العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ

«البحرين الوطني»: ضريبة على تحويلات المؤسسات الخيرية

كانت إشاعة ثم أصبحت حقيقة

قرر بنك البحرين الوطني فرض رسم قدره «دينار واحد» على الاستقطاعات الثابتة من حسابات المتبرعين لحساب المؤسسات الخيرية بما فيها الصناديق والجمعيات، وذلك ابتداء من 1 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال مسئول اللجنة الإعلامية في الصندوق الخيري للبلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية قاسم الموسوي: «بداية الأمر كانت هناك إشاعات ترددت في الأسابيع الأخيرة، بشأن فرض هذه الرسوم، ولكن مع الأسف وصلتنا أخيرا رسالة رسمية من البنك تؤكد ذلك».


بلغ عددها أكثر من 14 ألف تحويل

«البحرين الوطني» يفرض ضريبة على تحويلات المؤسسات الخيرية

الوسط - عقيل ميرزا

قرر بنك البحرين الوطني فرض رسم قدره دينار واحد على الاستقطاعات الثابتة من حسابات المتبرعين لحساب المؤسسات الخيرية بما فيها الصناديق والجمعيات وذلك ابتداء من 1 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقام البنك بتوضيح ذلك إلى كل المؤسسات الخيرية من أجل إعلام متبرعيهم بالقرار وذلك عن طريق رسائل رسمية توضح ما جاء في القرار الأمر الذي استدعى تنظيم اجتماع مندوبي الصناديق الخيرية السبت المقبل لمناقشة فرض الضريبة.

وقال مسئول اللجنة الإعلامية في الصندوق الخيري لبلاد القديم والزنج وعذاري والصالحية قاسم الموسوي: «بداية الأمر كانت هناك إشاعات ترددت في الأسابيع الأخيرة عن فرض هذه الرسوم ولكن مع الأسف وصلتنا أخيرا رسالة رسمية من البنك تؤكد ذلك، وأكد الموسوي أن هذا القرار يعتبر كارثة، لأنه سيؤثر بدرجة كبيرة على إيرادات الصناديق مشيرا إلى أنها يمكن أن تنخفض إلى 80 في المئة معتبرا ذلك ضربة للصناديق الخيرية.

من جهة أخرى أكد مصدر مسئول في بنك البحرين الوطني أن هذا الاستقطاع ليس القصد منع إيقاع الضرر بالمؤسسات الخيرية موضحا أن البنك يقوم بمساعدة تلك المؤسسات بمبلغ يصل إلى 80 ألف دينار سنويا تستفيد منه كل المؤسسات الخيرية في المملكة والتي يبلغ عددها 43 مؤسسة.

وقال المصدر: يشكل تحويل هذه المبالغ عبئا كبيرا على البنك إذ يصل عدد التحويلات إلى أكثر من 17 ألف تحويل شهريا منها 14 ألف تحويل للمؤسسات الخيرية بالإضافة إلى أن البنك يتسلم يوميا من 10 إلى 15 تحويلا جديدا».

كما أكد المصدر أن غالبية التحويلات إلى حسابات المؤسسات الخيرية تتراوح بين الدينار والثلاثة دنانير مشيرا إلى وجود خدمة التحويل المجاني عن طريق الصراف الآلي

العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً