العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ

«التربية»: لا حاجة لذكر أسماء المدارس المصابة بانفلونزا الخنازير

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة التربية والتعليم نبيل عبدالرحمن العسومي: «لا حاجة إلى ذكر أسماء المدارس المصابة بانفلونزا الخنازير».

وذكر أن ذكر أسماء المدارس في المرحلة الأولى كان حاجة ضرورية؛ لأن الإجراءات كانت تقتضي غلق المدرسة لمجرد ظهور حالة واحدة، فكان إعلان المدرسة لإبلاغ أولياء أمور الطلبة بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس.

وأضاف «أما بالنسبة إلى الوضع الحالي، فإن الأمر لا يتعلق بغلق المدرسة وإنما التعامل مع حالات من دون الحاجة إلى إعلان غلق المدرسة، مع التزام الوزارة بذكر الحالات للجمهور كلما ظهرت، وبتنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية المعروفة بالتعاون مع وزارة الصحة».


إجراءات صحية استعدادا لاستقبال 33 ألف طالب في «الإعدادية»

قامت المدارس الإعدادية بتوزيع الكتب المدرسية أمس (الخميس) والتذكير بالإرشادات الصحية التي يجب اتباعها وتهيئة فرق العمل التي ستتولى عملية أخذ حرارة الطلبة في مداخل المدارس الإعدادية مع تزويد أعضاء الفرق بالكمامات والأجهزة الحرارية وسوائل التعقيم.

جاء ذلك، استعدادا للعودة المدرسية بالنسبة إلى طلبة المرحلة الإعدادية والمقدر عددهم بنحو 33133 طالبا وطالبة موزعين على 36 مدرسة إعدادية و23 مدرسة ابتدائية إعدادية و3 مدارس إعدادية ثانوية، وذلك يوم الأحد 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.


مؤكدا أن إغلاقها وفق اقتضاء الحاجة

العسومي: لا مبرر لذكر المدارس المصابة بـ «الانفلونزا»

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم نبيل عبدالرحمن العسومي إنه لا حاجة إلى ذكر أسماء المدارس المصابة بأنفلونزا الخنازير (H1N1). وذكر أن ذكر أسماء المدارس في المرحلة الأولى كان حاجة ضرورية لأن الإجراءات كانت تقتضي غلق المدرسة لمجرد ظهور حالة واحدة فكان إعلان المدرسة لإبلاغ أولياء أمور الطلبة بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس. وأضاف أما بالنسبة إلى الوضع الحالي، فإن الأمر لا يتعلق بغلق المدرسة وإنما التعامل مع حالات من دون الحاجة إلى إعلان غلق المدرسة، مع التزام الوزارة بذكر الحالات للجمهور كلما ظهرت، مع الالتزام بتنفيذ الإجراءات الصحية والوقائية المعروفة بالتعاون مع وزارة الصحة والوزارة في الدليل الإرشادي الصادر عن وزارة الصحة.

وأشار إلى أن زارة التربية والتعليم وبالتنسيق مع وزارة الصحة اتجهت في بداية مواجهة أنفلونزا H1N1 إلى غلق المدارس لمجرد ظهور حالة واحدة، إذ كانت توجهات منظمة الصحة العالمية في البداية تتجه نحو هذا الخيار لمنع انتشار المرض بين الطلبة، باعتبار أن المدارس بيئات مساعدة على ذلك؛ لوجود عدد كبير من الطلبة بداخلها.

وأردف أنه في مرحلة لاحقة وبناء على التوصيات الصادرة عن الورشة الإقليمية للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول الشرق الأوسط والمنعقدة في القاهرة في 14 سبتمبر/ أيلول الماضي، أصبح الاتجاه إلى عدم غلق المدارس وخاصة في ظل استكمال الإجراءات الصحية والوقائية، وتوفير الإمكانات الأساسية للتعامل مع هذا المرض، إذ توصل المختصون في وزارتي التربية والتعليم والصحة إلى عدم الحاجة إلى غلق المدارس والاكتفاء بالإجراءات المعلنة أكثر من مرة والمنشورة في الصحف المحلية والمتمثلة في عرض الحالة المشتبه بها في الصف على الطبيب ومعالجتها وفحص المخالطين وعلاجهم احترازيّا، وتعقيم الصف والمدرسة والمرافق ودورات المياه وغيرها، ومتابعة الموضوع مع الجهة المعنية بوزارة الصحة لضمان عدم انتشار العدوى بين الطلبة، ويظل تقدير غلق الصف أو المدرسة بيد الجهة الصحية وبالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم.

وقال العسومي في ختام تصريحه: إنه في حالة صدور قرار بغلق أية مدرسة لا قدر الله سيتم إعلانه في حينه.


«التربية» تتابع الإجراءات الصحية استعدادا لعودة طلبة «الإعدادية»

المنامة - بنا

قامت المدارس الإعدادية بتوزيع الكتب المدرسية أمس (الخميس) والتذكير بالإرشادات الصحية التي يجب اتباعها وتهيئة فرق العمل التي ستتولى عملية أخذ حرارة الطلبة في مداخل المدارس الإعدادية مع تزويد أعضاء الفرق بالكمامات والأجهزة الحرارية وسوائل التعقيم.

جاء ذلك استعدادا للعودة المدرسية بالنسبة إلى طلبة المرحلة الإعدادية والمقدر عددهم بحوالي (33133) طالبا وطالبة موزعين على 36 مدرسة إعدادية و23 مدرسة ابتدائية إعدادية و3 مدارس إعدادية ثانوية.

وعلى صعيد آخر؛ قام رئيس جهاز المواصلات بمتابعة تعقيم الحافلات التي ستنقل الطلبة وذلك تنفيذا لتوجيهات الوزارة بهذا الخصوص، إذ تقوم الوزارة بالتأكد من تنفيذ التعقيم مرتين في اليوم قبل بداية اليوم الدراسي وركوب الطلبة للحافلات وكذلك قبل إعادتهم إلى منازلهم في نهاية اليوم الدراسي حتى لا تكون الحافلات بيئة ناقلة للعدوى.

يذكر أن عودة طلبة المرحلة الإعدادية ستكون يوم الأحد 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، علما بأن أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية باشروا العمل منذ 13 سبتمبر/ أيلول الماضي، إذ استفاد أولئك من الفترة الماضية في تنفيذ برامج التدريب والتهيئة على الصعيدين التعليمي والصحي.


على خلفية ما قيل في قناة «الجزيرة» بشأن تطعيمات «الانفلونزا»

«الصحة» تؤكد دعمها لقرارات منظمة الصحة العالمية

الجفير - وزارة الصحة

أكدت وزارة الصحة دعمها لقرارات منظمة الصحة العالمية -على خلفية ما جاء في برنامج «بلا حدود» الذي بث مساء أمس على «الجزيرة» واستضاف أحد الأطباء ليتحدث عن التطعيم الخاص بانفلونزا (H1N1)؛ فاتهم منظمة الصحة العالمية بالتواطؤ مع شركات الأدوية، داعية المواطنين إلى عدم تصديق ما قيل وعليهم أن يلتزموا بإرشاداتها.

وجاء في التفاصيل أن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حسين عبدالرزاق الجزائري قال -في اجتماعات الدورة الـ65 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لليوم الثالث، المنعقدة في مدينة فاس بالمغرب: «إنه قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) بإرسال خطاب احتجاج لرئيس قناة الجزيرة تعبيرا عن احتجاجها وقلقها إزاء ما جاء على لسان ضيف البرنامج من معلومات مغلوطة واتهامات جائرة لمنظمة الصحة العالمية يتهمها فيها بالتواطؤ مع شركات الأدوية». ولفت الجزائري: «إن ما جاء على لسان الضيف خلال البرنامج لا يستند إلى حقائق علمية، ويعتبر مناهضا للتطعيمات بشكل عام لكل الأمراض المعدية، ويدعو الناس إلى ترك العلاج والتطعيم والاكتفاء بالصلاة لمقاومة مرض (H1N1)، ما قد يؤدي إلى توصيل معلومات غير مستندة إلى براهين علمية ومن شأنها أن تضلل العامة وتهز الثقة بمنظمة الصحة العالمية، التي تعتبر المرجع الأساسي لكل ما يتعلق بالصحة في العالم».

ودعا في تصريحه عموم الناس إلى عدم تصديق ما قيل وعليهم أن يلتزموا بإرشادات وزارتهم وما يصدر منها كمصدر ثقة في مجال الرعاية الصحية.


«الصحة» تنفي على رغم شهود عيان

أنباء عن تخصيص جناح (409) لعزل الحوامل المصابات بانفلونزا الخنازير

الوسط - علياء علي

علمت «الوسط» بأن وزارة الصحة خصصت جناح (409) بمجمع السلمانية الطبي لعزل حالات الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير بين الحوامل قبل وبعد الولادة، ويأتي ذلك في غضون تسجيل عدة إصابات بين الحوامل بالفيروس.

كما تلقت «الوسط» اتصالا هاتفيا من أحد المواطنين والذي وضعت زوجته قبل أيام قلائل وتم إدخالها جناح (407) بعد ولادتها المخصص لحالات النفاس إلا أنه آثر أن يأخذ زوجته من المستشفى- على رغم أنها كانت ستظل فيه أسبوعا لولادتها بعملية قيصرية - بعد أن تأكد من أن جناح (409)القريب من الجناح الذي توجد فيه زوجته قد خُصص لعزل حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير.

وأكد المواطن أن ابنة أخته جاءت لمجمع السلمانية الطبي لزيارة زوجته ودخلت بالخطأ جناح(409) وبعد أن فتحت الباب وإذا بطبيبة وطبيبين اثنين خلفها ونادتها الطبيبة أن أخرجي لأن هنا مكان مرضى انفلونزا الخنازير، فخرجت ابنة أخته ومن ثم ذهبت لزيارة زوجته في جناح (407).

وتساءل المواطن عن سبب وضع جناح العزل بالقرب من أجنحة الحوامل والنساء قبل وبعد الولادة في الوقت الذي يُعلن فيه وزير الصحة ومسئولو الوزارة أن الحوامل هنّ من الفئات الأكثر عرضة للخطورة في حال إصابته، وكذلك الأطفال حديثي الولادة وجعلهم من الفئات التي سيتم البدء في تطعيمها فور وصول تطعيم انفلونزا الخنازير. من جهته نفى الرئيس التنفيذي لمجمع السلمانية الطبي وليد المانع تخصيص جناح (409) لعزل حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير بين الحوامل، ولفت إلى أن الملصقات التي وضعت على باب الجناح ما هي إلا للتوعية بالمرض والإجراءات الوقائية ضمن الحملة الإعلامية الداخلية والخارجية التي تنفذها الوزارة لرفع الوعي الصحي للوقاية من الإصابة بانفلونزا الخنازير، كما نفى المانع إصابة عدد من الحوامل بالمرض. وأشار إلى أنه حتى لو كانت هناك إصابات بالمرض بين الحوامل فإن وزارة الصحة قد توقفت عن الإعلان عن الإصابات بشكل عام.

يذكر أن وزارة الصحة قد بدأت منذ ثلاثة أشهر بعزل حالات الإصابة البسيطة منزليا، كما خصصت مركز إبراهيم خليل كانو الصحي لعزل الحالات المتوسطة وهو يسع 47 سريرا، أما الحالات الشديدة فقد خصصت وزارة الصحة لها جناح (207) بمجمع السلمانية الطبي وهو يسع 21 سريرا.

وكان وزير الصحة فيصل الحمر قد صرح في ندوة بمجلس النائب إبراهيم بوصندل بأن الوزارة على استعداد لتوفير مئة سرير إضافي للمصابين بفيروس انفلونزا الخنازير وبأنه تم فتح جناح آخر يسع 21 سريرا.


«الصحة» تدعو الحجاج إلى التطعيمات الوقائية

الجفير - وزارة الصحة

دعا رئيس اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج علي أحمد البقارة جميع الراغبين في أداء فريضة الحج إلى ضرورة الإسراع لأخذ التطعيمات قبل فترة لا تقل عن أسبوعين من موعد سفر الحجاج للديار المقدسة، لكي تكون عند الشخص مناعة ضد المرض بعد مفعول التطعيم وتأثيره.

وأوضح أنه سيتم تطعيم الحجاج بطعم الالتهاب السحائي وثنائي التيتانوس والدفتيريا وتزويدهم بالبطاقات الصحية وأساور المعصم البلاستيكية بدءا من 23 سبتمبر/ أيلول الماضي وحتى سفرهم للديار المقدسة. وأكد أن التطعيم والبطاقات الصحية وأساور المعصم البلاستيكية ستكون متوافرة في جميع المراكز الصحية بدءا من يوم الأحد وحتى يوم الخميس في الفترتين الصباحية والمسائية.

وأشار إلى أن الأفراد الذين تم تطيعهم خلال الثلاث سنوات الماضية لن يحتاجوا إلى تطعيم آخر هذا العام ويجب عليهم إبرازه شهادة التطعيم السابقة، وفي حالة تعذر إبراز شهادة التطعيم القديمة سيعطى التطعيم من جديد، إذ سيتم تطعيمه ضد الالتهاب السحائي كما سيتم إعطاء اللقاح لجميع المخالطين من أفراد المنزل الذي يقطن الحاج فيه والذين لم يطعموا خلال الثلاث سنوات الماضية والذين بلغوا سنتين أو أكثر ما عدا السيدات الحوامل والأطفال الذين هم أقل من سنتين، لذلك يتوجب على الحاج الحضور مع أفراد عائلته عند زيارته للمركز أو خلال زيارة أخرى. يذكر أن الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة أصدرت بيانا الشهر الماضي للراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام يقضي بضرورة التوجه للمراكز الصحية لإعطاء التطعيم وإجراء الفحوصات اللازمة للراغبين في تأدية فريضة الحج هذا العام، وذلك بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة حيث يأتي ذلك ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة واستعداداتها لموسم الحج.

العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 9:22 ص

      ****************

      الله يشفيهم

    • زائر 42 | 11:42 ص

      الفنونز الخانزير

      ههههههههههههههههههههههه الفنونز الخانزير

    • زائر 41 | 4:49 ص

      وينك ياملكنا

      انا ام لطالب الثانويه وبصراحه المدرسه مهمله صف فيه مريض وتعادوا الطلاب منه لاعقموا الصف ولا جيكوا لهم بس فالحين يتصلون لنا تعالوا خذوا ولدكم مريض وحنا شمستفيدين من هالخش ولي متى ياوزارة التربيه النبي صلى الله عليه وسلم يقول المكان اللي فيه وباء لاتروحون له واذا كنتوا فيه لاتخرجون منه عشان ماينتشر المرض زود ومحد يأذي احد لاحول الله ولاقوة الا بالله حكم القوي ع الضعيف

    • زائر 40 | 12:35 م

      ماااااااااااالت

      في حالات في مدرستنا ولا اعلنوا عنهم وكل يوم نروح المدرسة ويقيسون لنا الحرارة عبالهم فن والطالبة اللي فيها الفايروس بترجع عقب جم اسبوع وببتقعد معانا عنبووو .لارقيب ولاحسيب

    • زائر 39 | 9:42 ص

      لا تعليق

      انا اقوول لو يقفلوو المداارس عند اصابة شخص

    • زائر 38 | 10:15 ص

      طالبه من مدرسه الحد الثانويه

      يقيسون الحراره واللي فيهااخلونها شوي في غرفه وعقب تركب الصف ينطرونها تعوطس وتطلع كل الفايروسات اللي فيهاعقب تركب يازعم مافيهاشي وانااكد لكم ان في حالات في مدرستنافي صف فيه حالتين وفي بعدحالات ول صكواالصف واكبرشلخ يوم قالوعقموا الصفوف شلخهم على بيزه رحناالصف كله غبارانحط عباياتنانطلعهم جنا كنافالتينهم فالصحراعنبوماعندكم عيال تخافون عليهم ماعندكم اهل المدرسه كلهابشرمب حيوانات حتى الحيوانات ينخاف عليهم شفايده اذا واحدمات شبتفيدناالمدرسه في ناس مرضى وناقصين مناعه تعرضون حياتهم للخطروالله حرام عليكم

    • زائر 37 | 5:28 م

      سياسة غربية ؟؟؟؟؟؟؟؟

      ياجماعة الخير هذه سياسة مشتركة لابادة العنصر البشري افهموها المشتكى لله .

    • زائر 36 | 5:25 م

      سياسة غربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ياجماعة الخير هذه سياسة غربية لابادة العنصر البشري لا غير افهموها عاد المشتكى لله .

    • زائر 35 | 5:10 م

      أف

      أف

    • زائر 34 | 4:35 م

      ويش هالكلام السفيه !!

      (فإن الأمر لا يتعلق بغلق المدرسة وإنما التعامل مع حالات من دون الحاجة إلى إعلان غلق المدرسة)
      ليش ماتنغلق المدرسة ؟؟؟
      ياوزير ترى الناس تناقلت أسماء المدارس وماله داعي التعتيم والتكتيم لأنه يعيبك أكثر من يخدمك
      المفترض تتسكر المدارس بالكامل وتتأجل الدراسة للفصل المقبل (على الأقل)
      احنا مو مستعدين نسلّم فلذات أكبادنا لمرض
      ولما يصيدهم شي شنو يعوّضنا عنهم !!
      ياريتك ياوزير يامحترم يكون واحد من أبناءك وسط هالمدارس كان قرارك إختلف 180 درجة

    • زائر 33 | 2:52 م

      fadhel_mafia_93@hotmail.com

      المدرسة الي صار فيها الاصبات هي مدرسة الشيخ عيسى بن علي ومعلوماتي اكيدة مئة بل مئة وانا قبل ما اكتب هاي الكلام لفيت كل اقسام مدرسة الشيخ عيسى بن علي وانا طالب وبعض الاساتذه نكروو والبعض لمحوا لنا ولبعض قالو اي في مدرستنا صارت الاصابات المدير وغيره من بعض اساتذة مدرسة الشيخ عيسى بن علي نكرو عشان شنو عشان اطلاب ما يغيبون ولبرنامج بلا حدود والضيف الي تكلم اهو كلامه صح ونتو ياوزارة الصحة كلامكم غلط والف غلط ولا تفكرونه اغبياء وانا اتمنى ان كلامي يوصل لا كل مسؤول وانا مستعدتقديم صور الاثبات كلامي

    • زائر 31 | 11:37 ص

      h1n1

      بنات البطة السوداء شنوفيها إذا اصيبت بهذا المرض .... مشكور ة ياوزارة ماتسمع الأ حكي وبس
      عقمت الصفوف وعقمت المعلمات وعقمت الطالبات
      يحكي حكي لكن الواقع غير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • مقهورة | 11:17 ص

      اشمعنه الكويت

      الكويت صرحت بأسماء المدارس وعدد الحالات المؤكدة والمشتبه فيها ,اشمعنه يمكن قرارات منظمة الصحة ما وصلتهم للحين نطالب وزارة الصحة والتربيه بالتكرم بارسال نسخة من قرارات منظمة الصحة العالمية لدولة الكويت ونشر نسخة في الجريدة حتى نتأكد من الكلام. اشراح ايصير الاسبوع الياي لما يدخلون المرحلة الاعدادية راح اتسترون بعد على الحالات , اولياء الامور ماراح يسكتون , فجوفوا لكم قرارات منطقية علشان اتريحون الطلبه واولياء امورهم ,اجهزة الحرارة والمعقم النادر مايفيد ولا يمنع المرض , جوفوا لكم حل لاعت جبدنا

    • زائر 29 | 10:59 ص

      شاهد عيان ...

      قبل يومين زرت مدرسة إعدادية لأقابل صديق لي مدرس في نفس المدرسة و لم أجد أي إجراء و كأن المدرسة في وادي ثاني ....

    • زائر 28 | 8:30 ص

      الشره مو عليكم الشره علينا الي مصدقينكم !!

      مجرد قول بدون فعل الاجراءات والاجراءات وما شفنا منكم شي يقولون بس ما يسوون والله حالة وما بتحسون فينا اله اذا ماتو الطلبة كلهم وطبعا احنا منهم ما تخافون على نفسكم وارواحكم احنا نخاف على روحنا والله

    • زائر 27 | 8:27 ص

      وزارة اللاشفافية

      مدرسة >>>>بعد فيها حالة مشتبه فيها ( طالبة ) , والإدارة شوي وبتبوس رجايل المعلمات انهم ما يخبرون أحد .عجب

    • زائر 25 | 7:35 ص

      مالنا الا رب العالمين

      انا مدرسة في مدرسة اعدادية والله الشاهد ان الاجراءات المتعبه امس كانت خرطي حيث ان دخلت علي طالبه تستلم كتب اشكره انفها مجرح من الزكام ودخلوها المدرسه بحجة ان مافيها حراره حيث ان الجهاز الا موزعته التربية يقيس فقط الحراره ولو ان المرض لا سمح الله في فترة الحضانه وهي الفتره الا تسبق اعراض المرض الواضحه مايبينه ولو ان المرض في فترة النقاهه بعد مايبينه! والله اني احمل الوزارة كل المسؤوليه لو لا سمح الله انتقل لي الفايروس من الطالبات وليوم القيامه مابرى ذمتهم لأن المدرسين مهمشين جدا وعادي يموتون

    • زائر 24 | 6:32 ص

      الله يلطف بعبيده

      ياجماعة الخير لاتعورون قلوبكم فلذات اكبادكم امانة انتو احموهم وحطوهم كورس كامل بالبيت جذي بيكون غصبا عنهم الخضوع لقرار الشعب اما الشعب اذا بس هذر عالفاضي والمليان شنو بيصير بتلومون منو هل يقدر شخص غريب يحمي ضناكم ماعتقد وانا بنطر الباصات المعقمة لوووووووول يضحكون احلام وجذب عالفاضي والمليان ولعلمكم تنضيف المدرسة زفت في بعض المدارس سووها خصصة للمقاولين وماعندهم الا مطهرات >>>>الخايسة وعمال عيايز مافيهم حيل يتحركون روحو جوفوو الاهمال والادارات الفاشلة التي تضغط على موظفيها لعبوها عدل

    • زائر 23 | 6:16 ص

      خافوا من الله واستحوا

      بكل برود وبكل بساطة تطلع لنا قوانين وتعالوا يولاد الجلحة الملحة ارموا اولادكم في الخطر واولاد الأجانب حياتهم اغلى واجرائتهم اكثر ويغلقون مدارسهم

    • الصبر جميل | 5:52 ص

      الله يشافي الجميع

      اي والله الناس كله خايف من المرض
      ما واحد يسعل الكل هرب منه

    • زائر 22 | 5:49 ص

      قاسم

      و لا احد يتكلم عن جامعه البحرين الي الكل في حالات المرض ليش؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 21 | 5:34 ص

      الجزيره استضافة عالم في الفيروسات الناشئه

      وتحذكر من اخد التطعيم خاصة الحوامل والفيروس مصنع من اجل مصلحت شركات الادويه

    • زائر 20 | 5:28 ص

      الجزيره استضافة علم في الفزياء مو طبيب عادي

      قناة الجزيره استضافة عالم في الفزياء وذكر ان التطعيم له اثار جانبه على المدى الطويل مثل السرطان ونصح بتقوية جهاز المناعه والصلاة وما اضن انا علم بيقول كلام عبث

    • زائر 19 | 5:04 ص

      ستغلق المدارس في حالة:

      موت مجموعة كبيرة من الطلاب وفي تلك الحالة على أولياء الأمور التقدم بشكاواهم ضد من تسبب في موتهم أمام الجهات المختصة(النيابة العامة).

    • زائر 18 | 4:59 ص

      الشفافية يا وزارة التربية

      لم تقل منظمة الصحة العالمية بالتعتيم وإخفاء أسماء المدارس ، وإذا كان كذلك نرجو من المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية - الموقرة أن ينشر توجيهات منظمة الصحة العالمية بالغة الأنجليزية بوثيقة رسمية منها حيث أننا يا سيدي نستطيع أن نقرأ كل كلمة باللغة الانجليزية.
      لذلك العبوا غيرها فهذه الأسالية مكشوفة لدى الرأي العام.

    • زائر 17 | 4:41 ص

      نور البتول

      بنتي تقول في عندهم في المدرسة مطهر وياويل اللي تلمسه من الطالبات ..!!
      المشرفة تزفهم زف وتقول لهم بلا لعبة !! حتى بنتي تقول لها من الصبح طهرت يدي وألحين الساعة 12 !!
      منبطه جبدي صراحة .. الله ياخذ الحق

    • زائر 16 | 4:12 ص

      ام

      والله انا رحت استلم الكتب من احدى المدارس الاعدادية في المدينة بعد الساعة 12 لا في فحص ولا احد عند البوابة يفحص ولا معقم في الممرات ولا وحدة لابسة كمامة والله يشهد اني كنت خايفة . .اشلون اطرش عيالي قولولي.

    • زائر 15 | 3:43 ص

      kalid2005@gmail.com

      ما ادري عباله ....احنا عايشين في قارة افريقيا ما يدري انه اذا واحد(...) عطس في الحد يعرفو مال الزلاق بعد 3دقائق ما ادري مفكر احنا الى الحين في زمن ....لكن اشرى على ال.....

    • زائر 14 | 3:39 ص

      لقد انتشر اسم المدرسة

      مدينة عيسى الثانوية للبنين

    • زائر 13 | 3:26 ص

      وزارة الصحة تتابع اجرائات عودة الاعدادية..

      ههههههههههههههههههه...ماشاء الله..يتابعون الاجراءات الصحية لعودة الاعدادية والثانوية مو مسوين شي...وبعدين ذكر اسماء المدارس المصابة بالانفلونزا شي مهمعشان ما نختطلت وية افراد المدرسة المصابة..اللهم صل على محمد وآل محمدوعجل فرج الحجة المنتظر

    • زائر 12 | 3:15 ص

      ما لكم كيف تحكمون.........

      الآن وزارة التربية وبعد أن صار الفيروس محليا ووصلنا للضحية السادسة بسبب المرض وبدأت تطفو على السطح اصابات طلبة الثانوي بالمرض وبعد أن بدأت تظهر خطورة المرض تأتينا وزارة التربية لتقرر تقليل الاجراءات الاحترازية ولن يتم اغلاق لا مدرسة ولاصف ولا مقصف ولا هم يحزنون واللي ينصاب سيتم التستر عن موضوعه ولو نشر هذا المصاب المرض في المدرسة كلها.......

    • زائر 11 | 3:13 ص

      لو كان اولادهم مع هؤلاء .. اعطوهم اجازة سنتين..

      السلام عليكم
      اسمحوا لي اخواني.. شذنب هؤلاء المساكين؟
      في البداية قالوا اي مدرسة فيها اصابة وحدة اجازة للطلاب... انا مدرس .. ومدرستي فيها حتى الآن فوق 5 اصابات..
      وما زالوا يتغطون عن مثل هذه الأمور؟؟
      عيالنا عرضة لهالمرض.. ومسوينهم حقل تجارب؟؟؟
      بنتي.. امها ما تسمح لها تقرب جنب المدرسة.. لان صدقوني يا جماعة الخير.. الجهاز اللي يفحص الحرارة فقط..وفي بعض الأحيان ما يعطيك درجة دقيقة.
      مجرد طالب واحد مصاب يدخل المدرسة.. على الأقل عدد المصابين بالعدوى هو 100 شخص.

