العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ

«عاطلو العلوم الإنسانية» يسجلون اعتصامهم العاشر أمس

في ظل صمت التربية وبانتظار تفعيل توجيهات سمو رئيس الوزراء

اعتصم العشرات صباح أمس (الثلثاء) من عاطلي العلوم الإنسانية (علم نفس، علم اجتماع وخدمة اجتماعية) للمرة العاشرة خلال أقل من أربعة أشهر أمام وزارة التربية والتعليم.

وجددوا مطالبهم بتوظيفهم من خلال تفعيل توجيهات سمو رئيس الوزراء الأخيرة، مستنكرين فيه تجاهل كل من وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية وصندوق العمل (تمكين) لتوجيهات سموه الصادرة قبل شهر مضى، والناصة على دراسة أوضاع العاطلين الجامعيين من طلبة العلوم الاجتماعية وإيجاد الآليات المناسبة التي تكفل توظيفهم وإدماجهم في سوق العمل.

ودشّنوا بيانا أكدوا فيه استمرارهم في الاعتصام لحين توظيفهم، معولين في ذلك على حقهم في العمل الذي يكفله لهم الدستور وحاجة سوق العمل لهم ولا سيما مع وجود مدارس يزيد فيها نصاب المرشدين الاجتماعيين على الـ400 طالب لكل مرشد على حد قولهم.

وأسفوا من استمرار وزارة التربية والتعليم في إطلاق الردود الرسمية عوضا عن إيجاد الحلول لهم ولا سيما الذكور منهم والذين لا يتجاوز عددهم العشرات.

وأوضحت لجنة العاطلين الاجتماعيين في بيانها أنها تمثل ثلاثة تخصصات هي: (الخدمة الاجتماعية، علم الاجتماع، علم النفس)، لافتة إلى أن وسائل الإعلام والجهات المعنية بالتوظيف تركز في تصريحاتها على تخصص واحد، وهذا حصر لقضية العاطلين الاجتماعيين لتختزل في تخصص واحد على حد ما جاء في البيان.

وجددت اللجنة مطالبها وهي ترجمة توجيهات سمو رئيس الوزراء الصادرة بتاريخ 3 أغسطس/ آب الماضي والناصة على دراسة أوضاع العاطلين الجامعيين من طلبة العلوم الاجتماعية، وإيجاد الآليات المناسبة التي تكفل توظيفهم وإدماجهم في سوق العمل، فضلا عن تطبيق قانون ديوان الخدمة المدنية الصادر في ديسمبر/ كانون الأول لعام2007م، الداعي إلى تخصيص مرشد اجتماعي لكل 250 طالبا والأخذ بتوصية لجنة الخدمات بمجلس النواب الناصة على اعتماد مرشد اجتماعي لكل 90 طالبا، في تقريرها بشأن مشروع قانون لجنة الإرشاد الاجتماعي والانضباط السلوكي بالمدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة والجامعات في مايو/ أيار الماضي فضلا عن أحقية شغر خريجي العلوم الاجتماعية للمواد المستحدثة من قبل وزارة التربية والتعليم كالتربية المواطنة، وخدمة المجتمع، والتراث الشعبي، والتلمذة المهنية، ومواد علم النفس.

وتابعوا أن على الجهات المعنية تجديد قائمة صندوق العمل (تمكين) التي ضمت 1912 عاطلا جامعيا، وعدم الاقتصار عليها في لتوظيف عاطلي العلوم الاجتماعية.

وختم البيان بتثمين كل الجهود الرامية (من أية جهة: أفراد أو مؤسسات) لحل مشكلة العاطلين الاجتماعيين، ونفي صلتها بأي تحرك، كرفع دعوى قضائية، أو مقابلة مسئولين، دون التنسيق معها.

يشار إلى أنه سبق أن وجّه سمو رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة قبل أسبوعين وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية وصندوق العمل (تمكين) بدراسة وضع العاطلين الجامعيين من خريجي الخدمة الاجتماعية وإيجاد الآليات المناسبة التي تكفل توظيفهم وإدماجهم في سوق العمل وأتى هذا التوجيه في ضوء المناشدة التي رفعها إلى سموه العاطلون من خريجي العلوم الإنسانية.

و يذكر أن سلسلة اعتراض العاطلين بدأت بعد أن عمدت الوزارة في شهر مايو/ أيار الماضي إلى طرح شواغرها للعام الدراسي المقبل في 41 تخصصا، واستثنت عددا من التخصصات ومنها تخصصات العلوم الاجتماعية، ويعد اعتصام أمس العاشر في سلسلة اعتصاماتهم التي بدأت قبل أقل من أربعة شهور مضت.

العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • بنت الفردان | 8:21 ص

      تحية لاخواني واخواتي المعتصمين المرابطين امام وزارة التربية

      دعوة الى الجميع من عاطلو العلوم الاجتماعية ( علم الاجتماع ) الى التواجد المستمر في هذا الاعتصام وعدم الاعتماد على الآخرين ليمثلوهم في الوقت الذي ينامون فيه في العسل ، بحجة إن هناك من يذهب وبالتالي فإن الخير سوف يعم ، فدعوتي للجميع بأن يحضر فحضوركم مهم .
      والشيئ الآخر أنني لاحظت في بعض الردود بأنها تحبط المعتصمين ، وهذا عكس واقع المعتصمين فالمعتصمون يدركون تماما أن هذه التحركات في صالحه وإنها تسير في الاتجاه الصحيح بعون الله ، وهذا ما لا يدركوا الآخرين البعدين عن الموضوع اساسا ،وطبيتم سالمين

    • زائر 4 | 6:23 ص

      مشكلة العاطلين ( الخدمة الاجتماعية)

      من حقهم هذه الاعتصامات و حقهم في العمل ومن حق الدولة ان تفتح المجال لهم وخاصة في وزارة التربية والتعليم والمدارس محتاجة للمرشدين الاجتماعيين وعندما نتكلم مع إدارة الخدمات الطلابية يقولون احنا محتاجين ولكن التوظيف مايوظفون الينا .......
      الرد على الزائر رقم 2 اقول يوجد في بعض المدارس مرشدين اجانب ( ابحث في مدينة حمد )وغيرها ياصحيح تلقى العجاب

    • زائر 3 | 1:56 ص

      قل خيرا او اصمت

      اقول الا ما عنده كلام مفيد يخدم قضية عاطليين العلوم الانسانية يسكت احسن له ويخلي فلسفته حق نفسه ويخلي صحيحه يفيده . ,ولا يتكلم في شي ما يعرفه ووزارة التربية اكثر وزارة قادرة على استيعاب خريجين الخدمة الاجتماعية لحاجة المدارس لمرشدين اجتماعيين وتخفيض نصاب الطلاب من 300 او 400 طالب لكل مرشد الى 250 ومن قال مافيه مرشدين اجانب ؟ حضرتك مسوي احصائية؟؟

    • زائر 2 | 1:32 ص

      ما يصح الا الصحيح

      الحين ليش ما يصير اعتصامات جدام وزارة التنمية الاجتماعية؟؟ ب(عد هي معنية بتوظيفكم ) او جدام وزارة الصحة؟؟ (تراها توظف اختصاصيي ارشاد نفسي).
      او جدام وزارة العمل وديوان الخدمة وكل الجهات الثانية؟؟ اشمعنا التربية بالذات؟؟ وعلى فكرة انا ما قط شفت مرشد اجتماعي اجنبي يعني القطاع مبحرن كامل. انصحكم دوروا لكم شغل بدال مضيعة الوقت لانه لا راح تقدم ولا تاخر وفي النهاية ما يصح الا الصحيح ..

    • زائر 1 | 10:21 م

      خريجة خدمة اجتماعية( بارك الله فيكم يالمعتصمين)

      انا فخورة جدا بزملائي خريجين الخدمة الاجتماعية وحتى علم الاجتماع والنفس ، على جهودهم واعتصاماتهم وماضاع حق وراه مطالب وكثر الطق يفج اللحام .. انا خريجة خدمة اجتماعية وعاطلة عن العمل وماابي اشتغل في قطاع خاص ابي حكومي ويفضل مدرسة الان الاجانب و المجنسين مو احسن منا وماراح نرضي ان يسكتونا بوظفية في قطاع خاص وراتب متدنى عشان يشطبون اسمنا من قائمة العاطليين نبي وظايف عدلة وهذا حقنا خصوصا ان بعضنا تجاوز الاربع والخمس سنوات وللحين عاطليين وبنظل نعتصم لين تتحقق مطالبنا وحالنا حال هالمجنسين والاجانب

اقرأ ايضاً