العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ

سيارة نيسان «GT-R» أسرع سيارة لمكافحة الحرائق على حلبة «نوربرغرينغ»

أصحبت سيارة مكافحة الحرائق المثلى جاهزة للسهر على أمان حلبة السباق. فقد قدمت نيسان لمؤسسة نوربرغرينغ المحدودة طرازا خاصا من سيارتها المتفوقة «GT-R»، والذي سيعطي للحلبة أسرع وأقوى نظام استجابة للطوارئ على مضمار نورتشلايفه في حلبة نوربرغرينغ في ألمانيا.

وستكون هذه السيارة، التي صممت خصيصا لتتمكن من الوصول إلى مكان الحادث بأسرع وقت ممكن، مجهزة بنظام إطفاء للنيران يستخدم الماء والرغوة ويرتبط بآلية ضخ مع أنبوب يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال صندوق السيارة. ففي الطراز القياسي من سيارة «GT-R»، يمكن لهذه السيارة أن تدور حول مضمار نورتشلايفه الشهير في 7 دقائق و26 ثانية و70 جزءا من الثانية، ما يجعلها السيارة المثالية لخدمات الطوارئ على حلبة نوربرغرينغ. وحتى مع تجهيزها بنظام مكافحة الحرائق الذي يزن 200 كيلوغرام، تبقى هذه السيارة قادرة على تسجيل دورة كاملة للمضمار في أقل من 8 دقائق، وهو التوقيت المتعارف عليه لدى أسرع السيارات المخصصة للطريق.

وحين تفتح هذه الحلبة التي توجد بمنطقة آيفل الألمانية مضمارها لاستقبال المئات من هواة قيادة السيارات الرياضية، فإن الحوادث تقع بكثرة لا محالة، إذ إن مسالك المضمار المتعرجة تمتد إلى ما يفوق 12 ميلا، فإن بلوغ موقع الحادث الذي اشتعلت فيه النيران على متن مركبة مطافئ ضخمة وثقيلة قد يستهلك وقتا ثمينا جدا لإنقاذ الأرواح. لذلك، جاءت سيارة «GT-R» لتمنح الإطفائيين نظاما متفوقا للسلامة لا غنى لهم عنه.

وصرح مدير قسم سيارات الركاب في نيسان الشرق الأوسط هيروتاكا ميما بالقول في معرض حديثه عن هذه السيارة «’إن نجاح سيارة «GT-R» وتفوقها الباهر يعود بالأساس للتعاون اللامتناهي الذي حصلنا عليه من فريق مضمار نورتشلايفه. فهذه السيارة أصبحت بمثابة رديف هام في هذا المضمار، لذلك فإن تبرعنا بهذا الطراز الخفيف، المصمم للاستجابة السريعة للحوادث والحرائق، هو بادرة مناسبة للتعبير عن تقدير نيسان لهذه المكانة المتميزة التي حظيت بها سيارتنا في مضمار نورتشلايفه».

ويذكر «أن طراز «GT-R» المعدّل هو هدية من نيسان للشركة التي تدير حلبة نوربرغرينغ تقديرا لجهودها التنسيقية في عملية تطوير هذه السيارة المتفوقة التي تبلغ استطاعتها 485 حصانا. وقد قامت شركة «ام آند ام أوتوموتيف» بتصميم آلية إطفاء الحريق، وهي شركة مقرها في مدينة بون متخصصة في تطوير السيارات والسيارات الرياضية. وفيما يخص هذا الطراز المعدّل من سيارة «GT-R»، فإنه يتميز باستبدال المقعدين الخلفيين القياسيين وتعويضهما بخزان ماء بسعة 50 لترا مثبت بواسطة هيكل معدني.

العدد 2555 - الخميس 03 سبتمبر 2009م الموافق 13 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً