العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ

"الأشغال": نظام تحديد المواقع العالمي لضبط الإشارات الضوئية

"الأشغال": نظام تحديد المواقع العالمي لضبط الإشارات الضوئية

المنامة – وزارة الأشغال
صرحت مدير إدارة تخطيط و تصميم الطرق بوزارة الأشغال هدى عبد الله فخرو، بأن الوزارة باشرت باستعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في ضبط الساعات الزمنية الموجودة في أجهزة التحكم في الإشارات الضوئية على التقاطعات الرئيسية الواقعة على شارع الملك فيصل في المنامة.
وأضافت فخرو: "بما أن الإشارات الضوئية تعتبر من الاجراءات الرئيسية المساهمة في رفع مستوى السلامة المرورية، فإنّ الإدارة تحرص على تركيب الإشارات الضوئية وتحديث الأنظمة المستعملة حاليا بهدف تعزيز أداءها. علماً بأن عدد الإشارات الضوئية الموجودة حالياً بلغ 263 إشارة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ الإشارات الضوئية وبسبب اختلاف حجم المرور في الفترات المختلفة من اليوم الواحد وكذلك اختلاف حجم المرور باختلاف أيام الأسبوع، فإنه يتطلب مراقبة و تضبيط دقيق في برمجة الإشارة و بصورة فاعلة"، "وعليه فقد تمّ استعمال أجهزة التحكم في الإشارات الضوئية في البحرين بحيث تشمل كلاً منها على ساعة اليكترونية وتقويم تم ربطها بنظام تحديد المواقع العالمي الـ GPS الذي يساعد على ضبط أوقات الإشارات الضوئية بحسب الزمن المحدد مسبقاً ضمن برمجتها وبحيث تعمل الإشارات معاً بتناغم يتناسب مع الحركة المرورية ".
ومن المؤمل أن تعمل هذه التقنية على التخفيف من حدة الازدحامات المرورية وبالتالي التقليل من فترات الانتظار والتأخير على التقاطعات المدارة بإشارات ضوئية، و سيتم تعميم هذه الإجراءات على بقية الإشارات الضوئية ضمن برنامج الإدارة المستقبلي تدريجياً.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً