العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ

البحرين تحتفل بيوم المسن العالمي

قالت منسقة خدمات كبار السن بالرعاية الصحية الأولية ومشرفة مركز خليل إبراهيم، منى الشيخ المحمود، إن مملكة البحرين ستشارك العالم بالاحتفال بمناسبة يوم المسن العالمي الذي يصادف اليوم (الخميس) 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

وذكرت أن الشعار العالمي للاحتفال بيوم المسن هذا العام، هو: « نحو مجتمع لجميع الأعمار»، مشيرة إلى أن «وزارة الصحة أولت لكبار السن رعاية خاصة بتوفيرها خدمات صحية لرفع مستوى الخدمات التي تقدم إلى المواطنين والمقيمين على الصعيد الصحي، والاهتمام بصحة الفرد والمجتمع.

وبينت أن وزارة الصحة اهتمت بالنهوض برفع مستوى الخدمات التي تقدم إلى المواطنين والمقيمين على الصعيد الصحي، والاهتمام بصحة الفرد والمجتمع والسعي إلى تقديم الخدمات لجميع الفئات في المجتمع.

كما أولت الوزارة كبار السن رعاية خاصة عبر توفيرها خدمات صحية من خلال المراكز الصحية المنتشرة في البحرين إذ قامت بتعيين منسق لخدمات كبار السن في الرعاية الصحية الأولية، ومنسق لخدمات الوحدات المتنقلة للمسنين، ومشرف تمريض للوحدات المتنقلة للمسنين، وتشكيل لجنة لصحة كبار السن بالرعاية الصحية الأولية بعضوية مختلف التخصصات ذات العلاقة، وابتعاث أربعة أطباء عائلة إلى دورة تدريبية في مجال طب الشيخوخة، للتدريب في مركز الرعاية الصحية والاجتماعية للمسنين بجامعة حلوان بالقاهرة وذلك خلال شهر فبراير/ شباط 2008.

وأفادت بأن الوزارة وضعت الهيكل التنظيمي لخدمات صحة كبار السن، والوحدات المتنقلة بالرعاية الصحية الأولية، ورصدت الاحتياجات اللازمة لها من القوة الكاملة والأجهزة والأدوات والموازنة المقترحة، وعُقدت ورشتا عمل خلال شهر أبريل/ نيسان 2008 بعنوان: «طب الشيخوخة» من قبل لجنة صحة كبار السن بالرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع التعليم الطبي المستمر.

وأوضحت أنه تم ابتعاث طبيبين لحضور دورة أكاديمية الشرق الأوسط لطب الشيخوخة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008، وعقد تعدة اجتماعات بين وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية للتنسيق لنقل خدمات الوحدات المتنقلة للمسنين إلى وزارة الصحة، وذلك لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن نقل تبعية الوحدات المتنقلة من وزارة التنمية الاجتماعية إلى وزارة الصحة.

وذكرت أنه تم نقل الوحدة المتنقلة للمسنين التابعة إلى مركز المحرق للرعاية الاجتماعية إلى مركز بنك البحرين الوطني الصحي بقرية الدير لتخدم محافظة المحرق بتاريخ 20 ابريل 2008، وتصميم استمارة إحصاءات لحصر خدمات صحة كبار السن والوحدات المتنقلة، وإحصائية خدمات المسنين التي تقدم من قبل أقسام رعاية الأمومة والطفولة بالمراكز الصحية، وإحصائية خدمات المسنين التي تقدم من قبل الوحدات المتنقلة للمسنين بالمراكز الصحية، واستمارة البحث الاجتماعي لخدمات الوحدات المتنقلة». وأفادت بأن «الجمعية العامة أعلنت في 1 أكتوبر/ تشرين الأول يوما دوليّا لكبار السن بموجب القرار 45/106 المؤرخ بتاريخ 14 ديسمبر/ كانون الأول 1990، في إطار متابعة تنفيذ مبادرات الأمم المتحدة والتي من بينها خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة التي اعتمدتها الجمعية العالمية للشيخوخة في العام 1982، وأقرتها في وقت لاحق من تلك السنة الجمعية العامة (القرار 47/86)».

العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً