العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ

مئات العمال يعملون على تجهيز شبكة الاتصالات السعودية في البحرين

ذكرت مصادر وثيقة وشهود عيان أن مئات الموظفين الأجانب، معظمهم من الصين، يعملون دون انقطاع في بناية في منطقة السيف لتجهيز شبكة اتصالات حديثة لشركة الاتصالات السعودية (STC) في البحرين، التي من المقرر أن تبدأ نشاطها في المملكة قبل نهاية العام الجاري.

كما قالوا إن بعض القاطنين التقطوا إشارة من شبكة الشركة السعودية في البحرين نهاية الشهر الماضي، ولكنهم أفادوا بأن الشبكة لن تكون جاهزة للعمل بالكامل قبل مضي أربعة إلى خمسة أشهر على الأقل، في وقت تبحث فيه الشركة عن بنايات لوضع أبراج الاتصالات المطلوبة في منطقة المنامة.

وأبلغ أحد المصادر «الوسط» أن «مئات من العمال الصينيين يعملون على الشبكة، وهم تقريبا من نفس الشركة التي أقامت شبكة للاتصالات السعودية في دولة مجاورة».

وسيؤدي دخول الشركة السعودية في سوق البحرين الصغيرة ولكنها الواعدة إلى تحفيز المنافسة في قطاع الاتصالات، إذ إنها ستصبح ثالث شركة تقدم خدمة الهاتف الجوال في المملكة التي تعمل فيها الآن شركتان هما شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وزين البحرين.

وكانت الاتصالات الشركة قد تسلمت من الهيئة رخصة المشغل الثالث للهاتف النقال بعد فوزها في مزاد طرحته الهيئة وقدمت فيها الشركة السعودية عرضا ماليا بلغ 86,7 مليون دينار (230 مليون دولار).

وتعهدت الشركة بإنشاء شبكة اتصالات متطورة بقدرة عالية مصممة بشكل رئيسي للتركيز على جودة الخدمات والسرعة في تلبية احتياجات السوق، في حين يتضمن العطاء التزام الشركة بتخصيص 1 في المئة من إيراداتها كجزء من مسئوليتها الاجتماعية لتشجيع ودعم تطوير، من بين أمور أخرى، الصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني والمرافق الرياضي داخل المملكة.

كما تعهدت الشركة السعودية بإنشاء شبكة اتصالات خاصة في شركة منفصلة في البحرين باستثمارات تبلغ 300 مليون دولار «لتمويل رأس المال الاستثماري في البحرين وذلك بهدف تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

وتخدم شركة الاتصالات السعودية أكثر من 90 مليون في 9 دول هي ماليزيا واندونيسيا والهند والكويت وتركيا وجنوب إفريقيا ولبنان والأردن بالإضافة إلى تواجدها في السوق السعودية التي يتجاوز عدد المشتركين فيها 30 مليون مشترك في الهاتف الجوال والهاتف الثابت، وتتوقع أن تحصل على حصة في سوق البحرين تبلغ زهاء 10 في المئة «في السنوات القليلة المقبلة».

وفتحت البحرين سوق الاتصالات للمنافسة أمام الشركات في نهاية العام 2003 بهدف تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار، والذي أدى إلى إنهاء احتكار بتلكو للخدمة دامت فترة تصل إلى أكثر من عقدين، وقاد إلى تراجع ملحوظ في أسعار الاتصالات في هذه الجزيرة. وبلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال 1,44 مليون في نهاية العام 2008.

العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:04 ص

      ضغوط وقيود في العروض

      لن يكون هناك الكثير من العروض المغرية.
      نحن نعلم ان كل عرض يعرض في سوق اتصالات البحرين لا بد من موافقة هيئة تنظيم الاتصالات ، ومن الواضح ان كل االعروض للشركات في البحرين متقاربة بين الخدمة والسعر لتصبح في العرض منافسة غير مجدية للمستخدم.
      سؤالي ... ان طرحت شركة الاتصالات السعودية عروضها التي بالسعودية والكويت ستحصل على موافقة الهيئة (بتلكو) ؟؟ .

    • زائر 4 | 10:47 ص

      بحريني تعبان من سياسة الانترنت المحدود و السعر

      سؤال الى بتلكو و زين: هل ستتغير العروض بعد نزول الاتصالات السعودية؟ الاتصالات السعودية تقدم انترنت موبايل غير محدود و ليس لديها سياسة الاستخدام العادل كما هو مشهود في السعودية و الكويت. هل بتلكو و شركة زين ستقدم المثل؟!!! أنا أول شخص بشترك مع الاتصالات اذا نزلت انترنت غير محدود -بدون fup- طبعاً.

    • زائر 3 | 10:00 ص

      حسين انلمتد

      اعتقد بان بعد دخول الاتصالات السعودية الى البحرين سوف تشهد تغيرات كثيرة خصوصا في الموبايل والانترنت لذلك الاتصالات سوف تتجه الى عرض جدا ممتاز الانترنت انلمتد مثل ما في السعودية والكويت وشكرا

    • زائر 2 | 2:15 ص

      زهير غير محدود

      "توقع أن تحصل على حصة في سوق البحرين تبلغ زهاء 10 في المئة «في السنوات القليلة المقبلة" ، أنا أتوقع أن تحصل على أكثر من 50% من حصة السوق خصوصاً بعد تطبيق نقل الأرقام ، لأن الشركات الحالية أصبحت وجهين لعملة واحدة ، مع ضعف العروض و ضعف التغطية لبعضها و عروض انترنت الموبايل المبالغ فيها و في أسعارها ، و لكن الاتصالات على ما يبدو ستغير مشهد الاتصالات في البحرين كما غيرته بعد دخولها الكويت و بالتوفيق للشركة و لنا المواطن البحريني.

    • زائر 1 | 9:19 م

      بتوفيق لكم

      بتوفيق يا الاتصالات السعودية نتمنى تجهز الشبكة في اسرع وقت ممكن ... نتمنى ان تكون عروضكم جدا قوية في الموبايل والانترنت وان يكون من ضمن عروضكم في الانترنت غير محدود مثل السعودية والكويت بتوفيق ان شاء الله

اقرأ ايضاً