العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ

مصادر: «ضمان الجودة» تنتدب دفعتين لتقييم المدارس بلا امتحان

المضحكي: الاختيار شفاف والدفعة الرابعة تضم20 منتدبا

كشفت مصادر قريبة لهيئة ضمان جودة التعليم لـ «الوسط» إن الأخيرة عمدت إلى انتداب دفعتيها الثالثة والرابعة من المراجعين لتقييم أداء المدارس من دون إعلان مسابقة في الصحف المحلية أو إجراء مقابلة وامتحان لانتداب هاتين الدفعتين.

وأشارت المصادر أخيرا إلى أن الدفعتين من فئة واحدة، فيما لفتت إلى عدم تحقيق بعضهم معايير الانتداب كالخبرة والتخصص.

وتابعوا أنه تم توظيف الدفعة الأولى العام 2006/2007 عن طريق إعلان مسابقة ترشح لها الكثير من موظفي السلك التربوي وتم انتداب الدفعة الثانية في العام 2007/2008 بالآلية نفسها، وبعد شهرين تم انتداب الدفعة الثالثة بترشيح من الوزارة من دون إعلان مسابقة أو إجراء امتحان، فيما أشارت المصادر إلى أن جميع من تم انتدابهم من فئة واحدة وخلال العام الجاري 2009/2010 تم انتداب الدفعة الأخيرة بالآلية نفسها.

ولفتت المصادر إلى أن بعض المنتدبين لا تنطبق عليهم الشروط كسنوات الخبرة والتخصص وأنه تم توظيف أربعة معلمي إسلاميات ومعلمة لا تتجاوز خبرتها الثلاث سنوات فضلا عن قبول منتدبين يحملون مؤهل الإشراف التربوي، في حين أن معايير الانتداب تنص على أن يتم انتداب معلمي اللغة العربية ونظام الفصل وأن تتجاوز خبرتهم سبع السنوات في أقل تقدير.

وتابعوا أن بعض المنتدبين غير مؤهلين ولا توجد آلية للتأكد من دقة تقييمهم لأداء المدارس وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على تقارير الهيئة فيها.

ولفتوا إلى أن سمو ولي العهد سبق أن وجه إلى أن تكون الهيئة مستقلة وبعيدة عن الصراعات السياسية والطائفية، مشيرين إلى أن آلية الانتداب تتعارض مع توجهات سموه.

وفي سياق ذي صلة، طالت المشكلة الذين تم اختيارهم لتقييم المؤسسات التعليمية المهنية، إذ ذكرت المصادر أنهم لا يملكون مؤهلا تربويّا، فيما شغلت فئة واحدة الوظائف العليا في الهيئة.

وفي الجهة المقابلة، أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي في تعليقها على انتداب المراجعين ومقيمي المؤسسات المهنية أن العملية تتم بصورة شفافة ويتم إعلان شواغرها في الصحف المحلية.

وأوضحت أن العملية تتم وفق آليتين؛ الأولى ترشيح وزارة التربية والتعليم لهذه الشواغر والثانية إعلان الهيئة شواغرها ومن ثم ضم القائمتين في ورش عمل يتم بناء على نتائجها اختيار الأكفأ.

وتابعت أنه ترشح للقائمة الرابعة من المراجعين 90 معلما من قائمة التربية والإعلان وتم اختيار 20 فردا منهم.

وذكرت أن عملية الاختيار تتم بدقة في كل مرة، لافتة إلى أن اختيار الدفعتين الأولى والثانية لم يتم في عهدها، مستدركة أن الدفعتين أثبتتا جدارتهما فيما تم إعلان شواغر الدفعة الثالثة والرابعة في الصحف المحلية وحصر المتقدمين وضمهم إلى قائمة ترشيح التربية ضمن ثلاث ورش؛ كل ورشة تضم 30 فردا وتم اختيار 20 مراجعا منهم خلال جدول زمني استمر شهرين.

وفيما يتعلق بالمسئولين عن تقييم المؤسسات المهنية ذكرت أنه من شروط قبولهم أن يكون لهم احتكاك بجهة مهنية وأن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها وهو الأمر الذي ينطبق على من تم اختيارهم على حد قولها.

ومن وجهة نظر حقوقية، اننقذ حقوقيون عدم وجود قوانين في مملكة البحرين تجرم التمييز بشتى أنواعه، إذ قال رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري إن دستور مملكة البحرين ينص على حق جميع المواطنين في تقلد الوظائف العامة من دون تمييز.

وأضاف أنه لتحقيق ذلك لا بد من إعلان شواغر المؤسسات الحكومية والخاصة في الصحف المحلية وتشرف جهة محايدة على امتحانات القبول فيها فضلا عن إعلان النتائج بشفافية، مستدركا أن النواب ذكروا في تصريحاتهم أن90 في المئة من الوظائف الحكومية لا يتم إعلانها.

ولفت إلى أن مملكة البحرين مصدقة على العهدين وموقعة على عدة اتفاقيات تناهض التمييز كالاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة، مشيرا إلى أنه يعاب على مملكة البحرين عدم وجود قوانين تجرم التمييز على رغم كل ذلك فضلا عن عدم وجود آليات لرصد التمييز واكتشافه.

العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 2:14 م

      المعلومات صحيحة

      جميع ما ذكره المقال من معلومات صحيحة، مدرسة معلمة فصل عملت لمدة 3 سنوات فقط، تم ارسال اسمها لانتدابها للعمل بهيئة ضمان الجودة لأن اباها مسئول في وزارة التربية. كما تم انتداب مدرس ملفه الوظيفي سيء جدا إلى وحدة مراجعة المدارس.
      أما بخصوص وحدة تقييم المعاهد التدريبية: لدى بعض المراجعين شهادات بكلريوس ولكن لا يملك أي احد منهم أي مؤهل تربوي.
      السؤال:
      هل الوزارة ستتخلى عن أفضل مدرسيها ليعملوا في هيئة ضمان الجودة؟
      هل معايير الانتداب للهيئة ناجعة في ضوء انتداب مدرسين أدائهم في المدارس ضعيف جدا

    • زائر 12 | 1:18 م

      رد على الزائرين رقم 8 و 9

      هناك مثل يقول : اللي على رأسه بطحة بحسسها ... وبس

    • زائر 11 | 1:15 م

      المصداقية الصحفية !!

      ردا على صاحب التعليق رقم 8 اقول انني وبغض النظر عن اتفاقي مع الكاتبة من عدمه فاني لا ارى ما ذهبت اليه من انها تخلت عن المصداقية الصحفية فقد اوردت وجهة نظر الطرفين بصورة متوازنة

    • زائر 10 | 1:10 م

      الحقيقة احيانا تؤلم

      قبل فترة طويلة من الزمن و في وزارة التربية تم ترشيح موظف من طائفة معينة لبعثة لاستكمال دراسته العليا خارج البحرين , ولانه يعرف يقينا ان من يستحق البعثة هو زميله من الطائفة الاخرى احس حرجا في نفسه وصارح زميله وقال له اعرف انك من تستحق البعثة ولكن ضع نفسك مكاني لو حصلت البعثة هل سترفضها ؟ .. هنا نفس الموضوع يتكرر وان بطريقة اخرى فموظفين يتم اختيارهم لاسباب ابعد ما تكون عن المهنية و يستبعد من الاختيار من هو اكفأ منهم والفرق بين حادثة الامس و اليوم ان بطل المس كان صادقا مع نفسه ومع زميله .

    • زائر 9 | 9:44 ص

      وان عدتم عدنا

      حبذا لو ذكرتنا الكاتبة بما كانت تقوم به ....... منذ زمن بعيد حين كانت توزع البعثات على اساس طائفي ام ان الكاتبة لا ترى الا بعين واحدة

    • زائر 8 | 9:40 ص

      سقوط المصداقية الصحفية

      عجبا للكاتبة ذكرها لمعلومات كاذبة قصدت بها تضليل الرأي العام ضاربة القيم عرض الحائط حيث ذكرت ان هناك من خبرته 3 سنوات وهذا غير صحيح .. وذكرت انهم غير مؤهلين وكأنها عينت نفسها ومن زودها بالمعلومات قضاة عليهم .. وذكرت ان الموظفين من طائفة واحدة وهذا غير صحيح حيث ان هناك من المدراء والموظفين من مختلف الفئات عينوا لكفائتهم بغض النظر عن الطائفة

    • زائر 7 | 8:22 ص

      رد على زائر 2

      أكيد أتت بحراني البحارنة كلما حاولوا تطوير أنفسهم زج بهم في القاع وأنا مثلك أعاني بس وش نقدر انسوي المشكلة مو في الخبرة أو المؤهل المشكلة في الطائفية

    • زائر 6 | 8:00 ص

      هذه هي الحقيقة

      الحقيقة أنه يوجد تمييز في الوظائف، فجميع الوظائف العليا في هيئة ضمان الجودة لاخواننا السنة فقط.
      أما بخصوص آليات اختيار مراجعي وحدة مراجعة أداء المدارس فتكون عن طريق ترشيح وزارة التربية والتعليم لبعض المدرسين ويتم تدريبهم واختيار بعض العناصر منهم. وأكبر دليل على ذلك الدفعة الاخيرة جميعهم من اخواننا السنة ماعدا مدرسة واحدة فقط.
      السؤال هو: لماذا لا يعلن عن الوظائف (لمراجعي أداء المدارس والمعاهد والجامعات) في الصحف المحلية؟ لماذا الاعتماد فقط على انتداب الطائفي من قبل وزارة التربية والتعليم؟

    • زائر 5 | 6:29 ص

      تحية تقدير للدكتورة المضحكي وموظفي الهيئة

      بارك الله فيك يا دكتورة جواهر ، اجاباتك فنــدت الادعاء المغرض بالتمييز في التوظيف في هذه الهيئة المحترمة . وكلـنا ثقــة في الدكتورة جواهر بقيـادة هذه الهيئة المحترمة لتحقيق اهدافها . وكل الاحترام والتقدير لجــميـع موظفي الهيئة فمسئولياتكم كبيرة وثـقـتنا فيكم اكبـر .

    • زائر 4 | 6:16 ص

      تعقيبا على زائر 3

      يا خوي ودي اصدق بس قوية

    • زائر 3 | 5:36 ص

      عقــدة خيـال التمييز

      ليــس في البحرين أي تمييز بين الطائفتينن . والبحرين فيها التوظيف من الطائفتين سنة وشيعة في مختلف الجهات الحكومية والخاصة وعلى جميع المستويات . كل الاحترام لقيـادة هذا البلد. كذلك ننتقدم بأجمل التحيات لإدارة هيئة ضمان الجودة وموظفيها . نختم بنصيحة لكل النفوس المريضة بالابتعاد عن إثارة الفتن والانشغال بما هو مفــيـد.

    • زائر 2 | 11:34 م

      لا للجودة بالتمييز

      قدمت طلبا العام الماضي من خلال موقع ضمان الجودة ولم يتم الرد علي علما بأن لي خبرة 20 عاما نظام فصل و10سنوات تربية خاصة وموضوع رسالة ماجستيري مرتبط بالقياس والتقويم، إضافة إلى الدورات المتخصصة التي أحضرها على حسابي الخاص، وقيامي بالكثير من ورش علمية متخصصة، لكن.... كما كنت من أول المسجلين للمشاركة في النشاط الصيفي كذلك تم استبعادي..

    • زائر 1 | 10:46 م

      بسيطة

      ( معايير الانتداب تنص على أن يتم انتداب معلمي اللغة العربية ونظام الفصل وأن تتجاوز خبرتهم سبع السنوات في أقل تقدير ) .... بسيطة : عشان عيون اللي تعينوا و عيون اللي بسببهم تعينوا نغير القانون ويصير ( معايير الانتداب تنص على أن يتم انتداب معلمي أي تخصص وأن يكون قد مضى على التحاقه بالتربية مدة لا تقل عن اسبوع واحد ) شفتون الحل كلش سهل بس لانكم تفكرون بصورة تقليدية تفكرونه صعب

اقرأ ايضاً