العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ

بدء التحقيق مع «الهوامير الصغيرة»

42 حالة وفاة في ستة شهور

أكد مدير إدارة شئون المرور العقيد خالد العبسي أن الإدارة استدعت كل من تم رصد أرقام سياراتهم في حادث ساحل أبوصبح، وتم تحويلهم إلى القسم المختص للتحقيق معهم وأخذ الإجراءات القانونية، ومن ثم تحويلهم إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم. وأصدرت تعميما لجسر الملك فهد بشأن توقيف السيارة السعودية التي شاركت في الحادث في حال دخولها البحرين.

جاء ذلك في اللقاء الصحافي نصف السنوي الذي نظمته الإدارة العامة للمرور صباح أمس لطرح الاحصاءات والأرقام المرورية خلال الشهور الستة الماضية.

يذكر أنه توفي 42 شخصا في 40 حادث مرور بفارق أربعة أشخاص عن العام الماضي.


42 حالة وفاة و21 ألف سيارة زيادة خلال ستة شهور

اقتراح بتعديل بعض مواد قانون المرور المتعلقة بالعقوبات

مدينة عيسى -الوسط

كشفت الإدارة العامة للمرور عن الأرقام والإحصاءات التي تم رصدها خلال الستة شهور الماضية لتؤكد ارتفاعا ملحوظا عن أرقام العام الماضي إذ وصل عدد حالات الوفيات إلى 42 شخصا من 40 حادث وفاة بينما كانت حالات الوفاة في العام الماضي للفترة نفسها 38 من 30 حادثا، ووصل عدد الإصابات البليغة للنصف الأول من هذا العام 271 إصابة من 223 حادثا بينما كانت في العام الماضي 258 من 210 حوادث وبلغت الإصابات البسيطة 1317 من 706 حوادث بينما كانت في العام الماضي 1135 من 562 حادثا بزيادة 25,6 في المئة، وشهدت المملكة زيادة كبيرة في عدد السيارات إذ وصلت نسبة الزيادة إلى 21 ألف سيارة لتصل إلى 262713 سيارة بزيادة نسبتها 9 في المئة عن العام الماضي.

وردا على سؤال «الوسط» عن تقديم مشروع لإعادة صوغ القوانين الجزائية لمخالفي الإجراءات المرورية قال مدير إدارة الشئون الإدارية والمالية المقدم خالد عبدالله: «إن الإدارة قامت بتقديم مقترح تعديل القانون إلى وزارة الداخلية والتي بدورها تقدمه إلى مجلس الوزراء ومن ثم يتم عرضه على المجلس الوطني بشقيه لإبداء الرأي فيه».

وأضاف عبدالله «إن مقترح القانون تم عرضه على عدد من النواب لتشديد العقوبة على المخالفين المتهورين الذين أبدوا ارتياحهم وموافقتهم المبدئية، وخصوصا مع مطالبة الكثيرين بالحد من بعض أعمال التهور التي لا تجد رادعا مناسبا يحد منها». جاء ذلك في اللقاء الصحافي النصف سنوي الذي نظمته الإدارة العامة للمرور صباح أمس لطرح الإحصاءات والأرقام المرورية خلال الستة شهور الماضية، والذي حضره مدير إدارة شئون المرور العقيد خالد العبسي ومدير إدارة شئون التراخيص العقيد عبدالعزيز البنعلي ومدير إدارة الشئون الإدارية والمالية المقدم خالد عبدالله ومدير إدارة التوعية المرورية والعلاقات العامة النقيب محمد بن دينة وعدد من ضباط الإدارة العامة للمرور.

أهم الآليات

طرحت الإدارة العامة الآليات التي قامت بدراستها من تشديد الإجراءات الإدارية على المتورطين في القضايا المرورية، ومنها إعادة النظر في طريقة منح رخص القيادة والتشديد على المزيد من التدريب والتأكد من الأهلية للسياقة واتباع نظام النقاط السوداء، وإعادة تأهيل المتورطين في القضايا المرورية من ذوي الخبرة القليلة في السياقة، والاقتراح بتعديل بعض مواد قانون المرور المتعلقة ببعض العقوبات لتتناسب مع جسامة المخالفات والحوادث الخطيرة.

وتقدم عبدالله بشرح تفصيلي عن الخدمات التي قدمتها الإدارة خلال النصف الأول من العام الجاري والتي تؤكد مساعي الإدارة في تسهيل الخدمات والإجراءات على المراجعين ومن أهمها تجديد الرخص للسواق ورخص السيارات السنوية وإنهاء بعض المخالفات عن طريق مكاتب البريد، وذلك من خلال تحديد أحد عشر مكتبا بريديا موزعين على مختلف مناطق المنطقة.

وطرح عبدالله الأرقام التي تشير إلى تجاوب المواطنين والمقيمين مع هذه الخدمات الجديدة، فقد تم تجديد 2104 رخص سياقة عن طريق مكاتب البريد بينما تم تجديد 778 رخصة عن طريق مكاتب الإدارة العامة للمرور وجددت مكاتب البريد 11465 رخصة تجديد السيارات بينما جددت مكاتب الإدارة 3203 رخص.

وأشار عبدالله إلى ان خدمة انهاء المخالفات المرورية عن طريق البريد مازالت ضعيفة وفي طور التجربة إذ لم يمر على طرحها أكثر من شهر. ومن الخدمات التي تقدمت بها الإدارة فتح المجال أمام المواطنين لانهاء جميع إجراءاتهم المرورية خلال يومي الخميس والجمعة وكذلك سيتم الفتح في الفترتين الصباحية والمسائية.

الحوادث المرورية

كما تطرق بعد ذلك إلى الحوادث المرورية وأسبابها خلال هذا العام والتي تركزت على السرعة كعامل رئيسي في الكثير من الحوادث بالإضافة إلى عبور المشاة الخاطئ والتي تسببت في 40 في المئة من إجمالي الوفيات.

وقال عبدالله: «إن محافظة العاصمة حصدت أعلى معدلات الوفاة إذ وقع فيها 12 حادث وفاة وبعدها جاءت محافظة الوسطى (11 حالة) والجنوبية (9 حالات) بينما كانت المحرق أأمن المحافظات فلم يقع فيها سوى حادثي وفاة».

وأشار إلى ان هذا العام خفت فيه حوادث الأطفال وكبار السن وذلك بوفاة أربعة أطفال وثلاثة رجال كبار السن، والباقي من الفئة العمرية المنحصرة بين 23 و50 عاما.

ومن جانبه أشار العبسي إلى أنه في الأيام العادية يقع ما بين 120 و130 حادث تلفيات وهذا العدد الكبير من الحوادث لا يمكن متابعته بشكل مباشر ما يسبب بعض التأخير في معاينة رجال المرور لهذه الحوادث، وأشار إلى ان هناك دراسة تقام الآن لتفادي مثل هذه المشكلات ومنها «إحالة هذه الحوادث إلى شركات التأمين وخصوصا مع وضوح الطرف المتسبب في الحادث، وذلك بعد ضمان حق السائق وشركة التامين» أو «إنشاء مكاتب للمرور في محافظات المملكة لمباشرة الحوادث البسيطة من خلال توجه أطراف الحادث إلى هذه المكاتب وإنهاء إجراءاتهم من دون انتظار رجل المرور». وأكد العبسي ان الكثير من المواطنين لا يقنعون إلا بحضور رجال المرور إلى موقع الحادث خوفا من ضياع حقهم.

وقال العبسي في مجمل رده على سؤال وجه إليه عن مدى قدرة رجال المرور على تحمل الزيادة في عدد المركبات مستخدمة الطريق «إن ارتفاع عدد الحوادث او عدد المركبات في شهر معين لا يعني أن هناك خللا في القوى العاملة»، وإنما يرتفع لأسباب لا يمكن تحديدها مؤكدا ان المعيار هو الإنتاجية والفاعلية.

«الهوامير الصغيرة» وتجاوزات الشباب

وتطرق العبسي إلى فترة الصيف والتي تكثر فيها التجمعات الشبابية والتي ينتج عنها ممارسات «غير أخلاقية» وتصرفات سيئة قد تضر بهم وبالمجتمع، وعلى أولياء الأمور الانتباه إلى هذه الفترة ومراقبة أبنائهم حتى لا يقع الخطأ.

مشيرا إلى ان الإدارة قامت باستدعاء جميع من تم رصد أرقام سياراتهم في حادث ساحل أبوصبح من مجموعة من المدارس الخاصة التي كانت تحتفل بانتهاء العام الدراسي وتم تحويلهم إلى القسم المختص للتحقيق معهم وأخذ الإجراءات القانونية ومن ثم تحويلهم إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم. كما انها أصدرت تعميما لجسر الملك فهد بشأن توقيف السيارة السعودية التي شاركت في الحوادث في حال دخولها البحرين. وقامت الإدارة العامة للمرور بحملة رصد المخالفين على شارع البوكوارة ونتج عنها ضبط 43 مخالفة «رايبون» و6 مخالفات أرقام عربية و22 مخالفة عدم التقيد بحزام الأمان ومخالفتين وضع طفل في المقعد الأمامي و7 سيارات من دون تسجيل.


أخبار متفرقة

رصد 23 موقعا تكثر فيها الحوادث المرورية وعرضها على مجلس الوزراء والتعاون مع إدارة الطرق لرصد الموازنات الخاصة بالتعديلات الهندسية للطرق.

- البحرينيون أكثر السواق تورطا في الحوادث

- البحرين أفضل الدول العربية في مجال التوعية المرورية. العمل على تدريب 150 مدرسا لتوعية طلاب المدارس بأهمية السلامة المرورية.

- أول مؤتمر في الدول العربية يعالج مشكلة النقل العام يعقد في البحرين شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

- البحرين تستضيف مؤتمر المنظمة الدولية للسلامة المروية العام 2006 كأول دولة عربية.

- وطلب عبدالله من أولياء الأمور وخصوصا بعد حوادث ساحل أبوصبح وشارع البوكوارة متابعة أبنائهم والتشديد عليهم والتأكد من التصرفات التي يقومون بها من تجاوزات ومخالفات للقانون قد تودي بحياتهم وحياة آخرين

العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً