العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ

«خدمات النواب» تناقش كادر الأطباء

أنهت مناقشة كادر المعلمين

ناقشت لجنة الخدمات بمجلس النواب في اجتماعها أمس الاقتراح برغبة بشأن تطوير كادر الأطباء.

واجتمعت اللجنة مع مدير شئون الموظفين بالوكالة نجيب شرف، ومنسقة العلاقات الصحية العامة والدولية مريم الجلاهمة وممثلين لوزير الصحة ودار النقاش حول اقتراح تطوير الكادر الجديد للأطباء الذي بدأ يشق طريقه في القنوات الرسمية، واستعرض المجتمعون الفئات الثلاث التي يشملها الكادر التخصصي (الطبيب المتدرب، الطبيب المعالج، والاستشاري) والدرجات الوظيفية والرواتب التي يقترح الكادر الجديد ترقية الأطباء اليها.

وقال رئيس اللجنة عيسى المطوع ان اللجنة تناولت المعايير والبرامج المعتمدة في تعيين الطبيب بدرجة متدرب، وتقويم أدائه، وترقيه الى درجة معالج فاسشاري، فللمتدرب مثلا تتمثل في الحصول على شهادة من كلية طب معترف بها، واجتياز سنة كاملة كطبيب امتياز بنجاح، واجتياز امتحان الترخيص بمزاولة المهنة، واجتياز المقابلة وامتحان الاختيار لبرنامج تخصصي تدريبي معين.

كما تطرق المجتمعون إلى مسائل ذات صلة وثيقة بموضوع الكادر منها العلاوات المقترحة في الكادر الجديد، إذ ان الراتب الاساسي للطبيب في البحرين يفوق أقرانه في بعض الدول المجاورة، لكن العلاوات هي الحلقة الأضعف وهذا ما يجعل رواتب الاطباء في الدول المجاورة أعلى منها عندنا. وكذلك علاقة الكادر بالممرضات والفنيين، وقضية الفصل بين الطب الخاص والعام، والتوظيف المؤقت للاطباء والحرص على عدم وجود بطالة بين الأطباء.

وبعد تناول مرئيات وزارة الصحة في المقترح الجديد تبين وجود توافق كبير ورغبة مشتركة في تطوير كادر الاطباء بما يصب في صالح تقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين، وتحفيز الاداء الوظيفي للعاملين في حقل الصحة من خلال تخفيف الضغوط النفسية التي يتعرض لها الاطباء والتي تنعكس سلبا على أدائهم.

يذكر ان لجنة الخدمات بصدد إعداد تقريرها عن الاقتراح برغبة بشأن تطوير كادر الاطباء، تمهيدا لرفعه الى المجلس.

وبخصوص الاقتراح برغبة بشأن تطوير كادر المعلمين، إذ ستقوم اللجنة بوضع اللمسات الأخيرة على تقاريرها بعد ان ناقشتها في اجتماعات سابقة، وذلك لاقرار صيغتها النهائية ورفعها إلى المجلس.

كما أن اللجنة ستجتمع خلال الاسبوع المقبل مع وزير العمل والشئون الاجتماعية لمناقشة الاقتراح برغبة بشأن تقديم مزايا خاصة ورسوم مخفضة لذوي الدخل المحدود والمتقاعدين الذين لا تتجاوز رواتبهم الاجمالية 200 دينار شهريا، وستجتمع أيضا بوزير المالية والاقتصاد الوطني لتدارس الاقتراحين بقانون بشأن التقاعد المبكر للمرأة، والاقتراح بقانون بشأن لضمان الاجتماعي، والاقتراح بقانون بشأن تعديل جدول درجات رواتب الموظفين والعسكريين على جدول رواتب الوظائف العمومية الاعتيادية ورفع الحد الأدنى

العدد 300 - الأربعاء 02 يوليو 2003م الموافق 02 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً