العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ

كلية الهندسة بجامعة البحرين تنال اعتمادية عالمية

نالت كلية الهندسة بجامعة البحرين اعتمادية مجلس الاعتماد الأميركي للبرامج الهندسية والتكنولوجيا (ABET).

وقال رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي إن هذا الإنجاز بلا شك يدعم بشكل مستمر سعي جامعة البحرين نحو تحقيق السمعة الأكاديمية المشرفة والمستوى العلمي الرفيع، تماشيا مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، وذلك بنيل غالبية برامجها الاعتماديات العالمية، لافتا إلى أن كلية الهندسة باتت الآن في مصاف الكليات العالمية الراقية، ما يفرض على الكلية والجامعة مسئولية كبرى لحفظ هذا الإنجاز. كما أشار إلى أن كلية تقنية المعلومات ستبدأ قريبا في إعداد ملفاتها لنيل الاعتمادية من الجهة الأمريكية نفسها.

من جهته أعرب عميد كلية الهندسة نادر البستكي عن بالغ سروره للنتيجة التي وصلت إليها الكلية بعد سعيها الدؤوب طوال أربع سنوات لنيل الاعتمادية الرسمية لـ(ABET)، ما يضع اسمها في قائمة البرامج المعتمدة بمعية أرقى مؤسسات التعليم العالي العالمية، مثل هارفرد وستانفورد ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، إذ إن (ABET) كانت قد قيمت واعتمدت برامج الهندسة في هذه الجامعات.

وأضاف «أصبحت الكلية بذلك معتمدة لسنوات ست بعد أن عملت الكلية بكامل طاقتها في فترة التقييم بشكل مترابط ودقيق لتلبية متطلبات الاعتمادية، وجاءت زيارة الوفد التقييمي في أكتوبر/ تشرين الأول 2008 لتمتحن مجهوداتنا المكثفة، وقام الوفد بتقييم الكلية طبقا للتقارير التي سبق وتم تسليمها لمجلس الاعتمادية، وهي تقارير كتبت على أساس تسعة من المعايير التي يطبقها مجلس الاعتمادية ABET».

وأكد البستكي أن الاعتمادية الدولية من شأنها أن ترفع من مستوى الكلية وتزيد من تميز خريجيها في مجال التوظيف والأداء في سوق العمل بل وتمنحهم الأولوية، وتزيد ثقة المقبلين للانتساب إليها فضلا عن أولياء أمورهم. ويمكن لطلبة كلية الهندسة أن يكونوا على أتم الثقة أنهم سيتخرجون من كلية معتمدة من قبل (ABET)، وهي مؤسسة اعتماد عريقة تمتلك خبرة تربو على 70 عاما في مجال تقييم مؤسسات التعليم العالي المرموقة التي حققت سبقا في حقولها العلمية.

العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:50 م

      أي اعتمادية؟

      في الغرب التعليم الجامعي مفتوح للجميع شرط الجدية في التحصيل الدراسي.في حين تسمع من حرم من الدراسة وألتحق بمحو الأمية الى الدراسة الجامعية العليا يحرم حملة دبلوم المشارك من نفس الجامعة في برنامج البكلوريس ؟ اليس نحن خريجين جامعين و تزداد المحنة عندما التوظيف حيث تصنف من حملة الثانوية العامة أو خريج معهد الدراسة فية اخراطه.من منحكم الأعتمادية هل سألكم عن قبول الموظفين في متابعة الدراسة في الجامعة ؟ اسوة بمن ألتحق بمحو الأمية؟

    • زائر 1 | 4:13 ص

      RE: خوش كلام

      يطبق على جميع من درسوا نفس الخطة الدراسية المعتمدة، في كلية تقنية المعلومات سيكون المستفيدون طلاب علوم الحاسوب من دفعة 2003..

    • فكر حر | 3:51 ص

      خوش كلام

      زين واللة زين بس سؤال هل يطبق هذا على المتخرجين قبل حصولها على الدرجة؟؟

اقرأ ايضاً