ لأن بالأمان والاستقرار تتحقق التنمية وينتشر التعليم وتنجز أعمالنا العريقة.

كما زار سموه أمس مجلس القائد العام لقوة دفاع البحرين الفريق أول ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وهنأه بحلول شهر رمضان المبارك. واستهل ولي العهد زياراته بزيارة مجلس عائلة الرميحي، حيث حيّا سموه تمسك القبائل العربية بعاداتها واصالتها وتماسكها، معتبراُ إياها «تشكل ضمانة واستقرارا في منطقة الخليج العربي كلها».


خلال زيارته مجلس القائد العام لقوة الدفاع ضمن جولاته الرمضانية

ولي العهد يدعو لإتاحة الفرصة للجيل الجديد للحفاظ على تراث وطنه

المنامة - بنا

هنأ ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين الفريق أول ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بحلول شهر رمضان المبارك. جاء ذلك خلال زيارة سموه يرافقه وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى مجلس القائد العام لقوة دفاع البحرين، وكان في الاستقبال وزير ديوان رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة حيث رحب القائد العام لقوة دفاع البحرين بتشريف سمو ولي العهد لمجلسه وتناول سموه مع الحضور في المجلس مواضيع ذات صلة بالتواصل وأدب المجالس وإتاحة الفرصة للجيل الجديد للحفاظ على تراث وطنهم ومملكتهم وفي الوقت نفسه اكتساب المهارات والوسائل الحديثة في المملكة.

وكان ولي العهد استهل زياراته للمجالس الرمضانية مساء أمس بزيارة مجلس عائلة الرميحي حيث كان في استقباله النائب خميس الرميحي وعدد من كبار افراد عائلة الرميحي الذين رحبوا بمقدم سموه واعتبروه تشريفا وتكريما لهم في هذا الشهر المبارك. وحيا سمو ولي العهد تمسك القبائل العربية بعاداتها واصالتها وتماسكها، معتبراُ إياها «تشكل ضمانة واستقرارا في منطقة الخليج العربي كلها». وطالب سمو ولي العهد الجيل الجديد بأن ينكب على العلم لأن العصر الحديث يتطلب المزاوجة بين العادات الأصيلة والاحتفاظ بها والعلم الذي هو بوابة الحياة.

بعد ذلك انتقل ولي العهد الى مجلس عائلة الكعبي حيث كان في استقبال سموه وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي وعدد من كبار أفراد عائلة الكعبي. وهنأ سموه الحضور في المجلس بشهر الخير الذي وصفه سموه بأنه شهر كله خير وان حكمة الباري عز وجل قضت أن يكون هذا الشهر شهر البركة والعبادة.

وقال سموه إن الامان والاستقرار هو أغلى ما تمتلكه البحرين؛ لأن بالأمان والاستقرار تتحقق التنمية وينتشر التعليم وتنجز أعمالنا العريقة التي أرادها صاحب الجلالة الملك الوالد حقيقة من حقائق حياتنا. ولفت سموه الانتباه إلى ضرورة الاستفادة من الطرق العلمية المتاحة الآن في المختبرات العلمية للحفاظ على بعض ثرواتنا الزراعية خشية انقراضها كي تتمكن الأجيال القادمة من الحفاظ على تراث البحرين الزراعي.


زيارة سموه للشيخ عيسى قاسم مساء أمس الأول جاءت بعد زيارته له في 2002

ترحيب واسع بزيارات سمو ولي العهد لجميع الفئات من دون استثناء

الوسط - محرر الشئون المحلية

شملت زيارات ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة منذ بدأها مطلع شهر رمضان المبارك جميع المحافظات من دون استثناء، كما شملت تلك الزيارات الفئات المختلفة في المجتمع البحريني، فسموه زار مجالس رمضانية في محافظة المحرق ومحافظة العاصمة والمحافظة الوسطى والمحافظة الشمالية، كما أنه زار المجلس الرمضاني الزعيم الروحي لجمعية الأصالة الإسلامية السلفية الشيخ عادل المعاودة وهي الجمعية التي قد تصنف أنها قريبة من الحكومة، والزعيم الروحي لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ عيسى أحمد قاسم وهي أكبر جمعية معارضة في البحرين.

وزار سموه رئيسي مجلسي الشورى والنواب علي صالح الصالح وهو رئيس مجلس الشورى المعين، والنائب خليفة الظهراني رئيس مجلس النواب وهو المجلس المنتخب، كما لم تقتصر زيارات سموه على الفعاليات السياسية والدينية بل زار سموه المجالس الرمضانية لرجال الأعمال البحرينيين، من عائلة كانو إلى عائلة الزياني وعائلة الحاج حسن العالي والحاج أحمد منصور العالي وفيصل جواد وغيرهم من رجال الأعمال الكبار وبذلك تكون زيارات سمو ولي العهد المستمرة للمجالس الرمضانية بحسب بعض النواب «نوعية وفريدة من نوعها، فهي غطت جميع فئات المجتمع». ولم تكن الزيارة التي قام بها سمو ولي العهد مساء أمس الأول لمجلس الشيخ عيسى أحمد قاسم هي الأولى إذ زار سموه مجلس قاسم في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول العام 2002 خلال وضع سموه لحجر الأساس للمدينة الشمالية، والتي قال سموه حينها في تصريح خص به «الوسط» أن: الزيارة «تقدير لفضيلة الشيخ عيسى، في هذا اليوم المبارك الذي سنعلن فيه إنشاء المدينة الشمالية، قررنا أن نزوره ونزور أهالي المنطقة...».

بينما أكد الشيخ عيسى أحمد قاسم حينها (في 2002) لـ «الوسط» أن «الحوار كان بعيدا عن المجاملات، واتسم بالصراحة والتناصح، وانطباعي عن الزيارة أنها تنم عن الإحساس بضرورة التلاقي الشعبي والحكومي على آراء من شأنها المحافظة على سلامة البلد وتقدمه، وهو أمر يحتاج إلى خطوات جريئة من الدولة»، وأشار إلى أن «الشعب دائما مستعد لاحتضان أية خطوة إصلاحية تقدم عليها الدولة»، وبيّن أنه ذكر لسمو ولي العهد أن «الشعب يمكن أن يثبت دائما تعاونه والتفافه حول القيادة من خلال المشروع العملي الذي يتسم بالعدل والإنصاف، ونظام يتصف بالعدالة...، وأعني بالنظام هنا المؤسسات الدستورية، والدستور نفسه».


«الوفاق»: نثمن عاليا زيارات سمو ولي العهد

إلى ذلك ثمن عضو كتلة الوفاق ورئيس لجنتها للشئون المالية والاقتصادية النائب عبدالجليل خليل: عاليا زيارات سمو ولي العهد إلى المجالس الرمضانية وخصوصا إلى جمعية الوفاق الوطني الإسلامية ومجلس سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم والتي تأتي في أجواء شهر رمضان الكريم، ولفت إلى أن: هذه الزيارات تعبر عن حرص سموه على تبادل الأحاديث بخصوص الشأن العام والاستماع لكل وجهات النظر من مختلف الفعاليات سواء العلمائية أو التجارية أو السياسية وخصوصا أن اللقاءات تطرقت إلى قضايا مهمة وحيوية في جميع الجوانب سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وما يعانيه المواطن من أولويات ضرورية. ولفت إلى أن سموه تطرق في زيارته إلى مجلس جمعية الوفاق لموضوع الإسكان والكهرباء ومكافحة الفساد إذ أكد سموه في موضوع الإسكان اهتمامه الخاص بهذا الملف الحيوي وبيّن أنه تم اتخاذ ال إجراءات اللازمة للبدء في حل المشكلة الإسكانية وأن أول مناقصة سيتم طرحه في شهر سبتمبر/أيلول الجاري لما يقارب من 1200 وحدة سكنية.


زيارة سموه للشيخ عيسى قاسم لها مكانة خاصة

وعبّر خليل عن اعتقاده بأن زيارة سمو ولي العهد لمنزل الشيخ عيسى أحمد قاسم مساء أمس الأول، لها مكانة خاصة وتعبر عن رسالة انفتاح وتأكيد على مكانة العلماء ودورهم المحوري في خلق وترسيخ الوحدة بين أفراد المجتمع الواحد. وتمنى أن «تكون هذه الزيارات مكملة للجهود المخلصة لخدمة الوطن والمواطن، ومستمرة تفتح أبواب الحوار الهادف المؤدي لإزالة بعض الحواجز وفتح الآفاق الواسعة لخدمة واستقرار الوطن».


«الأصالة»: زيارات سمو ولي العهد ليست غريبة على القيادة

من جانبه أشار الزعيم الروحي لجمعية الأصالة الإسلامية النائب عادل المعاودة إلى أن هذه الزيارات ليست غريبة على مجتمعنا سواء البحريني أو حتى الخليجي عموما وليس لدينا الحواجز الموضوعة بين القيادة والناس، وتابع «وهذا التواصل له عدة صور منها المجالس المفتوحة كمجلس سمو رئيس الوزراء ومنها الزيارات التي تقوم بها القيادة السياسية في الأفراح والأتراح وهذا ما يميز المجتمع البحريني».


زيارات سمو ولي العهد لها الأثر الكبير

وأضاف «أما بخصوص زيارات سمو ولي العهد هي ضمن هذه السلسلة ولها أثر كبير جدا على البحرين من عدة نواحٍ، والتواصل يزيد من الألفة والتقارب والمحبة ويزيل الكثير من الجفوة، وما يضفي أهمية على الزيارات هو أن سموه يقود عدة ملفات مهمة وحساسة بالنسبة للبلد وعلى رأسها الملف الاقتصادي، ولفت إلى أن «زيارته الشاملة التي حاول من خلالها أن يغطي جميع المستويات من فوائدها أن يكون فرصة له أن يرى ويسمع من الناس مباشرة وكذلك الناس تسمع منه»، وأردف «ولاشك أن لهذه الزيارات أثر اجتماعي طيب جدا قد لامسناه ورأيناه، وكان هناك تميز من سمو ولي العهد في حرصه وتواصله مع الجميع».

وذكر المعاودة أن «الناحية السياسية لا تنفصل عن الناحية الاجتماعية والتواصل مع الجميع ومن مختلف المستويات والطوائف هو رسالة للجميع والخلافات تحصل بين التيارات نفسها ولكن تواصل سموه يعطي رسالة أن التواصل والوصل هو الأساس»، ونوه إلى أن «زيارات سموه تعطي رسالة بأن الاختلاف لا يفسد العلاقة فالجميع وصل إلى مرحلة يستطيع من خلالها التحدث بما يشاء في الحدود المتفق عليها».


ولي العهد يشيد بحملة «ارتقاء» ويدعو لإيصال الرؤية الاقتصادية للشباب

عالي - أحمد الصفار

أشاد ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، بالحملة التي أطلقتها بلدية الشمالية للارتقاء بالقرى وإبراز وجهها الجمالي، من خلال إشراك الشباب في أعمال النظافة والتشجير والرسم على جدران البيوت وتزيينها. واستمع سمو ولي العهد خلال زيارته مجلس الحاج حسن العالي مساء أمس الأول، إلى شرح موجز من رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري، عن المرحلة الأولى من حملة ارتقاء، كما دعا إلى إيصال مبادئ وأهداف الرؤية الاقتصادية 2030 لفئة الشباب، حتى يكونوا مدركين لجميع أبعادها ومضامينها.

وفي هذا الجانب، قال رئيس «بلدي الشمالية»: «التمسنا أن الكثيرين من أبناء الشعب البحريني غير مدركين لأبعاد هذه الرؤية، ومهمتنا الترويج لها من خلال مختلف الأنشطة، حتى تتركز لدى كل الطبقات والشرائح في المجتمع».

وأضاف «مشروع ارتقاء يخص 39 منطقة في المحافظة الشمالية، ويشهد إقبالا ملحوظا من الشباب البحريني، وفي بعض القرى شارك 200 شاب في فعاليات هذه الحملة».

من جانبه، أثنى رجل الأعمال عادل العالي على الزيارات التي يقوم بها سمو ولي العهد للمجالس الرمضاني، والتي تعكس مدى التلاحم والترابط بين الشعب وقيادته، وروح الأسرة الواحدة التي تسود المجتمع البحريني.

وشهد مجلس الحاج حسن العالي، حضور لفيف من المسئولين ورجال الدين والأعمال والاقتصاديين، من بينهم الشيخ ناصر العصفور، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو، والوجيه خالد كانو، وعبدالعزيز حمزة، والرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عبدالإله القاسمي.

العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:08 م

      نبيل حبيب العابد

      الحفاظ على التراث ليس حروف ونقاط عبر الصحف الحفاظ يعني بذل المال العام في تنميتها ( رحم الله عذاري)، بينما المتنفذون لا يعبئون لهذه التصريحات بأي اعتبار كأنها حبر على ورق وهي كذلك وإلا لأمتثل السارقون للأوامر. يهمنا التنفيذ والتطبيق لنعرف أن صاحب الأمر محسوب له القول.

    • زائر 5 | 9:01 ص

      مايقلبونه

      يا معاوده انت تتكلم عن الزيارات شوف الناس الى الله بيسئلك عنم يوم القيامه
      ولي العهد ياك البسيتين من الرفاع انت من البسيتين الى البسيتين ماتقدر ولا بس زياراتك للمصالح

    • زائر 4 | 6:45 ص

      الكويت واحة خضراء

      نأخد العبرة من الكويت من بلد صحراوي أرضا جرداء الى جنة خضراء بأستخدام المياة المعالجة للصرف الصحي للزراعة , وزراعة نسيجية للنخيل وايضا الاردن استثمار الاراضي الصحراوية مشروع زراعة النخيل كما صرح بة نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي فلاحات في نشرة الجزيرة الاقتصادية . فعلا وتصدر خيرات النخيل وخاصة الرطب الى الخارج ولقد بأمي الرطب الاردني في أسواق البحرين فعلا لكل مجتهد نصيب ... بالعكس نحن في البحرين لانهتم الاستثمار الزراعي والدمار الزراعي وخاصة كما يحدث في هورة عالي .

    • زائر 3 | 3:57 ص

      تدمير البيئة تدمير للحياة

      اضم صوتي لكل مواطن صادق للحفاظ على ما تبقى من اراضي خضراء مهما تكون كانت نخيل او اشجار حيث اننا لم ننتبه الى هذه الحقيقة وهي الموت البطئ للمواطن جراء الزحف العمراني مما سيوثر على بيئتنا وبعدها تزيد الامراض الفتاكة بنا وكفاية جشع وتدمير للبيئة الزراعية والبحرية جريمة لاتغتفر ودعوة نوجهها للمواطنين باقامة الفعاليات والمسيرات احتجاجا على مايجري من مجازر بيئية تقشعر لها الابدان موت البيئة تدمير للحياة

    • زائر 1 | 1:47 ص

      الله يخلي لينا هورة عالي !

      الصراحه خايفين تروح علينا أبو اللومي الاسم السابق لهورة عالي واكبر منطقة زراعيه في البحرين وقاعدين يجرفون فيها ،هنا نريد فعلاً وليس كلام جرايد ؟

اقرأ ايضاً