العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

سلمان: التمييز يزلزل الثقة ويقتل دولة القانون

خلال خطبته أمس في جامع الصادق بالدراز

تناول الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان خلال خطبة الجمعة أمس بجامع الصادق بالدراز، موضوع التمييز، متطرقا إلى مدى تأثيره على ثقة الناس بالنظام.وقال: «يطرح موضوع التمييز لا من أجل الإثارة وإنما في محاولة للمعالجة، ولكونه مرضا نعايشه والسكوت عنه قد يسبب تماديا في هذا المرض، ونطرحه على المستويات والأروقة الخاصة وفي الحالة العامة وكان طوال السنوات الفائته مدار بحث ومورد حوار رئيسي والهدف هو الوصول إلى إيجاد معالجة وحلول... وليس مجرد إثارة من أجل الإثارة».

وذكر نتائج التمييز قائلا: النقطة الأولى «غياب التنافسية في المجتمع» فإذا ساد التمييز تغيب المنافسة بين الأفراد وبين المؤسسات، والنقطة الثانية «ضعف الإنتاجية لدى الأفراد» و»ضعف الإنتاج والجودة لدى المؤسسات» فإذن لم تكن هناك تنافسية ولم تكن هناك عدالة، والنقطة الأخرى التي تطرقنا لها «إثارة الضغينة في النفوس بين المكونات لأي مجتمع» فلا تستطيع أن تنفك عن ذلك إذا ميزت بين مكونات المجتمع...». وأضاف «حتى مع أولادنا نحن مأمورون في التعاطي معهم بأن نراعي الجوانب النفسية حتى لا نخلق بين الأبناء ما يشحن نفس الأخ على أخيه... والأخت على أختها... في المعاملة والمشتريات وكل ذلك في البيت الواحد، والدولة مسئولة أيضا أمام شعبها أن لا تغري ولا تشحن ولا توغر نفس هذه الطائفة على تلك، ولا نفس هذا العرق على ذاك، ولا نفس هذه اللغة على تلك... هي مسئولة بلحاظ ما تسلمته من مسئوليات بأي شكل من الأشكال وبأي قاعدة انطلقت منها»، متابعا «فمنذ أن تصبح دولة تكون مسئولة أمام شعبها بشكل متساوٍ، كأفراد لهم حقوق متساوية فلا يجوز التمييز بين الأفراد، وكطوائف لها حقوق متساوية فلا يجوز التمييز بين الطوائف، وكأعراق تكون متساوية فلا يجوز التمييز بين الطوائف، المسير الذي يقرّب هذا على حساب ذاك يشحن نفس هذا على ذاك...». وتطرق سلمان إلى موضوع آخر: «زرع وتكريس الانقسام في المميز بينهم»، وقال: «القبائل تعادي بعضها بعضا، وإذا ميزت بين الأديان في الحقوق والواجبات على مستوى المواطنة فأنت تستثير العداء بين الأديان، ووظيفة الدولة تقريب الأديان، وإذا ميزت على أساس المذاهب فأنت تستثير المذاهب، ودائما تكون هناك تشدد وأطروحات خاطئة ونفوس مريضة تستخدم الدين وتستخدم المذهب للاستقواء السياسي وللأهداف السياسية، حكومة أو فصائل...».

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:09 ص

      كلام جميل

      شكرا سماحة الشيخ علي على تناول هذا الوباء الخطير الذي يسري في جسم هذا الوطن . ولكن نحن كمواطنين نطالب المعارضة و على رأسها الوفاق بطرح برامج عملية و تحرك جاد من أعلى الهرم للوقوف صفا واحدا أمام هذا الوباء و إلا فلا حل من خلال المطالبات و المناشدات وووووو....
      أخوكم السيد فيصل العلوي

    • زائر 10 | 6:43 ص

      أيها تميييز

      أي تمييز تكلم عن المعتقلين وعن تقاعد النواب

    • زائر 9 | 4:47 ص

      أليس تقاعد النواب أكبر تمييز؟!

      نلاحظ الشيخ يكرر موضوع التمييز وينسى أكبر مثال للتمييز الذي وافق هو وجمعيته عليه وهو تقاعد النواب 50% بعد 4 سنوات بينما كل الشعب يطحن 25 سنة لينال 50%.. وهل يوجد تمييز أكبر من هذا؟؟ لا وللشوريين أيضا الذي معظمهم تجار..

    • زائر 5 | 2:47 ص

      هههههههههههههه . هههههههههههههههه

      عجيب امركم تمييز هل كل مايحصل في البلد مجرد تمييز هههههههههههه البلد راحت ملح وانت اتفول تمييز عفيا عفيا خوش كلام ؟ لكل فعل ردة فعل إلا انتم لاتملكون ردة فعل ابدأً ؟ جمعية مضيعة الحقوق وجلب الضرر قال تمييز قال ه

اقرأ ايضاً