    • زائر 10 | 2:49 ص

      طالب من أحد المداؤس المغلقة

      التستر ما راح أفيد أحد ,, بل راح أضرنا كامل
      لما تم إكتشاف أول حالة كتبوا على الصف مغلق للصيانة !
      ليش هالتستر ! ,, في النهاية أحنا إلي بننضر !
      إذا كان حضرته ما بقول أسماء المدراس و بيتسر بالعكس الناس ما راح أثقون فيه
      المدارس إلي أصابها المرض هي : مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين ,, (3 حالات , طالبين ومدرس ) ,,, مدرسة الحورة الثانوية للبنات ,,, (حالة واحد , طالبة ) ,,, مدرسة عالي الإعدادية للبنين ( مدرس واحد )

    • زائر 9 | 2:24 ص

      الوزير حل مشكلتنا

      لماذا لم تلتفت المدارس الخاصة الى ....اقتراح الوزير واغلقت ؟؟ لماذا غفلوا عن هذه الإحتياطات التي التفت اليها العسومي ؟وهل هذا مبرر لإخفاء اسماء المدارس ؟فبالعكس المفروض ان يكشف عن اسماء المدارس المصابة حتى لا تتوتر اعصابنا ونخاف من كل المدارس؟ولكن الجواب ان في المدارس الحكومية اولاد الملحة!

    • زائر 8 | 2:14 ص

      ما اسهل الحرب على المتطمش

      يعني نفهم من ....العسومي انه سيتحمل مسئولية كل من لم تنفع معه احترازاته ....في مدارس ابناءنا!!

    • زائر 7 | 1:31 ص

      عيجب هالبلد

      لو كانت مدرسة اجنبية لذكرتم اسمها ، ولكنها مدرسة بحرينية فلا حاجة لذلك ، حيث ان الأجانب لهم الأفضليه في كل شىْ عن البحرينيين ، ولا يهمكم كم بحريني يصاب بالمرض

    • زائر 6 | 12:31 ص

      بس خسارة

      يعني الوزارة سكرت المدارس الخاصة وخسرتنه فلوس لكن لما جات للمدارس الحكومية قالت الأجراءات اختلفت من بعوضنه يا وزارة الفشل.

    • زائر 5 | 12:30 ص

      المدارس التي بها حالة مؤكده

      المدرستان هم مدينة عيسى الثانوية بنين و مدرسة الحد الثانوية بنات

    • زائر 4 | 12:25 ص

      تعودنا الاشفافية

      عاد وزارة التربية أنا ما أثق فيها. لأن دائما يا تخش الحقائق أو تعطينا معلومات غير صحيحة. فلا نأخذ منها أرقام واقعية ولا معلومات صحيحة. مثال ذلك مسألة إمتحانات الترشح لمهنة التدريس فهذه أكبر لعبة لتمرير وساطاتهم أما البقية فيعيد الأمتحان مرتين ثلاث أو حتى 10 .

    • زائر 3 | 12:24 ص

      !

      يا و زارة الصحة .. شلون تبغون الناس تثق في كلامكم وانتون تجذبون روحكم بروحكم! خل عندكم شفافية وصدق عشان الناس تثق فيكم! واما عن منظمة الصحة العالمية .. من اللي يقدر يثبت عكس الكلام اللي انقال في قناة الجزيرة؟ انا وحدة ما راح اطعم نفسي ولا عيالي .. واموت بأمر ربي احسن ما اقطع نسل ولادي .. او اسبب لهم امراض وعاهات ما يعلم بها الا رب العالمين

    • زائر 2 | 12:00 ص

      طالب

      من المتضرر غير الطلاب في المدارس هم رايحين للدراسة او للمرض هذول مو مثلكم بشر ولا غير او سلامتكم افضل من سلامتهم هذا هو الواقع الذي نعيشه نحن الطلاب.

    • زائر 1 | 11:59 م

      ما هي الغاية لعدم ذكر أسم المدرسة!

      بشأن غلق المدارس تحت عنوان لا حاجة لذكر المدارس المصابه !! لماذا يا مدير يا نبيل التحفظ على أسم المدرسة ؟ هل كي يحضر التلاميذ للمدرسة وتنتقل لهم العدوى مثلا، أم ما الفائدة من عدم ذكر المدرسة التي تكتشف بها حالات يا أستاذ نيبل الوقاية خير .

اقرأ ايضاً