العدد 2309 - الأربعاء 31 ديسمبر 2008م الموافق 03 محرم 1430هـ

آل شبّر: الدورة لم تُخرّج مصورين بل مبدعين

«أتراكشن» تختتم الدورة التأهيلية لفن التصوير الضوئي

أقيم يوم «الجمعة» الماضي بمنتجع كورال بيتش حفل اختتام الدورة التأهيلية في فنون التصوير التاسعة والتسعين، التي أقامتها شركة اتراكشن للدعاية والإعلان، وسط حضور لأهم الشخصيات في مجال التصوير الفوتوغرافي على مستوى الخليج العربي.

الورشة التي قدمها مدة شهر كامل المدرب السعودي عدنان هاشم آل شبر المدرب المعتمد لدى الأكاديمية البريطانية HRD Academy-UK، كانت نتائجها قد أعلنت في ذلك اليوم، إذ تم تكريم الأعضاء المشاركين فيها والذين بلغ عددهم الثلاثين طالبا وطالبة من مختلف الجنسيات.

وذكرت المدير العام لأتراكشن للدعاية والإعلان أماني علي الصادق أن إقامة الدورة جاء من كونها مصورة ومن هواة التصوير الضوئي، معقبة «كوني ممن حضروا هذه الدورة في الدمام، شدتني قوة الدورة وإمكانيات الطالب المتخرج منها، إذ يخرج المصور قويا وملما بكل نواحي التصوير، علاوة على أن المدرب عدنان آل شبر مدرب مبدع في التصوير، فهو متسامح وسمح ومشجع للطلبة، ويعطي أكثر من متطلبات الدورة؛ لذا قدمت له دعوة ليقيم دورته 99 في البحرين، ورحب بذلك، وأعطى مجهودا كبيرا للطلبة المشاركين».

وتعتبر الدورة التي أقيمت في البحرين الدورة 99 من سلسلة الدورات التي يقيمها آل شبر، بعد أن كانت دورته الـ 98 في منطقة الدمام، إذ تبتدئ من أساسيات التصوير، من تكوين الإضاءة، تصوير البورتريه، الطبيعة الصامتة، التصوير الدعائي، تصوير الدخان، والتصوير المقابل للشمس.

وجاء في حديث مديرة اتراكشن أماني الصادق أن «المتدرب يخضع لدورة مكثفة في كل هذه المجالات، وحينما يتعدى الامتحان النهائي يحصل على شهادة معتمدة من الأكاديمية البريطانية».

ووجدت الصادق أن المتدربين في البحرين تميزوا بالتعاون وكانوا مكملين لبعضهم ويعملون على قلب واحد.

كما أقيم على هامش الدورة الأساسية التي تبلغ مدتها 60 ساعة، دورة أخرى حملت اسم هوليوود بورتريه، وهي بشأن التحكم بالإضاءة لتصوير النجوم والمشاهير، تم تقديمها بالتعاون مع الفنان السعودي سعيد القريش، إذ تكفلت الشركة المنظمة بتوفير المستلزمات الكلية للفعالية، وكانت قد أقيمت في صالة جمعية البحرين للفن المعاصر.

ومن جانبه ذكر المدرب عدنان آل شبر الذي تدرب على يديه نحو 2900 طالب وطالبة من خلال الدورات المستمرة التي يقيمها أن فكرة إقامة هذه الدورات بدأت منذ 11 عاما، حينما اعتمدته شركة اسمها أكسا سكول كمدرب فيها، وبدأت إقامة الدورات عن طريقها، حتى اعتمدته الأكاديمية البريطانية كمدرب معتمد فيها، وخرج على إثر ذلك الطلبة من 99 دورة كانت آخرها التي أقيمت في البحرين.

وتتكفل كل مرة جهة من الجهات بتنظيم واستضافة الدورة، كما تتحمل مسئولية تنظيم وترتيب المصاريف، إذ لا يتجاوز استيعاب الدورة لأكثر من 30 طالبا، وذلك لأنها كما ذكر آل شبر «دورة عملية وليست نظرية، وهذا ما يميزها عن باقي الدورات التي قد تكون باهظة الثمن لكنها نظرية فقط».

ويعلق آل شبر على ذلك بالقول «المثل الصيني يقول: لا تعطي للمحتاج سمكة، ولكن علمه الصيد؛ ومن هنا بدأت الفكرة وبهذه الطريقة استمرت».

وذكر المدرب أن دورة الدبلوم (الدورة التأهيلية في فنون التصوير) يدرس من خلالها الطالب مبادئ التصوير، وذلك ما ذكره عنه بالقول «المرحلة الأولى هي تأسيس البنية التحتية، ثم يدخل بعد ذلك الطالب في عالم التعريض كي يفهم العلاقة بين فتحة العدسة التي تتحكم في كمية دخول الضوء النافذ إلى المادة الحساسة، وسرعة الغالق التي تتحكم في زمن وصول الضوء للمادة الحساسة».

مضيفا «تلي ذلك مرحلة أخرى هي ما بعد التأسيس، ومرحلة تصوير الأشخاص، فإذا استطاع المتدربين اجتياز مرحلة تصوير مختلف أجسام الأشخاص من الضعيف والسمين، صاحب البشرة العادية والدهنية، صاحب الأنف المكسور وصاحب النظارة، وكذلك من بعينه حول، وصاحب الرقبة الطويلة، ينتقل المتدرب لدراسة التكوين وأنواعه، والتصوير التجاري، وتجسيد الحركة وتصوير الدخان،»

أما عن الدورة المصاحبة والتي جاءت بعنوان هوليود بورتريه، فذكر المدرب أنها « أشبه بشيء متقدم في عالم تصوير البورتريه وعالم تصوير الأشخاص، وهي دورة متقدمة في عالم تصوير البورتريه لكن بطريقة تصوير نجوم هوليوود، وهي بالابتعاد عن استخدام وميض الفلاش، وذلك باستخدام أضواء سينمائية تختلف عن إضاءة التصوير الفوتوغرافي، وبها يتعلم الشخص استخدام الإضاءة بشكل مختلف وفق شروط مختلفة، إلى جانب الإضاءة المستخدمة في تصوير العارضات والأشخاص والمناطق الثلاث المؤثرة في الجسم حين تصويره».

واختتم آل شبر الحديث بالقول «كما ذكرت في حفل الختام، نحن اليوم لسنا بصدد إنهاء الدورة، بل نحن بدأنا الدورة، ولسنا بصدد الفرح لتخريجنا دفعة جديدة من المصورين، فهذا انتقاص بحقهم لأن الوصف الأدق في حقهم أنهم مبدعون جدد على ساحة التصوير الفوتوغرافي».

يذكر أن حفل الختام حضره عدد من الشخصيات البارزة في مجال التصوير مثل رئيس الجمعية السعودية للتصوير الضوئي محمد بالبيد، والمسئول الإعلامي في رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الضوئي خميس الحفيتي نائبا عن رئيس الرابطة جاسم ربيع العوضي، ورئيس الرابطة البحرينية للتصوير الضوئي محمد الشيخ، إضافة للنجم السعودي سعيد قريش والمصور البحريني حيدر رفيعي

العدد 2309 - الأربعاء 31 ديسمبر 2008م الموافق 03 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً